انطلاقاً من التوجيهات السامية الكريمة التي تهدف إلى تطوير مسيرة التنمية الشاملة، فإن وزارة الشؤون البلدية والقروية تولي إهتماما كبيراً في رفع مستوى الاستثمار في القطاع البلدي من خلال تطوير  الأنظمة وتحديث اللوائح والإصدارات، بما يتواكب مع التقدم التقني في مجال الدعاية والإعلان، وبما يُسهل الإجراءات ويشجع البيئة الإستثمارية.

تهدف الوزارة من إعداد هذه الإشتراطات إلى فتح باب المنافسة أمام المستثمرين في قطاع الدعاية والإعلان، وهذا يتيح أمام المستثمرين خيارات متعددة في نشر إعلاناتهم، ويساعد في تحسين المشهد الحضري والإرتقاء بجمال المدن البصري.

1- النطاق وحدود التطبيق

1-1 نطاق التطبيق وتصنيف اللوحات الدعائية والإعلانية

  • تطبق بنود هذه اللائحة على جميع اللوحات الدعائية والإعلانية التي تقع داخل مناطق حدود التنمية بالمدن السعودية. وتصنّف اللوحات الدعائية تحت خمسة نطاقات رئيسية يندرج تحت كل نطاق العديد من أنواع اللوحات الدعائية.
  • يسمح للأمانات بإعتماد واستخدام أنواع أخرى حديثة مع الأخذ بالإعتبار إستيفاء متطلبات السلامة ومراعاة المشهد الحضري تحت مسؤولية مكتب استشاري مصمم معتمد ومؤهل.

 

أولاً ..  اللوحات الدعائية على المباني:

  1. اللوحات الدعائية فوق أسطح المباني(Roof Top)
  2. اللوحات الدعائية على جدران وواجهات المباني(Facad&wall)
  3. اللوحات الدعائية  على الأسوار الدائمة والمؤقتة
  4. اللوحات الدعائية على المباني تحت الإنشاء
  5. اللوحات الدعائية  داخل الأراضي الفضاء

 

ثانياً.. اللوحات الدعائية على جوانب الطرق والشوارع

  1. اللوحات الدعائية  الطويلة بمحاذاة الطرق السريعة(Hoardings)
  2. اللوحات الدعائية  على أعمدة أحادية(Billboards,Unipole)
  3. اللوحات الدعائية  على أعمدة الإنارة(Lamp Post)
  4. اللوحات الدعائية المتوسطة على الأرصفة(MegaComs)
  5. اللوحات الدعائية  الصغيرة على الأرصفة (Mupis)
  6. اللوحات الدعائية متعددة الاعلانات على هيكل رأسي(Tower)

 

 

 

ثالثاً ..اللوحات الدعائية على الجسور والانفاق

  1. اللوحات الدعائية  على واجهات الجسور
  2. اللوحات الدعائية على واجهات جسور المشاه
  3. اللوحات الدعائية على واجهات مداخل الانفاق
  4. اللوحات الدعائية على مداخل الأنفاق الجبلية

 

رابعاً.. اللوحات الدعائية على تجهيزات الشوارع والساحات العامة

  1. اللوحات الدعائية على المقاعد العامة
  2. اللوحات الدعائية على مظلات انتظار الحافلات
  3. اللوحات الدعائية على مداخل المدن
  4. اللوحات الدعائية على الأكشاك والصراف الآلي
  5. اللوحات الدعائية  على أحواض الزهور

 

خامساً.. اللوحات الدعائية ذات الطابع الخاص

  1. اللوحات الدعائية بمحطات الوقود
  2. اللوحات الدعائية على حافلات النقل العام وسيارات الأجرة
  3. اللوحات الدعائية بممرات المراكز التجارية( المولات)
  4. الأعلام والرايات
  5. المنطاد الهوائي
  6. الشاشات الإلكترونية
  7. اللوحات الدعائية سيارات نقل البضائع
  8. عروض الليزر الضوئية
  9. اللوحات الدعائية في دورات المياه العامة
  10. الإعلان الطائر(الطائرات الشراعية والمروحية)

 

2-2استثناءات النـطاق

  • لاتنطبق هذه الإشتراطات على اللوحات الإرشادية والتوجيهية مثل اللوحات المرورية والتحذيرية.
  • لاتنطبق هذه الإشتراطات على اللوحات التي لا تدخل ضمن نطاق الحيز العمراني المعرّف بحدود التنمية.
  • لا تنطبق هذه الإشتراطات على اللوحات التي تنشؤها الوزارت والهيئات الحكومية لإبراز خدماتها.

 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2- مصطلـحات وتعريفات

  • اللوحات الدعائية: هي اللوحات المستخدمة للدعاية عن المنتجات أو الخدمات للغير بالكتابة أو النقش، وتكون قائمة بذاتها أو متصلة بمنشأه.
  • اللوحات الإعلانية: هي اللوحات المستخدمة للإعلان عن المنتجات أو الخدمات للذات ومتعلقة بالنشاط الأساسي في المبنى أو الجزء من المبنى المثبتة عليه أو اتجاهه.
  • اللوحات الطويلة للطرق السريعة ( Mega Sign- Hoarding) : هي لوحات شريطية  ذات طول كبير تكون بمحاذاة خط السير بالطريق أو عمودية عليه.
  • اللوحات الدعائية على الأعمدة الأحادية(Unipole ): هي اللوحات الكبيرة المثبتة على عمود واحد.
  • اللوحات المثبتة على المظلات (Fascia): هي اللوحات التي تغطىي سماكة المظلات مثل مظلات محطات الوقود.
  • اللوحات المتوسطة على الأرصفة ( Mega coms): هي لوحات مسطحة متوسطة الحجم مثبتة على أعمدة ، أو هياكل داخل حيز الرصيف.
  • اللوحات الصغيرة على الأرصفة (Mupis): هي لوحات مسطحة صغيرة الحجم مثبتة على أعمدة داخل حيز الرصيف أو بالممرات الداخلية للمباني العامة.
  • اللوحات متعددة الإعلانات على هيكل رأسي (Tower): هي سلسلة من لوحات الإعلانات الصغيرة مرتبة فوق بعضها على نفس الهيكل الرأسي.
  • اللوحات الإلكترونية والشاشات: هي لوحات تعمل بالإضاءة الإلكترونية الثابته أو المتحركة.
  • اللوحات على شاحنات الإعلانات المتحركة: هي الإعلانات التي تحملها شاحنات مخصصة للإعلان تتحرك في الشوارع والطرقات بغرض إظهار هذه الإعلانات المثبتة عليها.
  • طرق سريعة: هي الطرق بين المدن، وتكون عروضها 80م، ويهتم الإصدار بالأجزاء داخل النطاق البلدي منها.
  • طرق حضرية رئيسية وشريانية: هي الطرق والشوارع ذات عرض 40م أو أكبر.
  • طرق حضرية ثانوية وتجمعية: هي الطرق الحضرية ذات العروض من 16م -40 م .
  • طرق حضرية محلية: هي الطرق الحضرية داخل الأحياء السكنية، وتكون عروضها من 12م إلى 25م .
  • حدود مرور المركبات بالطريق: هو حد الإسفلت جهة الرصيف أو جهة الجزيرة الوسطى والمصرح خلاله بمرور المركبات .
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3- اشتراطات التنظيم المكاني

يجب تطبيق الاشتراطات التالية عند تركيب وإنشاء اللوحات الدعائية:

  1. لا يقل البعد من حافة اللوحة الإعلانية إلى حافة حد مرور المركبات بالطريق عن 60سم، مع السماح بالمعايير الموجودة في الجداول بالقسم الرابع من هذا الإصدار حسب نوع كل لوحة.
  2. لا تقل المسافة بين اللوحةالإعلانية ومداخل ومخارج الطرق عن 25 متراً.
  3. لا تقل المسافة بين اللوحة الإعلانية والإشارة المرورية عن 9 أمتار.
  4. لا يقل إرتفاع أدنى جزء من لوحة إعلانية داخل حيز الرصيف أو ممر المشاة عن 2.4م، أو المنصوص عليه بالمعايير في الجداول بالقسم الرابع من هذا الإصدار.
  5. لا يسمح بوضع لوحات الدعاية والإعلان داخل الجزر الوسطى للطرق أو على أعمدة الإنارة بها إذا كان عرض الجزيرة أقل من 1.2م.
  6. لا يسمح بإنشاء (وضع) أي لوحات إعلانية أو دعائية في المواقع التي تحجب الرؤية أمام قائدي المركبات في التقاطعات.
  7. يسمح بإنشاء (وضع) لوحات الدعاية والإعلان في الميادين العامة، شريطة عدم حجب الرؤية أمام قائدي المركبات.
  8. يجب أن لا تقل المسافة بين كل لوحتين متتاليتين من نوع واحد عن المسافات الموضحة بالجدول رقم (3-1)
  9. الالتزام بأن تكون جميع اللوحات على جدران المباني و مايماثلها موازية لسطح المبنى المثبته عليه، ولا تبرز عنه مسافة أكثر من 25 سم في الإتجاه العمودي على السطح ولا تخرج عن حدوده في مستوى السطح نفسه.
  10. لا يسمح بتركيب الإعلانات على نوافذ المباني، أو البلكونات، ولا يسمح بها على الواجهات الأمامية للمباني السكنية، ودور العبادة، وأبراج الكهرباء، أو المنشآت، والمرافق البلدية.
  11. لا يسمح باللوحات الدعائية غير الثابتة (عدا المسموح بها على السيارات والحافلات).

يوضح الجدول رقم (3-2) المواقع التي يوصى فيها بإنشاء كل نوع من أنواع اللوحات الدعائية والإعلانية

 

جدول رقم ( 3-1 ): المسافات الدُنيا بين اللوحات

جدول رقم (3-2) : مواقع السماح باللوحات الدعائية والإعلانية الأساسية
 
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4- المعايير التصميمية

  • الالتزام بإتباع المعايير الوادرة في الجداول التالية (4-1/4-2/4-3/4-4/4-5) لضبط وتوحيد تصاميم وتنفيذ اللوحات الدعائية والإعلانية بمختلف أنواعها لتحسين المشهد الحضري، كما توضح الجداول الحد الأدنى من المسافات الفاصلة بين اللوحات وحدود الطرق والمباني.
  • الالتزام بتقديم التصاميم الهندسية معتمدة من مكتب استشاري معتمد لجميع اللوحات ذات الإرتفاع 2 متر وأعلى، وأخذ موافقة الجهة المختصة في الأمانة على ذلك .

 

جدول رقم (4-1) : معايير اللوحات الدعائية على المباني

جدول رقم (4-2) : معايير اللوحات الدعائية على جوانب الطرق والشوارع

جدول رقم ( 4-3 ) : معايير اللوحات الدعائية على الجسور و الأنفاق

جدول رقم ( 5-4 ) : معايير اللوحات الدعائية على تجهيزات الشوارع و الساحات العامة

جدول رقم ( 5-5 ) : معايير اللوحات الدعائية ذات الطابع الخاص

 

متطلبات إضافية:

  1. لا يقل عرض الممر داخل المركز التجاري ( المول ) عن 7م .
  2. يسمح بالمجسمات الخاصة بالمناسبات والإحتفالات بصيغة مؤقتة أثناء الحدث.

 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5- المتطلبات الفنية

الإلتزام بتصميم وتنفيذ اللوحات الدعائية بمختلف أنواعها بحيث تتوافق مع اشتراطات كود البناء السعودي والمواصفات القياسية السعودية التي تضمن عامل السلامة أولاً بالإضافة إلى النقاط التالية :

  • عدم تركيب أو إنشاء أي لوحات دعائية أو إعلانية في الأماكن العامة بدون ترخيص.
  • ألا تكون اللوحات الإعلانية مصدر إزعاج صوتي،  أو ضوئي، أو تحتوي مضموناً مخالفاً لتعاليم الدين الإسلامي أو الذوق العام أو القانون.
  •  أن لا تتسبب أي لوحة إعلانية في حجب الرؤية أو الإضاءة أو فتحات المباني، وخصوصاً فتحات الهروب أثناء الحريق، أو حجب الرؤية عن أي لوحات أخرى.
  • مراعاة الشكل الجمالي للموقع والتناسق وتحسين المشهد الحضري.
  • الإلتزام بمراعاة ترتيب وتوحيد مقاسات اللوحات المتكررة في المبنى الواحد ( مثل المباني التجارية ) ما أمكن وإبرازها بشكل فني يضمن تناسقها مع غيرها من اللوحات الأخرى، بدون تأثير على المشهد الحضري .
  •  الإلتزام بأن تكون اللوحات نظيفة و  بحالة جيدة، ومثبتة بطريقة آمنة.
  • يوصى بإتباع الأبعاد الموضحة بالجدول رقم (5-1) بخصوص أحجام الأحرف في المساحة الإعلانية لتسهيل الرؤية:

 

جدول رقم (5-1) : أحجام أحرف الكتابة بالنسبة لسرعة الطريق

سرعة الطريق

إرتفاع حرف للكتابة (سم)

أقل من 40

10-20سم

40-60

20-30سم

60-90

30-50سم

أعلى من  90

50-75سم

 
  • يلتزم المكتب الهندسي المصمم للوحات الدعائية باستخدام قيّم شدة إضاءة تتوافق مع شدة الإضاءة في الوسط المحيط باللوحة، ولا تؤثر سلباً على مستخدمي الطريق.

 

5-1متطلبات فنية إنشائية

الإلتزام  بتطبيق جميع إشتراطات كود الأحمال السعودي SBC301 بخصوص الأحمال والقوى المؤثرة على اللوحة الإعلانية، بمافي ذلك أحمال الرياح والعواصف والأحمال العرضية وكافة الأجزاء الإنشائية (301-306)SBC في كافة أعمال التصميم والتنفيذ.

  1. يتم التأكد من خلال تعهد على مسؤولية استشاري مؤهل ومعتمد من عدم تأثير أوزان والأحمال الناتجة اللوحات على الأجسام الإنشائية المثبتة عليها وخصوصا الجسور الخفيفة مثل جسور المشاة.
  2. لا يسمح باستخدام عناصر غير إنشائية في تثبيت اللوحات مثل المسامير الرفيعة والمدبسات وغيرها.
  3. مسامير التثبيت والكابلات الرئيسية يجب أن تكون مقاومة للصدأ، أو مجلفنة،  ولا يقل قطرها عن 12مم عند التثبيت بالقواعد والهياكل الرئيسية.
  4. استخدام الزجاج الآمن دائما (safety glass) حيثما لزم استخدام الزجاج.
  5. العناية بملء أي فراغ بين ألواح التثبيت المعدنية الخاصة بالقواعد وبين سطح القاعدة  بالجراوت الغير قابل للانكماش(non-Shrinkage grout).
  6. تكون جميع الأسطح الخارجية من مواد سهلة التنظيف , ولا تتأثر بالحرارة أو أشعة الشمس أو الأتربة من ناحية المظهر.

5-2متطلبات فنية كهربائية

الإلتزام بتطبيق الاشتراطات التالية عند التصميم والتركيب:

  • تطبيق متطلبات الأعمال الكهربائية الواردة في كود البناء السعودي SBC-401  في كافة أعمال التصميم والتنفيذ ويتم اعتمادها من إستشاري مؤهل ومعتمد لدى وزارة الشئون البلدية والقروية. وتطبيق متطلبات الأعمال والمواد الكهربائية طبقاً للمواصفات الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة SASO.
  • تكون وحدات الإنارة والأجهزة الكهربائية بدرجة حماية IP مناسبة لظروف التشغيل، وطبقاً لمتطلبات كود البناء السعودي SBC-401 و تكون وحدات الإنارة مغلفة من النوع ضد الوهج، وأن تكون مقاومة للأتربة والأمطار أو لا تسبب أي ضرر للسلامة المرورية وتكون موجهة فقط للوحة.
  • يسمح بالإضاءة الخارجية في اللوحات الطويلة (HOARDINGS) و اللوحات الضخمة (UNIPOLE) فقط بالطرق السريعة والشريانية والثانوية، ويوصى بأن تستخدم الإضاءات الداخلية من الأنواع الموفرة للطاقة .
  • وضع لوحات الكهرباء ولوحات التحكم ووحدات الإنارة والمولدات في مكان بعيد عن متناول الأفراد غير الفنيين، وتكون مقفلة، بحيث لا يتم فتحها إلا عن طريق أدوات خاصة.
  • يتم تأريض كل الأجزاء المعدنية المستخدمة في هيكل اللوحة الإعلانية وأي مستلزمات كهربائية معدنية لها مثل المولدات ونقاط التعادل مثل الحوامل المعدنية، والحاويات، والأجهزة الكهربائية وغيرها طبقاً لمتطلبات كود البناء السعودي SBC-401.
  • استخدام كابلات نحاسية معزولة مرنة ذات مواصفات فنية مطابقة لظروف المنطقة المناخية، ولا يسمح باستخدام كابلات الألومنيوم.
  • تمديد الكابلات الكهربائية بين نقطة استلام التغذية الكهربائية ونقطة الإتصال الكهربائية باللوحة بطريقة مخفية وآمنة تماماً عن المارة وداخل مواسير مرنة (Flexible Conduit) ذات مواصفات فنية مناسبة لظروف المنطقة المناخية، حسب متطلبات المواصفات القياسية السعودية مع تأمين وصلة تلامس قابلة للحركة بين أطراف الكابلات ونقطة التلامس فى لوحة الاعلانات تمنع إتلاف الكابلات نتيجة الإهتزازات، مع ترك طول كافٍ فى نهاية الكابل عند إتصاله باللوحة يسمح له بالحركة الناتجة عن الرياح.
  • يمنع استخدام الكيابل الكهربائية الخاصة بإشارات المرور الضوئية لإنارة اللوحات الإعلانية.

5-3متطلبات فنية للسلامة ومقاومة الحريق

1 -تكون جميع اللوحات في المناطق الصناعية والتجارية وداخل محطات الوقود من مواد غير قابلة للاشتعال.

2- تكون اللوحات الدعائية و جميع المواد الداخلة في تصنيعها مقاومة للحريق حسب متطلبات كود البناء السعودي – جزء متطلبات الحماية من الحريق SBC 801.

3- استخدام المواد المقاومة لتأثير حرارة اشعة الشمس المباشرة، وتقديم ما يلزم من اختبارات لضمان السلامة ضد الحريق.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6- متطلبات مواصفات المواد وجودة التنفيذ

 

  1. الإلتزام عند التنفيذ باشتراطات كود البناء السعودي ، كما يجب أن تكون جميع المواد والتجهيزات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة.
  2. الإلتزام باعتماد جميع أعمال الاشراف على التنفيذ من قبل مهندسين مؤهلين ومعتمدين حسب إجراءات التأهيل والاعتماد الخاصة بكود البناء السعودي.
  3. الإلتزام بسياسة اعتماد التصميم وإجراء التفتيش من جهات مؤهلة معتمدة حسب لائحة التفتيش والإعتماد لكود البناء السعودي.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7- الصيانة والتشغيل

1.الإلتزام بعمل صيانة دورية لعناصر اللوحة الدعائية واستبدال أي أجزاء تالفة وإعادة الطلاء بمواد مانعة للصدأ ومقاومة العوامل الجوية

2.الإلتزام بمتابعة اللوحات الإعلانية فيما يتعلق بالصيانة والنظافة، وفرض ذلك على المستثمر في العقود، كما يجب أن تكون جميع اللوحات في حالة جيدة، من خلال صيانتها والحفاظ عليها. ويجب على مالكي اللوحات متابعتها والتأكد من سلامتها دورياً لتكون دائماً في وضع جيد من حيث الشكل الخارجي والتوصيلات الكهربائية والإنارة .

3.تشمل الصيانة الدورية والوقائية كافة التجهيزات والتمديدات والتوصيلات والتأريض والمعدات من كهرباء وتكييف وهيكل معدني وأنظمة سلامه.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

8- مدة التحديث وحقوق الملكية الفكرية والكودات المرجعية

8-1مدة التحديث

  1. يتم تحديث هذا الإصدار كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك.
  3. تستثنى المشاريع التي تم التعاقد على تصميمها قبل صدور هذه الاشتراطات. 

 

8-2حقوق الملكية الفكرية

  1. لا يجوز إقتطاع جزء من هذا الإصدار وإستخدامه بمفرده، ولا يجوز إستخدام مكونات الإصدار في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الإصدار ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداد ذلك الإصدار.

 

 

8-3 الأدلة والكودات المرجعية

 

  1. International zaning code, ICC.
  2. Abu Dhabi: aalueiztisement manual.
  3. Dubai: adventisement Manual.
  4. Singapore Signage Regulations.

 

 

 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: إشتراطات اللوحات الدعائية و الاعلانية

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !