يُعد قطاع التعليم الأهلي رافداً أساسياً ومحور إرتكاز هام في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 لقطاع التعليم، لذا بادرت وزارة الشئون البلدية والقروية بالعمل على مراجعة إشتراطاتها ومتطلباتها الفنية والبلدية  للمدارس الأهلية، مراعية في ذلك الجانب الإستثماري، وتذليل أي صعوبات كانت تواجه المستثمرين في هذا القطاع، والتركيز على تقديم جميع التسهيلات وتبسيط واختصار الإجراءات، مراعيةً في ذلك الطبيعة الجيوغرافية لمناطق ومدن المملكة، بما يجعل الإستثمار في قطاع التعليم الأهلي بمختلف مراحله عنصر جذب للمستثمرين.

يغطي هذا الإصدار إشتراطات التنظيم المكاني والإشتراطات الفنية المطلوب مراعاتها في المدارس الأهلية بفئاتها المختلفة .

1.النطاق وحدود التطبيق

يتم تطبيق جميع بنود هذا الإصدار على المدارس الأهلية والمجمعات التعليمية التي تشمل أكثر من مدرسة أهلية طبقاً للتصنيف الوارد في البند رقم (3) من هذا الإصدار.

استثناءات النـطاق

يستثنى من تطبيق هذا الإصدار النشاطات التعليمية التالية:

1- المدارس الحكومية

2- مدارس التعليم الفني والمهني

3- المراكز التعليمية غير النظامية ومراكز التدريب

4- مراكز إيواء الأطفال والمدارس المخصصة لرعاية ذوي الإعاقة

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2. مصطلحات وتعريفات

المدرسة الأهلية: يقصد بالمدرسة الأهلية كل منشأة غير حكومية تقوم بأي نوع من أنواع التعليم (حضانة، رياض أطفال، إبتدائي، متوسط، ثانوي) قبل مرحلة التعليم العالي.

كود البناء السعودي: مجموعة الاشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح وملاحق متعلقة بالبناء والتشيد لضمان السلامة والصحة العامة.

الجهة المعنية أو الجهة ذات الاختصاص: أية وزارة أو هيئة أو مؤسسة حكومية أو إدارة مسؤولة عن تطبيق أحكام معينة من هذا الإصدار.

قطعة الأرض: هي المساحة المخصصة للتنمية حسب المخطط ورخصة البناء المعتمدة.

 اشتراطات التنظيم المكاني: هي الاشتراطات البلدية التي تحدد ملائمة الموقع للنشاط وتأثيره على النشاطات حوله.

 مساحة الموقع (الأرض): هي المساحة الكلية لأي قطعة أرض والمحصورة داخل حدودها .

 عرض الشارع : هو المسافة الأفقية بين حدود الملكية على جانبي الشارع .

  •  : هي المسافة الفاصلة بين حدود المبنى وحدود ملكية الموقع .

نسبة البناء: هي النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى المسموح به للبناء بالمتر المربع للدور الأرضي على مساحة الأرض الإجمالية بالمتر المربع.

 

القبو: هو دور أو اكثر يكون أسفل الدور الأرضي، ولا يزيد أعلى سقفه عن 1.20 متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة أمام المدخل الرئيسي، وفي حال كان هناك أكثر من مبنى تكون النقطة المرجعية بمنتصف رصيف المبنى على الشارع.

الدور الأرضي : هو الدور الذي لا يزيد إرتفاع منسوب أرضيته (وجه بلاط الأرضية )عن 1.20متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة أمام المدخل الرئيسي .

الأدوار المتكررة : يسمى الدور فوق الدور الأرضي – الدور الأول والذي يليه في الإرتفاع الدور الثاني ...و هكذا.

صافي الارتفاع الداخلي للدور: صافي المسافة الرأسية من مستوى أرضية الطابق النهائية حتى منسوب السطح السفلي لسقفه الظاهر.

إجمالي مسطح البناء : هي أقصى مساحة إجمالية بالمتر المربع المسموح بناءها، وتشمل هذه المساحة جميع المباني المسقوفة بإستثناء الأفنية الداخلية والمظلات المفتوحة.

 الدراسة المرورية (TIS -Traffic Impact Study) :  هي دراسة شاملة تقوم على حصر حركة المرور على الطرق، وتقييم مستوى الخدمة عليها، وحساب الرحلات الناتجة عن المشروع، و توزيعها على شبكة الطرق المحيطة، وتقدير حجم الطلب على أماكن انتظار المركبات مع تقييم الوضع الراهن، ووضع الطرق بعد إنشاء المشروع، وتتطلب موافقة الجهات ذات الاختصاص بالأمانات / البلديات على نتائجها.

الإشتراطات الفنية  : هي الاشتراطات الدُنيا من معايير ومتطلبات فنية يجب الالتزام بها.

المعايير التصميمية: هي محددات لأسس ومعدلات وخواص معينة يرتكز عليها التصميم.

متطلبات مواصفات المواد والتنفيذ: هي الخطوات المطلوب تنفيذها من حيث التأكد من مطابقة المواد و جودة التنفيذ.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3. تصنيف المدارس الأهلية

  1. تصنف المدارس الأهلية على أساس المراحل التعليمية المعتمدة من قبل وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية، وحسب المراحل العمرية للطلاب كما يلي: -
  • الحضانة: هي المكان المناسب لرعاية الأطفال حتى سن الثالثة، و يمكن إنشاؤها كمبنى مستقل أو كمرفق تعليمي  بمبانٍ حكومية أو أهلية .

 

  • مرحلة رياض الأطفال: هي المكان الذي يتّجه إليه الطفل كمرحلة ثانية بعد الحضانة، وتنقسم إلى مستويين أو ثلاث مستويات حسب حجم المدرسة، وتكون الفئة العمرية للطلاب في مرحلة رياض الأطفال من سن ثلاث إلى ست سنوات.

 

  • المرحلة الإبتدائية: هي المكان التعليمي المخصص للطلاب بعد رياض الأطفال، وتنقسم إلى ستة مستويات، وتكون الفئة العمرية للتلاميذ في سن التعليم الابتدائي من ست الى إثنتي عشرة سنة.

 

  • المرحلة المتوسطة: هي المكان التعليمي المخصص للطلاب بعد المرحلة الإبتدائية، وتنقسم إلى ثلاث مستويات ، وتكون الفئة العمرية للطلاب فى سن التعليم المتوسط من إثنتي عشرة الى أربعة عشر سنة.

 

  • المرحلة الثانوية: هي المكان التعليمي الأخير لطلاب مرحلة التعليم المدرسي ، و تنقسم  إلى ثلاث مستويات، وتكون الفئة العمرية للطلاب فى سن التعليم الثانوي من خمس عشر إلى سبعة عشر سنة.

 

  • المجمع التعليمي :  تُعد المدرسة مجمعاً تعليمياً إذا كانت تحتوي على مرحلتين دراسيتين أو أكثر (بنين أو بنات).

 

  1. تقسم المناطق الجغرافية بالمملكة العربية السعودية إلى ثلاث فئات رئيسية، وفقاً لموقعها الجغرافي، وكثافتها التعليمية، وطبيعتها الخاصة ( كما ورد بدليل الحد الأدنى لمعايير تصميم مدارس التعليم الأهلي وإجراءات الاعتماد الصادر عن شركة تطوير للمباني2016 ) كالتالي :
  • الفئة أ : المدن ذات الكثافة العالية ( الرياض، الدمام، الخبر)
  • الفئة ب: المدن الخاصة (مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة)
  • الفئة ج: جميع مناطق المملكة الأخرى.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4. اشتراطات التنظيم المكاني

يجب تحقيق ما يلي عند بناء المباني المدرسية أو التوسع في استعمالها كمباني مدارس أهلية:

  1. الإلتزام بأنظمة البناء المعتمدة في المنطقة عند بناء المدارس على الأراضي بالمخططات المعتمدة مرافق تعليمية. ولا يلزم الرجوع لتخصيص نوع المرفق التعليمي في المخططات القديمة (السابقة واللاحقه).
  2. الإلتزام بالاشتراطات التالية عند بناء الأراضي غير المخصصة مرفق تعليمي، والمناطق العمرانية التي ليس لها مخطط معتمد.
  • تطبيق متطلبات الحد الأدنى لمساحة الموقع للمدرسة بناءا على المعدل الأدنى الذي يشغله الطالب بالنسبة لمساحة الأرض، وحسب فئات المدن بالمملكة (المناطق الجيوغرافية)  وفق الجدول رقم (1).

جدول رقم ( 1): معدل المساحة (متر مربع) / طالب بالنسبة للأرض

معايير الأرض/ المرحلة الدراسية

الفئة – أ

( متر مربع للطالب)

الفئة–ب

(متر مربع للطالب)

الفئة-ج

( متر مربع للطالب)

حضانة /مرحلة رياض الأطفال

5.00

4.40

4.00

إبتدائي

4.40

4.00

3.50

متوسط

4.70

4.40

4.00

ثانوي

5.25

4.90

4.55

*المجمع التعليمي

( إذا تضمن نوعين أو أكثر من الأنواع أعلاه)

4.80

4.40

4.00

 

 

*يؤخذ المتوسط لأي عدد من أنواع المدارس المشمولة داخل المجمع.

مساحة الأرض للمدرسة (مرحلة واحدة) =  معدل مساحة الأرض للطالب X  عدد الطلاب (بمواقفة وزارة التعليم)

مساحة الأرض للمجمع التعليمي = (متوسط معدلات الأرض المطلوبة لكل مدرسة  / عدد أنواع المدارس بالمجمع)Xالعدد الكلي للطلاب.

 

 

ب-  لا تقل عروض الشوارع التي تقع عليها المدرسة عن المعدلات الواردة في الجدول رقم (2) :

جدول رقم ( 2) : عروض الشوارع طبقاً لنوع المدرسة*

المدرسة

الشارع

دور حضانة / مرحلة رياض أطفال

شارع واحد لا يقل عرضه عن  12متر

المدارس الإبتدائية** أو المتوسطة أو الثانوية

شارع واحد تجاري لا يقل عرضه عن  20 متر

المجمعات التعليمية

شارعين أحدهما تجاري لا يقل عرضه عن 20 متر، والآخر لا يقل عن 12 متر

 
  1. *يسمح بفتح أبواب لدخول وخروج الطلاب على الشوارع من كل جهات المبنى وفقاً لنتائج الدراسة المرورية.
  2. *يسمح بإستخدام الأرض (القطعة) ظهيرة الشارع التجاري.
  3. **في المناطق التي لا يوجد لشوارعها تصنيف (تجاري، سكني .. ألخ) يؤخذ بعرض الشارع فقط.
  4. يسمح في القرى والهجر فقط أن تكون المدرسة الإبتدائية أو المتوسطة على شارع عرضه لا يقل 12 م.
  5. لايوجد حد أدنى للمسافات، بين المدارس بمختلف أنواعها.

 

  •  يقدم المكتب الاستشاري المؤهل من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية دراسة مرورية للمدراس الثانوية والمجمعات التعليمية فقط الواقعة في المدن والمحافظات، وتوافق عليها الجهات ذات الاختصاص بالأمانة/البلديات، ، وتتضمن الدراسة المرورية على الأقل ما يلي:
  • تحديد المسافة الآمنة لموقع المدرسة الثانوية/ المجمع التعليمي من تقاطعات الشوارع الرئيسية
  • تأثير المدرسة على حركة المرور
  • تقدير حجم الحركة المرورية الحالية و المستقبلية في ساعات الذروة خلال الفترات الزمنية التي تحددها الدراسة المرورية و توزيع مسارات الحركة
  • تقدير معدل الرحلات المتولدة عن المشروع المقترح، مع عمل التحليل الهندسي المروري اللازم لاستيعابها
  • تقدير حجم الطلب على مواقف إنتظار المركبات و الحافلات وربط تلك المواقف بشبكة الطرق المحيطة
  • لا يزيد عدد الأدوار عن المعدلات الواردة في جدول رقم (  3 (

جدول رقم  ( 3) : عدد الأدوار طبقاً لنوع المدرسة

المدرسة

عدد الأدوار

دور حضانة /رياض اطفال

دور أرضي * + دور أول يخصص للإدارة

المدرسة الابتدائية

أرضي + دورين

المدرسة المتوسطة

أرضي + 3 أدوار**

( حتى وأن كان نظام البناء في المنطقة أرضي + أول فقط، أو أرضي + دروين فقط)

المدرسة الثانوية

أرضي + 3 أدوار **

( حتى وأن كان نظام البناء في المنطقة أرضي + أول فقط، أو أرضي + دروين فقط)

المجمعات التعليمية

أرضي + 3 أدوار **

( حتى وأن كان نظام البناء في المنطقة أرضي + أول فقط، أو أرضي + دروين فقط)

 

على أن يتم مراعاة التالي:

  1. *يسمح بإستخدام الدور الأول لفصول رياض الأطفال والحضانة فقط في حال كان طلوع ونزول الأطفال بواسطة منحدر (Slope) يربط بين الدور الأرضي والدور الأول، ولا يسمح نهائياً استخدام السلم (الدرج) للأطفال.
  2. **في حالة المدارس 3 أدوار ، يجب على المصمم وضع معالجات معمارية لواجهات الأدوار المتكررة المطلة على المجاورين لضمان الخصوصية البصرية التامة.
  3. **في حالة وجود الموقع على شارعين يتم احتساب الأدوار من منسوب الشارع الأعلى.

 

ه – تكون الارتدادات حسب أنظمة البناء المعتمدة في المنطقة، وفي المناطق التي ليس لها مخطط معتمد يتم الإرتداد لمسافة (3م) من كل الجهات في المناطق فئات (ب،ج)، و(4.5م) في المناطق فئة (أ).   

  • يتم توفير مواقف للمركبات والحافلات بالمعدلات الموضحة بالجدول رقم (4) .

جدول رقم ( 4): معدلات المواقف بالمدارس والمجمعات التعليمية*

المدرسة

المنطقة فئة (أ)

المنطقة فئة (ب )

المنطقة فئة (ج)

مواقف الفصول لدور الحضانة / مرحلة رياض الأطفال

موقف/ 3 فصول

موقف/ 3 فصول

موقف/ 4 فصول

مواقف الفصول للمدراس الإبتدائية والمتوسطة

موقف / فصلين (بنين)

موقف / فصلين (بنات)

موقف / فصلين (بنين)

موقف / فصلين (بنات)

موقف / فصلين (بنين)

موقف / 3 فصول (بنات)

مواقف الفصول للمدارس الثانوية

3 مواقف/ فصل (بنين)

موقفين/ فصل (بنات)

3 مواقف/ فصل (بنين)

موقف / فصل (بنات)

موقفين/ فصل (بنين)

موقف / فصلين (بنات)

مواقف الحافلات

موقف/  3 فصول

موقف/  3 فصول

موقف/  3 فصول

 

*تحتسب  متطلبات المواقف بالمجمعات التعليمية حسب مكونات المجمع من أنواع المدارس.

 

  • فصل حركة ومواقف السيارات والحافلات عن المساحة المخصصة للطلاب بأسوار داخلية.
  • تكون بداية المنحدر الخاص بدخول القبو بعد الإنتهاء من حد الرصيف الخارجي للمدرسة، حفاظاً على استمرارية الرصيف لحركة المشاه.
  • تخصيص 5% من مواقف المركبات لذوي الإعاقة. ويسمح بإستخدام القبو بكامل مساحة الموقع لمواقف المركبات أو الخدمات مثل: المعامل، المختبرات، المطعم، المصلى، المسبح.
  • إحاطة مبنى المدرسة بأسوار بحد أدنى 2.40م وحد أقصى 4.00م، ويسمح بتجاوز الحد الأقصى إذا دعت الضرورة للخصوصية لذلك، على أن لا يزيد الجزء المصمت عن 2.40 م، ويسمح أن تكون الأسوار من النوع النافذ لمدارس البنين، ويجب أن تكون مصمتة لمدارس البنات. و يوصى أن تكون الأسوار ذات زخارف جمالية تُحسن من المشهد الحضري.
  • تبقى المساحة المخصصة لمواقف السيارات والحافلات والتنزيل والتحميل بدون أسوار ضمن حدود الموقع.

لا تقل المسافة الفاصلة بين مباني المدرسة و محطات الوقود أو الغاز عن القيم المحددة في لائحة محطات الوقود.  

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5. الاشتراطات والمعايير التصميمية

1.الاشتراطات والمعايير التصميمية

  1. الإلتزام عند تصميم المدارس الأهلية باشتراطات كود البناء السعودي، ومعايير وزارة التعليم، وشركة تطوير للمباني كما أن جميع الأعمال المزمع إنشاؤها تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. الإلتزام بإعتماد جميع التصاميم من قبل مكاتب هندسية مؤهلة حسب إجراءات التأهيل والاعتماد لدى وزارة الشئون البلدية والقروية.
  3. الإلتزام بمعايير المساحات و النشاطات داخل موقع المدرسة طبقاً لدليل الحد الدنى لمعايير المدارس الاهلية من شركة تطوير للمباني.

 

1-1.الاشتراطات المعمارية

1-1-1.الأمن والصحة والسلامة

  • لا يقل صافي الإرتفاع الداخلي في الفصل الدراسي أو الغرف الدراسية عن 3.00 متر  .

 

  • ‌الإلتزام بتوفير  إضاءة طبيعية للفصول والفراغات الدراسية عن طريق نوافذ (بالحوائط الخارجية أو السقف) لا تقل مساحتها الكلية عن (15%) من مساحة أرضية الفراغ، كما يجوز إنارة المكاتب ومرافق المدرسة بإنارة صناعية.

 

  • ‌الإلتزام بتوفير غرفة فحص صحية ودورة مياه منفصلة، على أن يتم تزويدها بالمعدات الطبية والإسعافات الأولية اللازمة.

 

  • ‌الإلتزام بتوفير  طريقة وصول آمنة للسطح حال وجود معدات لإجراء أعمال الصيانة المطلوبة .

 

  • ‌الإلتزام بأن تزود جميع الأسطح والممرات المكشوفة بالتجهيزات اللازمة لتصريف مياه الأمطار .

 

  • لا يقل إرتفاع جلسات الشبابيك ودربزينات الشرفات والسلالم المفتوحة عن 1.10 متر،  ويجب أن يكون الدرابزين مصمتا أو ذو مسافات ضيقة بين قوائمه، بحيث يمنع سقوط الأشياء ذات الأقطار أكثر من 10 سم.

 

  • يسمح بتوفير غرفة أو أكثر لسكن الحارس في حدود الارتداد بمسطح لا يزيد عن 3% من مساحة الأرض.

 

  • تزويد جميع المنشآت بالأنظمة اللازمة للحماية ومكافحة الحريق طبقاً لمتطلبات الكود السعودي للحماية من الحريق  (SBC 801).
  • لا تقل المساحة المظللة من فناء المدرسة عن 20%.

1-1-2.الإستدامة وكفاءة الطاقة 

  • الإلتزام بعزل أسطح المباني ضد الرطوبة والحرارة، وكذلك معالجة الحوائط الخارجية لتوفير العزل الحراري المطلوب طبقاً للمتطلبات الخاصة بأعمال العزل الواردة في الكود السعودي لترشيد الطاقة للمباني الغير سكنية (SBC 601).
  • تطبيق متطلبات الاستدامة في جميع مراحل المشروع إبتداءً من مرحلة التصميم، ثم التنفيذ، وكذلك أثناء التشغيل، وينبغي تحقيق متطلبات الفصل الثالث عشر الخاصة بالإعتبارات التصميمة لترشيد إستخدام الطاقة الواردة بالإشتراطات المذكورة في كود البناء السعودي (SBC 201) والتي ترتبط بكود ترشيد الطاقة السعودي (SBC 601) كما يوصى بإستخدام لوحات الطاقة الشمسية لترشيد الطاقة الإستهلاكية.

 

 

1-1-3.الوصول الشامل  

 

  • الإلتزام بإستخدام اللوحات الإرشادية لتوجيه مجموعات الطلاب في المواقف والممرات والساحات، كما ينبغي إستخدام اللوحات التحذيرية من أخطار الحريق للتوجيه إلى مسالك الهروب وساحات التجمع.

 

  • تزويد المدارس التي يزيد ارتفاعها عن دور بالمصاعد الكهربائية

 

1-2.اشتراطات إنشائية وجيوتقنية

  1. الإلتزام بتطبيق الاشتراطات التالية خلال جميع مراحل التصميم والتنفيذ على أن تكون جميع المواد والمستلزمات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية. 
  2. الإلتزام بتطبيق اشتراطات (SBC 301-306) فيما يخص جميع أعمال التصميم والجودة لجميع أعمال التربة والأساسات والأعمال الانشائية.
  3. الإلتزام بسياسة اعتماد التصميم وإجراء التفتيش من جهات مؤهلة معتمدة حسب لائحة التفتيش والاعتماد لكود البناء السعودي، على أن تتم جميع أعمال التنفيذ للأساسات والإنشاءات تحت إشراف مكتب هندسي مؤهل ومعتمد.

1-3.اشتراطات كهربائية

ينبغي تطبيق كل المتطلبات الكهربائية فى كود البناء السعودي، وهي:

  1. المتطلبات الكهربائية الواردة في كود البناء العام  SBC 201 وخاصةً الفصل رقم 27، و البند رقم 907 متضمناً الفقرة رقم 907.2.3  الخاصة بالمدارس، والبند رقم 1008، والفقرات رقم 1013.3و 1205.3.    
  2. متطلبات الكود الكهربائي  SBC 401 متضمناً الفصل رقم 718 الخاص بالمدارس.
  3. متطلبات كفاءة الطاقة للأنظمة الكهربائية الواردة في كود ترشيد الطاقة للمباني غير السكنية  SBC 601  و خاصةً الفصول أرقام 9  و UM-SECTION 9.
  4. المتطلبات الكهربائية الواردة في كود الحماية من الحرائق  SBC 801  وخاصةً البنود رقم  508 و604  و 605 و  608 و1008، والبند رقم 907 متضمناً الفقرة رقم907.2.3  الخاصة بالمدارس، والمتطلبات الكهربائية فى البنود رقم 913   و1013 .
  5. يتعهد الاستشاري في مستنداته المقدمة بتطبيق دليل الخدمة الكهربائية وكود التوزيع السعودي، وتقديم شهادة تنسيق مع مقدمي الخدمة الكهربائية موضحاً بها تاريخ بدء الخدمة المتوقع، ومتطلبات التغذية، وتحديد موقع غرف الكهرباء على الموقع العام.

1-4.اشتراطات ميكانيكية وأعمال مكافحة الحريق

1-4-1.أعمال التهوية وتكييف الهواء

  • الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي  SBC 501وخاصةً الفصل رقم 4، و الجدول رقم  403.3.1.1 متضمناً الحد الأدنى للتهوية للفراغات بالمدارس.      
  • الإلتزام المتطلبات الميكانيكية الواردة في كود البناء السعودي العام  SBC 201 وخاصةً الفصل رقم 28.     
  • الإلتزام متطلبات كفاءة الطاقة للأنظمة الميكانيكية الواردة في كود ترشيد الطاقة للمباني غير السكنية  SBC 601  وخاصةً الفصل رقم 8، و الجدول رقم  8.3 متضمناً الحد الأدنى للتهوية للفراغات بالمدارس، و الجدول رقم   8.6 متضمناً الحد الأدنى  للهواء المطرود من المعامل في المدارس

1-4-2.أعمال صحية

  • الإلتزام بتطبيق متطلبات الكود الصحي السعودي (SBC701)فيما يخص التمديدات الصحية، وخاصةً الفصل رقم 4، والجدول رقم  403.1 متضمناً الحد الأدنى للتجهيزات الصحية بالمدارس و البند رقم 419 متضمناً الفقرة رقم 419.2  الخاصة بالتجهيزات الصحية في المدارس.   
  • الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الصرف الصحي الخاص السعودي (SBC 702).
  • الإلتزام  بتطبيق المتطلبات الصحية الواردة في كود البناء السعودي العام SBC 201 وخاصةً الفصل رقم 29، والجدول رقم2902.1  .  

1-4-3.أعمال مكافحة الحريق

  • الالتزام بتطبيق متطلبات كود الحريق السعودي (SBC 801) فيما يخص مستلزمات مكافحة الحريق، وخاصةً الفصل التاسع الفقرة رقم  903.2.3 والفقرة رقم 915.2.3 والفقرة رقم 903.3.1.1، والفصل السابع والخمسون الفقرة رقم 5704.3.4.2 والفقرة رقم 5705.3.5.2، والفصل الواحد والستون الفقرة رقم 6103.2.1.4.
  • الإلتزام بتطبيق متطلبات مكافحة الحريق الواردة في كود البناء السعودي العام  SBC 201 وخاصةً الفصل التاسع.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6.متطلبات مواصفات المواد وجودة التنفيذ

  1. الإلتزام عند تنفيذ المدارس الأهلية باشتراطات ومعايير كود البناء السعودي، ومعايير ومتطلبات وزارة التعليم، وشركة تطوير للمباني/ وكذلك الإلتزام بأن تكون جميع المواد والتجهيزات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة.
  2. الإلتزام بأن تتم جميع أعمال الإشراف على التنفيذ بناءً على المخططات  المعتمدة، وتقرير جسات و إختبارات التربة متضمنة أعمال تنفيذ الأساسات والإنشاءات، وعمل اختبارات ضبط الجودة  من قبل مكتب هندسي مؤهل ومعتمد  حسب إجراءات التأهيل والاعتماد بوزارة الشئون البلدية والقروية.
  3. الإلتزام بسياسة مراجعة التصميم قبل التنفيذ وإجراء التفتيش من جهات مؤهلة معتمدة حسب لائحة التفتيش والاعتماد لكود البناء السعودي.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7. متطلبات الصيانة و التشغيل

 

الالتزام بوجود خطة صيانة شاملة لمباني ومرافق وأجهزة المدرسة تكون معتمدة من استشاري متخصص، ويتم متابعتها من قبل وزارة التعليم، والإلتزام بتطبيقها والإحتفاظ بالخطة وسجلاتها المعتمدة في سجلات المدرسة

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

8. مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية

1-8.مدة التحديث

يخضع هذا الإصدار للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الإصدار بعد إعتمادها من وزارة الشئون البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الإصدار كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك بناءً على موافقة من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية.
  3. يستثنى من تطبيق هذا الإصدار كل المشاريع التي تم التعاقد على تصميمها قبل صدور هذه الاشتراطات.

8-2.حقوق الملكية

  1. لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الإصدار وإستخدامه بمفرده، ولا يجوز إستخدام مكونات الإصدار في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشئون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الإصدار ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداده.

8-3.الأدلة والكودات المرجعية

  1. دليل الحد الأدنى لمعايير تصميم مدارس التعليم الأهلي وإجراءات الإعتماد (شركة تطوير للمباني).
  2. كود البناء السعودي وخصوصاً إصداراته التالية :-
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Mechanical Code (SBC 501)
  • Saudi Energy Code (SBC 601-Non Residential Buildings)
  • Saudi Sanitary Code (SBC701-702)
  • Saudi Fire Code (SBC 801)
  1. الدليل الإرشادي للوصول الشامل – مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: إشتراطات المدارس الأهلية

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !