يشمل هذا الإصدار الضوابط والاشتراطات الفنية لإنشاء أبراج تركيب هوائيات الاتصالات اللاسلكية ولمواكبة التطور التقني فيما يتعلق بتنفيذ مشاريع البلديات المختلفة، وفي ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وبهدف توفير بيئة معلومات واتصالات ترتقي بمستوى جودة الحياة وتعزيز البعد الإنساني بالمملكة.

 فقد تم تطوير وتحديث هذا الإصدار.

1. النطاق وحدود التطبيق

يحدد الإصدارالمتطلبات البلدية والفنية التي يلزم تطبيقها على أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية التجارية باختلاف أنواعها طبقاً للتصنيف الوارد في البند رقم (3) من هذا الإصدار وتشمل الأبراج  والهوائيات ومحطات التقوية ، الواقعة ضمن المناطق الخاضعة  للنظام البلدي، وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية هي الجهة المنوط بها إصدار ومتابعة استخدام هذا الإصدار في كافة الأعمال ذات العلاقة، ولها الحق كذلك في شرح وتفسير بنود هذا الإصدار وإجراءاته ومتطلباته، ولا يعتمد أي تعديل في تلك الاشتراطات إلا بعد الموافقة عليه كتابياً من قبل الوزارة ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار بعد اعتماده، وفي حال وجود تعارض يطبق كود البناء السعودي ويلغي مايتعارض معه من أحكام.وتطبق هذه الضوابط على المواقع الجديدة والقائمة قبل صدور هذه الضوابط، مع مراعاة المهلة المحددة المنصوص عليها بالبند رقم 8 لتصحيح أوضاع القائم منها. ويهدف هذا الإصدار إلى ما يلي:

1.1.استثناءات النطاق

لا يشمل هذا الإصدار الأبراج أو الهوائيات على أبراج مستقلة بارتفاع أقل من 12م للأغراض غير التجارية.

 -تناسق الأبراج مع البيئة العمرانية والمشهد الحضري المحيط قدر الإمكان وتنسيق توزيعها في المدن والقرى، والتأكد من استيعابها لأكثر من مقدم خدمة.

-تنظيم بناء وتعديل أبراج الاتصالات اللاسلكية والهوائيات،  وضمان توافقها مع اشتراطات التنظيم المكاني- البند رقم 4 من هذا الاصدار، وأن يتم تحقيق الاشتراطات الفنية الواجب توافرها عند الترخيص بإنشاء أو تشغيل هذه المنشآت.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2.مصطلحات وتعريفات

برج الاتصالات:

 برج يتكون من عمود أو هيكل رأسي واحد يستخدم لحمل واحد أو أكثر من هوائيات الاتصالات اللاسلكية.

محطات التقوية (Base Station):

 حاويات صغيرة مقفلة مثبتة على الأرض بجوار أبراج الاتصالات أو على أسطح المباني، وتحتوي على أجهزة ومعدات الاتصالات المطلوبة لتشغيل الهوائيات.

الهوائيات (Antennas):

 أجهزة بث أو استقبال الترددات اللاسلكية.

المجال الكهرومغناطيسي (Electro Magnetic Field):

المجال المتولد حول أبراج ومحطات الاتصالات أو الهوائيات نتيجة لحركة الشحنات الكهربائية ويتكون من كلا المجالين الكهربائي والمغناطيسي.

مشاركة المواقع:

تثبيت ووضع مكونات ومعدات الشبكة المملوكة لأكثر من مقدم خدمة على برج اتصالات واحد.

المشغل:

جميع الجهات التي تمتلك أو تطور موقع برج اتصالات لتشغيله بغض النظر عن نوع ترخيصها أو هيكلها المؤسسي.

الأثر السلبي على الصحة (Adverse health effect):

 أثر بيولوجي يتسم بتغير ضار بالصحة.

التردد الراديوي (Radio Frequency):

 هو تردد ذبذبات المجال الكهرومغناطيسي المستخدمة للبث الراديوي.

التعرض (Exposure):

تعرض الأشخاص لمجالات كهربائية أو مغناطسية أو كهرومغناطيسية أو تيارات تحفيز أو تلامس خلاف تلك الناشئة عن عمليات عضوية في الجسم أو غيرها من الظواهر الطبيعية.

مسافة حيز الخلوص:

 المسافة الفاصلة بين الموصلات الكهربائية والأرض أو المباني أو المنشآت الأخرى، وتمثل الحد الأدنى لمتطلبات السلامة عند إنشاء شبكات نقل وتوزيع الكهرباء.

كود البناء السعودي:

الحد الأدنى من الاشتراطات والمتطلبات الصادرة عن اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي في أحدث إصدار لها والتي يلزم مراعاتها في مرحلة التصميم والإنشاء للمباني القائمة أو الجديدة بهدف ضمان الصحة والسلامة.

الجهة المعنية أو الجهة ذات الاختصاص:

أية وزارة أو هيئة أو مؤسسة حكومية أو إدارة مسؤولة عن تطبيق أحكام معينة من ذلك الإصدار.

قطعة الأرض:

هي المساحة المخصصة للتنمية حسب المخطط ورخصة البناء المعتمدة.

اشتراطات التنظيم المكاني:

الاشتراطات البلدية التي توضح الارتدادات والارتفاعات ونسبة البناء والأسوار.. إلخ.

مساحة الموقع:

  المساحة المستغلة لإنشاء برج اتصالات، وقد تكون كامل قطعة الأرض أو جزء منها.

الارتدادات:

 هي المسافة الفاصلة بين برج الاتصالات وحدود مساحة الموقع. 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3.تصنيفات أبراج وهوائيات ومحطات التقوية للإتصالات اللاسلكية

تنقسم أبراج وهوائيات الإتصالات اللاسلكية إلى:

3-1 أبراج الإتصالات اللاسلكية:

  أ‌- أبراج الإتصالات الثابتة: برج يتكون من عمود أو هيكل رأسي واحد ثابت يستخدم لحمل واحد أو أكثر من هوائيات الإتصالات اللاسلكية وتكون قائمة بذاتها أو مدعمة (ملجمة) بكابلات ، ومن ضمنها:

  • الأبراج الشبكية: هي الأبراج التي تتكون من دعامات شبكية مترابطة و تتضمن محطات قاعدية مثبتة على الأرض.
  • الأبراج الأحادية: هي التي تكون على شكل أعمدة، و تتضمن محطات قاعدية مثبتة على الأرض، وتكون قائمة بذاتها أو مشدودة بكابلات.
  • الأبراج الأحادية المصغرة: هي التي تكون على شكل أعمدة، ولا تتضمن محطات قاعدية مثبتة على الأرض، وتكون قائمة بذاتها، ولا يتجاوز ارتفاعها (40) متر.
  • الأبراج المصغرة: هي تصاميم لأبراج حديثة تكون بارتفاعات لا تتجاوز (20) متر، وبمساحات قليلة، وتستخدم لتوفير التغطية في المناطق المكتظة والتقنيات الحديثة كالجيل الخامس وإنترنت الأشياء.

  ب‌- أبراج الإتصالات المؤقتة: هي الأبراج التي تكون على شكل عربات متنقلة أو قواعد قابلة للنقل، وتستخدم لتوفير التغطية بشكل مؤقت في  أماكن متفرقة حسب الحاجة، وتكون أيضا قائمة بذاتها أو ملجمة بكابلات.

 

3-2 الهوائيات  (Antennas): أجهزة بث أو إستقبال الترددات اللاسلكية، ولها عدة أنواع مختلفة،وتنقسم إلى ما يلي (بحيث تكون ذات شكل و تصميم ثابت) :

-الهوائيات التي تثبت على الأبراج.

-الهوائيات التي تثبت على أسطح المباني و المنشآت.

-الهوائيات التي تثبت على جدران المباني والمنشآت.

-الهوائيات التي تثبت على أعمدة مخصصة لاستخدامات أخرى كأعمدة الإنارة وأعمدة اللوحات الاعلانية.

 

3-3 محطات التقوية (Base Station): حاويات صغيرة مقفلة مثبتة على الأرض بجوار أبراج الإتصالات أو على أسطح المباني، وتحتوي على أجهزة ومعدات الإتصال المطلوبة لتشغيل الهوائيات.

 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4- اشتراطات التنظيم المكاني

4.1  إختيار الموقع

  •  يتم تحديد مواقع أبراج الإتصالات اللاسلكية و محطات التقوية والهوائيات في المناطق المخصصة حسب مخططات البناء المعتمدة ،  وبحسب مدى تأثيرها على السلامة العامة مع  الإلتزام بالإرشادات الفنية بشأن المسافات العمودية والأفقية الآمنة، التي ينبغي مراعاتها عند التخطيط لتركيب هوائيات المحطات القاعدية، والصادرة عن هيئة الأتصالات وتقنية المعلومات.

 

  • الإلتزام بتعليمات البند رقم 3108.2 من كود البناء السعودي ( SBC 201) الخاصة  باشتراطات المواقع لأبراج الاتصالات.

 

  • الإلتزام بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني وتقديم نموذج تقييم العوائق المعتمد لمواقع الأبراج المراد إقامتها قرب حرم المطار أو أى برج يزيد إرتفاعه عن 150 متر.

د- يلزم تصميم الموقع بحيث يتناسق مع البيئة العمرانية المحيطة، ويوصى باستخدام ألوان ومواد وتصميمات مشابهة للأصلية وخصوصاً في الأبراج فوق المباني لتحسين المشهد الحضري.

شكل رقم (6): نموذج لتصميم برج ذو شكل جمالي

  • الإلتزام بعدم البناء بداخل مسافات حيز الخلوص لشبكتي نقل وتوزيع الكهرباء حسب ماهو محدد في الملحق رقم 11من "دليل تقديم الخدمة الكهربائية" الصادر عن "هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج".
  • يتم إختيار الموقع ضمن المناطق التالية بما لا يخالف المخططات ووثائق البناء المعتمدة:
  1. المرافق المخصصة للاتصالات.
  2. على الأراضي الفضاء المخصصة للإستثمار أو للإستخدام التجاري أو السكني التجاري، ويتضمن ذلك قطعة الأرض كاملة أو جزءاً منها.
  3. في المواقع التالية سواء داخل الأحياء السكنية أو خارجها:
  • الحدائق العامة والملاعب.
  • مواقف السيارات.
  • الساحات المجاورة للمساجد والجوامع.
  • الساحات المجاورة للمرافق التعليمية والخدمية.
  • الجزر الوسطية في الشوارع.
  • الأرصفة والزوائد التنظيمية.
  • أعمدة الإنارة في الشوارع.
  • منارات المساجد والجوامع.
  • أسطح المنشآت الخدمية (غير السكنية).
  • أسطح المباني السكنية.
  • الأراضي الفضاء (في حال عدم توفر أي من الخيارات أعلاه) .
  1. المناطق المخصصة للاستخدام الصناعي.
  2. المناطق المخصصة للاستخدام الزراعي مع مراعاة الاعتبارات البيئية التي تصدرها وزارة البيئة والمياه والزراعة.
  3. على جوانب الطرق السريعة والإقليمية التي تربط بين المدن والقرى خارج المخططات الهيكلية مع مراعاة أن تكون خارج حرم الطريق.

-يتم تحديد مساحة الموقع بناءً على دراسة تفصيلية لمكونات الموقع والمساحات المطلوبة لذلك مع التقيد بأشتراطات المسافات العمودية والافقية الآمنة والارتدادات المذكورة .

- عندما يكون هناك حاجة لإقامة الأبراج أو أجهزة الاتصالات اللاسلكية في مواقع لا تحقق الاشتراطات الفنية الموضحة في الضوابط كالمناطق المحيطة بالحرمين الشريفين أو المناطق الجبلية التي لا تتوافر فيها أراض أو في الأماكن التي تتوافر فيها مساحات محدودة أو  في حالة أن تكون هناك اعتبارات فنية تحتم زيادة ارتفاع الأبراج أو أجهزة الاتصالات اللاسلكية عن الارتفاعات المحددة في الضوابط فإنه يلزم على مقدمي الخدمة تقديم المسوغات الفنية لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لدراستها ومن ثم تبلغ بها وزارة الشئون البلدية والقروية لدراستها واتخاذ مايلزم بشأنها.

-يسمح بأن يكون ارتفاع الأبراج المثبتة فوق أسطح المباني بما لا يزيد عن نصف ارتفاع المبنى أو 15م فوق سطح المبنى أيهما أقل ، وبما لا يخالف المخططات المعتمدة.

- يرتد البرج القائم بذاته على الأقل مسافة حسب المخططات ووثائق نظام البناء المعتمد مع تقديم المسوغات الفنية لضمان عدم تأثر السلامة العامة حال حدوث انهيار كلي أو جزئي للبرج حسب التقارير الاستشارية المعتمدة ، وتعتبر المسافة الآمنة مساوية لارتفاع البرج نفسه فيما هو خلاف ذلك.

- الالتزام بألا تقل المسافة بين البرج والملاحق العلوية المخصصة للسكن على أسطح المباني والمنشآت عن 4م.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5- الإشتراطات الفنية

  1. الإلتزام بتقديم دراسة هندسية كاملة للأبراج ذات الارتفاع أكبر من 12م مع تقديم مستندات هندسية معتمدة من قبل مكتب استشاري مؤهل من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية ذو سابقة خبرة في المجال، وتشمل المخططات المعمارية للأبراج ومحطات التقوية موضحاً عليها القطاعات اللازمة لتفاصيل الارتفاعات، والمخططات الإنشائية للمنشأة والقواعد، والمخططات الكهربائية اللازمة، ومتطلبات السلامة، والمواصفات الفنية للإنشاءات والمباني والأجهزة المستخدمة.
  2. الالتزام بتطبيق كافة التنظيمات والمتطلبات الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ذات العلاقة بنطاق هذا الاصدار.
  3. الالتزام بتطبيق متطلبات كود البناء السعودي ( SBC 401) في جميع الأعمال والتمديدات الكهربائية بما يضمن قواعد الأمان والسلامة والحماية لها وللأفراد.
  4. يلزم تطبيق ما يلي فيما يخص أعمال التصميم والتنفيذ الإنشائي لهيكل البرج:

 

- الإلتزام بأخذ قوى الرياح وتأثيراتها الديناميكية على الأبراج المفتوحة طبقا للمواصفات العالمية (TIA -222 ) في أحدث إصدار لها بما لا يخالف كود البناء السعودي (SBC301).

 

-تطبق جميع متطلبات التصميم والتشييد للعناصر المعدنية والقواعد للبرج طبقا

ل( TIA-222 ) في أحدث إصدار له بما لا يخالف كود البناء السعودي ( SBC 306 ,301, 302, 303 ,201) متضمنا البند 3018.

 

-تقديم تقرير فني من استشاري مؤهل من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية يفيد بسلامة تحمل المنشآت الأصلية لأي أبراج إضافية عليها، وسلامة أسس الربط والتثبيت بين المنشأ الأصلي والبرج أو الهوائي.

 

- العناية بالأصول الفنية لتركيب و تثبيت الأبراج لضمان كل من الاستقامة الرأسية (Plumb) و عدم الالتفاف (Twist)، و الحركة  (Drift & Vibration)وذلك طبقا للتفاوتات المسموحة ب TIA222  على الأكثر و تطبيق طرق تتابع مراحل الربط و التثبيت الفنية لتحقيق ذلك.

 

-ضمان إحاطة جميع النهايات الأرضية لكابلات التثبيت بحوائط تمنع الوصول لها من الأفراد غير المختصين.

 

-ضمان إحاطة الجزء السفلي من البرج بسياج من الشبك يمنع تسلق الافراد غير المختصين وحتى ارتفاع 4م.

 

-تركيب الوسائل الامنة اللازمة للمختصين لتسلق البرج للصيانة مع التأكيد على وسائل منع السقوط Fall Protection Devices.

  1. يلزم التنسيق مع مقدم الخدمة الكهربائية حال الاحتياج إلى توفير مولد أو مصدر للطاقة الكهربائية منه. كما يتم الالتزام بوضع المولدات وخزانات الوقود الخاصة بها بما يضمن قواعد الأمان والسلامة حسب كود البناء السعودي ( SBC 401 ) و (SBC 801).
  2. يلزم أن تكون الأبراج أو الأجهزة على أسطح أو جدران المباني والمنشآت، مغذاه من خلال دوائر وتمديدات كهربائية (وتشمل القواطع والكابلات والمواسير وكافة أنواع التمديدات الأخرى) منفصلة عن الخدمات الأخرى بداخل المبنى \المنشأة، والتنسيق مع مقدم الخدمة الكهربائية بشأن تلك المتطلبات.  
  3. يلزم الضمان بعدم اصدار المولدات الكهربائية الخاصة بالأبراج أي تسريبات أو إزعاج أو روائح تؤذي السكان.
  4. الالتزام بوضع لوحة إرشادية تحتوي على اسم وشعار الشركة الكامل ورقم الموقع ورقم الاتصال.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

8- مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية

8-1 مدة التحديث

يخضع هذا الإصدار للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الإصدار بعد اعتمادها من وزارة الشئون البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الإصدار كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك بناء على موافقة الوزارة.
  3. يستثنى من تطبيق هذا الإصدار كل المشاريع التي تم إصدار تراخيص بناءها قبل صدور هذه الاشتراطات.
  4. تنظم التعاميم الصادرة بشأن هذا الإصدار آلية تنفيذه والحدود المسموح بها في تقييم الحالات الخاصة التي قد تنشأ عند تطبيقه.

 

  1.  تقوم الشركة أو الشركات المشغلة مقدمة الخدمة بإعداد خططها السنوية لتحديد مواقع تركيب أجهزة الاتصالات اللاسلكية على مستوى المدينة أو القرية واعتمادها من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ، ويتم إعداد مخطط عام يوضح هذه المواقع والأجهزة المطلوب تركيبها ونوعها وتفاصيلها، بما يتفق مع هذه الضوابط، ووفق معايير ومواصفات وتعليمات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وتقدم صورة منها عند طلب الترخيص بتركيب هذه الأجهزة.

 

  1. حقوق الملكية
  1. لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الإصدار واستخدامه بمفرده، ولا يجوز استخدام مكونات الإصدار في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشؤون البلدية والقروية.

 

  1. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الإصدار ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداده.

 

 

 

 

 

 

 

 

8-3 الأدلة والكودات المرجعية

  1. كود البناء السعودي وخصوصاً إصداراته التالية: -
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Fire Code (SBC 801)

 

  1. الاشتراطات الفنية الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية في النواحي التالية:
  • الضوابط البلدية والفنية للتراخيص بإنشاء أجهزة الاتصالات اللاسلكية التجارية أبراج ومحطات التقوية والهوائيات.

 

  1. قواعد مشاركة أبراج وشبكات الهاتف المتنقل الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. الإرشادات الوطنية للتعرض البشري للمجالات الكهرومغناطيسية للترددات الراديوية الصادرة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

 

  1. Guidelines for the Sitting and Installation of Telecommunication Towers – Dubai

 

 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6- مواصفات المواد وجودة التنفيذ

  1. ضمان تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي، مع الالتزام بأن تكون جميع المواصفات الفنية المقدمة مطابقة لما يكافئها من مواصفات "الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة” SASO وإصدارات هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
  2. الالتزام بأن تتم جميع أعمال التنفيذ تحت اشراف مكتب استشاري مؤهل من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  3. ضمان اعتماد جميع أعمال الإشراف على التنفيذ للأبراج الجديدة طبقا للترخيص والمخططات المعتمدة وتقرير جسات واختبارات التربة متضمنة أعمال تنفيذ الأساسات والإنشاءات وعمل اختبارات ضبط الجودة من قبل استشاريين مؤهلين من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  4. ضمان تطبيق عدم الإضرار بالطرق والمرافق المتواجدة والمحيطة بالموقع أو المجاورين وإرجاع الشيء الى أصله في حال حدوث أي تلفيات وسند جوانب الحفر وتأمينها، وأن تكون تحت إشراف هندسي ما زادت عن عمق 1.50م.
  5. ضمان تطبيق أسس السلامة المهنية في جميع أعمال التنفيذ حسب المتطلبات الدولية من OSHA بما يضمن عدم حدوث إصابات مثل توفير الحواجز للسقالات والسلالم وضمان التقيد بالمستلزمات والمهمات الشخصية للأمان الصناعي من خوذات وأحذية واقية وخلافه وتواجد متخصص للسلامة المهنية ضمن فريق المقاول ويتم متابعته من جهاز الإشراف.
  6. ضمان تطبيق سياسة مراجعة التصميم قبل التنفيذ وإجراء التفتيش من جهات مؤهلة معتمدة حسب لائحة التفتيش والاعتماد لكود البناء السعودي.
  7. ضمان تطبيق تنفيذ كافة المعايير والمتطلبات حسب مستندات التعاقد والترخيص والاشتراطات الفنية السابق ذكرها مع ضمان العناية بطلاء الاسطح المعدنية لهيكل البرج باستخدام المواد المقاومة للصدأ.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7- التشغيل والصيانة

  1. إجراء الصيانة الدورية والوقائية على العناصر الانشائية وكافة التجهيزات والتمديدات والتوصيلات والمعدات من كهرباء وتركيبات وأنظمة السلامة لمنشآت وملحقات البرج  و متابعتها ضمن خطة زمنية تحفظ بسجلات البرج لضمان السلامة و الصحة العامة في جميع الأوقات خلال عمر البرج  وذلك من قبل فنين مختصين ومعتمدين وفق خطط وبرامج زمنية محددة حسب توصيات الشركات المصنعة واشتراطات السلامة من HCIS ، على أن يحتفظ بتقارير الصيانة في سجلات خاصة بالمنشأة واعتماد المتعلق منها بالسلامة من قبل طرف ثالث معتمد لدى الدفاع المدني.
  2. وجود خطة لمواجهة المخاطر أثناء الكوارث ووضع اللوحات التحذيرية والارشادية في أماكنها اللازمة للإخلاء أثناء الكوارث والحريق وكيفية التعامل مع المركبات ذات الخطورة مثل الحريق.
  3. توفير  وسائل سلامة كافية للإسعافات الأولية ومختصين لسرعة الاتصال بالجهات المعنية حال حدوث الحوادث.
  4. عدم استخدام الأضواء بصورة تؤثر خارج الموقع.
  5. العناية باستدامة الطلاء الخاص بالأسطح المعدنية لهيكل البرج، بمتابعة صيانته دورياً.
  6. يعتبر مقدم الخدمة أو المشغل هو المسئول مسئولية تامة أمام الجهات المختصة عما ينتج من مخالفات عند تشغيل هذه الخدمة.
  7. الإلتزام بأن يتضمن العقد الموقع مع مالك المبنى أو المنشأة المراد استخدام سطحها لتركيب أجهزة الاتصالات اللاسلكية، ما يفيد باتفاق الطرفين على السماح بالدخول للمبنى لأغراض الإشراف والصيانة الدورية أو في حالات الطوارئ في أي وقت، كما يشتمل على ما يفيد بإتفاق الطرفين على إزالة الأجهزة في حالة عدم استخدامها أو انتهاء الخدمة.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: اشتراطات أبراج وهوائيات الاتصالات اللاسلكية

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !