يأتي تحديث الإشتراطات البلدية والفنية للمستودعات والمخازن والورش بهدف تذليل كافة الصعوبات التي تواجه المستثمرين عند بناءها، وكذلك تلافي التأثير السلبي الذي قد ينتج عن الخدمات اللوجستية وإدارة حركة النقل والشاحنات على شبكة الطرق المحيطة، إضافة إلى رفع كفاءة استخدامات مباني المستودعات والورش بمختلف أنواعها.

كما تأتي في مقدمة الأهداف الرئيسية رفع مستويات الصحة والسلامة العامة، والمحافظة على بيئة نظيفة خالية من المخاطر، وإزالة أي تشوهات بصرية في مدن المملكة، ومواكبة التطور التقني في بناء وتشغيل المستودعات والمخازن والورش.

وجاءت هذه الاشتراطات والمعايير لتلبية احتياجات المطورين والمستثمرين لتحسين البيئة الاستثمارية في هذه القطاعات الهامة.

1. النطاق وحدود التطبيق

 يوضح الإصدار الحد الأدنى من المتطلبات البلدية والفنية التي يجب تطبيقها على المستودعات والمخازن والورش المبين أنواعها في بند  تصنيفات المستودعات والمخازن والورش من هذا الإصدار  والواقعة ضمن المناطق الخاضعة للنظام البلدي، وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية هي الجهة المنوط بها إصدار ومتابعة استخدام هذا الإصدار في كافة الأعمال ذات العلاقة، ولها الحق كذلك في شرح وتفسير هذا الإصدار وإجراءاته ومتطلباته، ولا يعتمد أي تعديل في تلك الاشتراطات إلا بعد الموافقة عليه كتابياً من قبل الوزارة ويعتبر جزء لا يتجزأ من هذا الإصدار بعد اعتماده.

 

1.1إستثناءات النطاق

  1. لا تنطبق هذه الاشتراطات على المستودعات والمخازن والورش ذات الخطورة العالية تصنيف (H) حسب كود البناء السعودي SBC 201، والتي تستعمل لتخزين أو التعامل مع المواد سريعة الاشتعال أو القابلة للانفجار أو المواد السامة أو الإشعاعية، و يتم إنشاء مخازن هذه المواد الخطرة داخل النطاق التابع للهيئة السعودية  للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) أسوة بالصناعات الثقيلة .
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2. مصطلحات وتعريفات

كود البناء السعودي: هو مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات وما يتبعها من أنظمة ولوائح تنفيذية والملاحق المتعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

الجهة المعنية أو الجهة ذات الاختصاص: أية وزارة أو دائرة أو هيئة أو مؤسسة حكومية أو إدارة مسؤولة عن تطبيق أحكام معينة من هذا الإصدار.

المالك: هو الشخص الطبيعي أو الاعتباري الخاص أو العام المسجل باسمه الأرض أو البناء سواء بصفته مالك أو حائز أو مستأجر.

الدراسة المروريةTraffic Impact Study (TIS) : هي دراسة شاملة تقوم على حصر المرور على الطرق، وتقييم مستوى الخدمة عليها، وحساب الرحلات الناتجة عن المشروع، و توزيعها على شبكة الطرق المحيطة، وتقدير حجم الطلب على أماكن انتظار المركبات،مع تقييم الوضع الراهن ووضع الطرق بعد إنشاء المشروع، وتتطلب موافقة الجهات ذات الاختصاص بالأمانات / البلديات.

مدن : ويقصد بها الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية بالمملكة العربية السعودية.

الإرتدادات: هي المسافة الفاصلة بين حدود المبنى وحدود ملكية الموقع.

مناطق التحميل والتفريغ: هي مناطق مخصصة لأعمال التحميل والتفريغ طبقاً لاحتياجات المستودع، ومن الممكن أن تكون منفصلة عن بعضها أو مجمعة في منطقة واحدة لتفريغ المواد الخام وتحميل المنتجات النهائية.

أرصفة التحميل والتفريغ : هي أرصفة مرتفعة عن الأرض محاذية لأماكن المناولة من الشاحنات للمستودعات لتسهيل عمليات التحميل والتفريغ.

خلجان التحميل والتفريغ : هي بدائل لمناطق وأرصفة التحميل والتفريغ، يتم فيها اصطفاف الشاحنات مابين أرصفة تحميل وتفريغ متتابعة وعمودية على المستودع.

المناولة : هي أعمال تغريف أو تحميل الشاحنات من البضائع والمواد وتكون يدوية أو مميكنة.

ارتفاع المبنى: الارتفاع الرأسي من منسوب رصيف الطريق المعتمد حتى  منسوب أعلى نقطة بدون العناصر الثانوية مثل: المداخن، وغرف المعدات، وغرف السلالم ، ويتم قياس الارتفاع من منسوب منتصف الرصيف أمام المدخل الرئيسي.

معامل استخدام البناء: هو النسبة بين مجموع مساحات الأدوار المستخدمة في المبنى ومساحة الموقع.

نسبة البناء: هي نسبة مساحة الدور الأرضي للمبنى إلى مساحة الأرض الكلية للموقع.

مساحة الموقع: هي المساحة الكلية لقطعة الأرض، والمحصورة فيما داخل حدودها.

جزر أو  مسارات الحركة: هي مسارات مخططة للحركة بين رصات المواد المخزنة.

حاويات النفايات : هي أوعية إسطوانية (براميل) مغطاة لتجميع النفايات من أوراق ومواد تغليف .....إلخ، يتم تصنيفها وتفريغها بعد التجميع دورياً في مكبات النفايات أو المدافن.

وحدة النشاط بالورش: هي المكان المستخدم لإجراء نشاط صيانة أو إصلاح واحد (لسيارة واحدة في ورش خدمات السيارات مثلاً).

الاشتراطات الفنية: هي الحد الأدنى من الاشتراطات الفنية التي يجب الإلتزام بها.

المعايير التصميمية: هي محددات لأسس ومعدلات وخواص معينة يرتكز عليها التصميم.

المتطلبات الفنية: هي الحد الأدنى من المتطلبات الفنية التي يجب الإلتزام بتحقيقها سواءً أثناء التصميم أو التنفيذ.

معايير مواصفات المواد: هي الحد الأدنى للخصائص الفنية للمواد المستخدمة سواءً خصائص فيزيائية أو ميكانيكية أو كيميائية.

المتطلبات الفنية للتنفيذ: هي الحد الأدنى الواجب تنفيذها من حيث مطابقة المواد والتأكد من جودة التنفيذ.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3. تصنيفات المستودعات

3-1المستودعات :

  1. المستودعات : هي منشآت ذات أحجام كبيره توفر البيئة المناسبة لتخزين السلع والمواد والمنتجات، ويتم إقامتها في مناطق المستودعات أو المناطق الصناعية داخل الحيز الخاضع للنظام البلدي. ويسمح بها في الأراضي الزراعية لخدمة منتجات الأراضي الزراعية فقط.
  1. تصنف المستودعات وفقاً لدرجة الخطورة الخاصة بالمواد والمنتجات المخزنة، حسب التصنيف المعتمد بكود البناء السعودي SBC 201  كمايلي :
  • مستودعات ذات خطورة متوسطة (S1):  هي التي يتم بها تخزين مواد ذات خطورة متوسطة على السلامة والصحة العامة ( يرجع لكود البناء السعودي SBC201 قسم 311 لأنواع المواد المخزنة).

    ب - مستودعات ذات خطورة منخفضة (S2) :  هي التي يتم بها تخزين مواد غير قابلة للإشتعال مثل العاج والمواد الخام غير القابلة للاشتعال (يرجع لكود البناء السعودي SBC201 قسم 311 لأنواع المواد المخزنة).

3- يكون التخزين إما دائماً أو مؤقتاً، ويمكن أن يكون التخزين:

  • يدوياً
  • مميكناً
  • أوتوماتيكياً

4-   تنقسم المستودعات من حيث استخدامها إلى :

  • مستودعات عامة
  • مستودعات مبردة
  • مستودعات محددة الرطوبة
  • مستودعات مفتوحة مظللة أو غير مظللة

سيتناول هذا الإصدار المتطلبات الخاصة بالأنواع المختلفة من المستودعات والموضحة بالتصنيفات السابقة.

  1. المواقع للمستودعات ذات الخطورة العالية المصنفة(H) يتم فصلها تخطيطياً من قبل جهات التخطيط في كل أمانة.

 

 

3-2تصنيف المخازن :

  1. المخازن : هي منشآت للتخزين الدائم والمؤقت داخل النطاق العمراني، وتكون من صغيرة إلى متوسطة الحجم حسب بنود هذه الاشتراطات، وتستخدم للتخزين الذاتي التابع لنشاطات رئيسية، أو التأجير لنشاطات تجارية وصناعية خفيفة.
  2. تصنف المخازن طبقاً للتصنيف الخاص بدرجة الخطورة للمواد المخزنة: مخازن ذات خطورة متوسطة S1، ومخازن ذات خطورة منخفضةS2، وطبقاً لكود البناء السعودي (SBC 201)
  3. تقسم المخازن من حيث الإستخدام إلى :

أ- مخازن التخزين الذاتي: هي ذات حيز صغير الحجم، ويكون تابعاً لأحد الأنشطة ومباني الاستعمالات الرئيسية، وتستخدم لأعمال التخزين الخاصة بهذا الاستعمال الرئيسي أو تؤجر لآخرين.

  • مخازن في مباني منفصلة: يتم استخدامها من قبل المالك أو تأجيرها للتخزين داخل الحيز العمراني المختلط في النطاق الخدمي أو التجاري أو السكني التجاري لخدمة أنشطة تجارية وصناعية خفيفة منفصلة عنها.

 

3-3تصنيف الورش  :

  1. الورش : هي المباني التي يتم فيها عمليات تصنيع وتجميع وتركيب منتجات صناعية، أو شبه صناعية، أو تجري فيها عمليات الصيانة والإصلاح، وتكون النشاطات فيها على النحو المحدد أدناه.
  2. تصنف الورش حسب درجة الخطورة المصاحبة للاستخدام حسب كود البناء السعودي SBC 201.
  • ورش ذات خطورة متوسطة (F-1)،  و تتم فيها بعض الأعمال التي قد تسبب خطورة متوسطة أو تلوث محدود.

ب_ ورش ذات خطورة منخفضة (F2)، ويتم فيها أعمال التركيب والإصلاح الخفيفة .

  1. تنقسم الورش من حيث الاستخدام إلى الأقسام التالية، و ما يندرج تحتها من الاستخدامات :
  • الورش الصناعية : هي الورش المنفصله التي تعمل في مجالات تصنيع وتجميع وتركيب المنتجات، مثل: ورش الحدادة، ورش الألمونيوم ، ورش السمكرة ودهان السيارات، ورش أعمال النجارة وتصنيع الأثاث، والمطابع الكبرى للتوزيع العام، وورش صناعة الأواني الفخارية، ، ورش ميكانيكا المعدات الثقيلة وأماكن عرضها وتكون في المناطق المخصصة للأنشطة الصناعية.
  • مراكز الصيانة المتخصصة: هي مباني قائمة بذاتها لمراكز مجمعة (غير الموجودة في محطات الوقود)،يتم بداخلها وحدة نشاط للصيانة أو أكثر، داخل المركز لأعمال الصيانة والإصلاح المتعلقة بالسيارات (فيما عدا أعمال السمكرة والدهان والأعمال التي تسبب تلوث سمعي أو بيئي حاد على المجاورين حسب المواصفات القياسية السعودية).  
  •  

 

  • مراكز خدمة الإطارات:  هي مراكز  منفصلة أو ملحقة بمباني يتم فيها نشاطات خدمة إطارات السيارات.

 

  • الورش الخفيفة  : هي الورش ذات النشاط الواحد التي يغلب عليها أعمال الصيانة والإصلاح والتركيب الخفيف لأجزاء وأجهزة منفصلة، مثل: محلات تركيب زجاج السيارات، ورش تنجيد وتركيب فرش السيارات، ورش الديكورات، و ورش الإعلانات و المطابع الصغيرة لإنتاج الكروت وما شابه من التوزيع الخاص، و تكون هذه الورش قائمة بذاتها أو ضمن مباني  قائمة.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4. الإشتراطات المكانية المستودعات والمخازن و الورش

4-1الاشتراطات المكانية للمستودعات

  1. تطبق الإشتراطات المكانية التالية عند بناء أو تعديل أو توسعة المستودعات بخصوص تحديد الموقع وعلاقته بالمواقع المجاورة.

مستودعات خطورة منخفضة

( S2(

مستودعات خطورة متوسطة

( S1(

المستودعات

300 متر مربع

400 متر مربع

مساحة الموقع*

45-60%

30-55%

 نسبة البناء

  • 6 متر أمامي
  • لا يوجد إرتداد خلفي أو جانبي
  • 6 متر أمامي
  • 3 متر من الجوانب والخلف

الإرتدادات**

لا يقل عن 8 م

ويطلق الارتفاع حسب نوع الاستخدام، وبناءً على تصاميم معتمدة من استشاري مؤهل

لا يقل عن 8 م، و لا يزيد عن 24 متر

الإرتفاع**

 

 

* يستخدم كمحدد أدنى استرشادي لضمان كفاءة إستخدام الأرض، وتحسب المساحة الفعلية  حسب المعايير التصميمية لمكونات المستودع كما ورد في متطلبات دليل المستودعات الخاص بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) من حيث مساحة المستودع أو المخزن والمساحات المطلوبة للتخزين و النقل والمناولة، ومساحات خلجان وأرصفة التحميل والتفريغ، ومساحات المناورة، والبوابات، والأرصفة وحاويات النفايات، والمكاتب وخدمات العاملين.

** بما لا يتعارض مع متطلبات كود البناء السعودي، ولا أنظمة البناء بالمخططات المعتمدة للمنطقة.

  1. لا يحتسب ارتفاع العناصر الثانوية مثل: الهوائيات والمداخن ضمن الإرتفاع الأقصى المحدد.
  2. توفير مساحات كافية لمناورة مركبات الإطفاء داخل الموقع بناءً على تخطيط الموقع المعتمد.
  3. يسمح بعمل ميزانين داخلي على مساحة لا تزيد عن 30% من مساحة المستودع، ويستخدم لنفس نوع الإستخدام الأصلي للمستودع.
  4. يسمح بعمل مكاتب إدارية بما لا يزيد عن 30% من مساحة الموقع (أرضي + دور أول)، مع مراعاة تطبيق كافة اشتراطات السلامة بها طبقاً لمتطلبات كود البناء السعودي.
  5. الإلتزام بأن تكون الأسوار من النوع النافذ في المناطق الصناعية ومناطق المستودعات، ومن النوع المصمت في المناطق غير المخصصة كاستخدامات صناعية، وتكون بارتفاع 2.4م على الأقل و6م كحد أقصى، ويراعى بها الطابع الجمالي لتحسين المشهد الحضري.
  6. لا يسمح بمواقف السيارات أو اصطفافها على الشوارع المحيطة خارج مساحة الموقع.
  7. الإلتزام بتوفير موقف سيارة على الأقل لكل 100 متر مربع من مساحة المكاتب الإدارية.
  8. الإلتزام بتوفير مواقع لتحميل وتفريغ الشاحنات مثل أرصفة الشحن والتفريغ والتحميل وخلجان التحميل والتفريغ أو المساحات المخصصة للتفريغ والتحميل، بمعدل موقف شاحنة لكل 800متر مربع من المستودع.
  9. يسمح بتنفيذ مستودعات في الأراضي الزراعية لخدمة منتجات الأراضي الزراعية فقط.
  10. يسمح بتجاوز الاشتراطات المكانية للمستودعات بنسبة لا تزيد عن (15%) وفق ما هو موضح في الملحق رقم (1) من هذا الإصدار.

 

4-2الاشتراطات المكانية للمخازن

  1. تطبق المعايير التالية على الأقل عند إنشاء  أو تعديل  استخدام للمخازن الدائمة والمؤقتة داخل المناطق العمرانية ووفق التصنيفات المعرّفة في البند رقم (3-2) الخاص بتصنيف المخازن من هذا لإصدار.

المخازن

متوسطة الخطورة

(1-S)

منخفضة الخطورة -ذاتية التخزين

 (S-2)

المساحة

بحد أعلى 150 متر مربع

بحد أعلى 150 متر مربع

الارتدادات

حسب نظام البناء المعمول به في المنطقة

حسب نظام البناء المعمول به في المنطقة

الارتفاع

4-9م

4-6م

 
  1. الإلتزام  بأن تكون المخازن على شوارع تجارية أو خدمية داخل المناطق التجارية مع الالتزام بالتناسق مع المحيط العمراني وتحسين المشهد الحضري.
  2. يحاط موقع المخزن القائم بذاته بسور لايقل ارتفاعه عن 2.4م، ولا يزيد عن 6م، ويكون من النوع المصمت في الأضلاع المواجهة للاستخدامات غير الصناعية .
  3. يتم توفير موقف لكل 50 م2، و بحد أدنى موقفين.
  4. يسمح بتجاوز الاشتراطات المكانية للمخازن بنسبة لا تزيد عن (15%) وفق ما هو موضح في الملحق رقم (1) من هذا الإصدار.

 

4-3الاشتراطات المكانية للورش المهنية

  1. تطبق المعايير التالية عند إنشاء أو تعديل أو استخدام المباني للورش المهنية، و وفق تصنيف الورش المعرّفة في البند رقم (3-3) من هذا لإصدار.

النوع

الورش الصناعية

(داخل المناطق الصناعية)

مراكز الصيانة المتخصصة

(على الشوارع التجارية*)

مراكز خدمة إطارات السيارات

(على الشوارع التجارية*)

الورش الخفيفة

(على الشوارع التجارية*)

مساحة لموقع

(لاتقل عن)

100م2 لوحدة النشاط الداخلي

100م2 لوحدة النشاط الداخلي

40م2

 40م2

الارتدادات

أمامي:   6م

 

تطبق أنظمة البناء في المنطقة

  • تطبق أنظمة البناء في المنطقة
  • في حال كان المجاور المباشر للمركز غير صناعي يكون الإرتداد من 2-3م

تطبق أنظمة البناء في المنطقة

الارتفاع

(من – إلى)

4-9 م

4-9م

4-9 م

4-6م

اشتراط إضافي

لا يوجد

  1. يسمح فقط بأعمال  السمكرة والدهان إذا كان مركز الصيانة المتخصص مستقل كلياً في مبنى قائم بذاته
  2. عزل كامل مبنى السمكرة والدهان، بحيث لا يسبب أي تلوث سمعي أو بيئي أو بصري للمجاورين حسب المواصفات القياسية السعودية.
  3.  لاتقل المساحة الكلية عن 2000متر مربع
  4. على شارعين، لا يقل عرض أحدهما عن 40م

لا يوجد

لا يوجد

 

*في المناطق التي لا يوجد تصنيف لشوارعها (تجاري، سكني .. ألخ) يسمح بإقامة (مراكز الصيانة المتخصصة دون أعمال السمكرة والدهان، مراكز خدمة إطارات السيارات، الورش الخفيفة)على شارع لا يقل عرضه عن 20م.

 

  1. يتم توفير موقف سيارة لكل 50 م2 بحد أدنى موقفين.
  2. يسمح بتوفير ميزانين بنسبة لا تزيد عن 30% من مساحة البناء في الورش الصناعية ومراكز الصيانة المتخصصة.يسمح بمساحة كلية كمكاتب في الورشة بحد أقصى 30% من مساحة الدور الأرضي.
  3. في مراكز الصيانة المتخصصة المنفصلة يتم عمل أسوار نافذة من الواجهة الأمامية، ومصمتة في الجوانب والخلف لا يقل إرتفاعها عن 2,4م، ولا يزيد عن 6م وتكون ذات طابع زخرفي أو شكل جمالي لتحسين المشهد الحضري.
  4. لا يسمح بسكن العمالة داخل الورش أو مراكز الصيانة المتخصصة.
  5. يسمح بتجاوز الاشتراطات المكانية للورش المهنية بنسبة لا تزيد عن (15%) وفق ما هو موضح في الملحق رقم (1) من هذا الإصدار.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5. الاشتراطات الفنية للمستودعات والمخازن والورش

  1. الإلتزام بتطبيق المعايير والمتطلبات الفنية التالية، ومتطلبات كود البناء السعودي، وأن تكون جميع الأعمال مطابقة للمواصفات القياسية السعودية، وكذلك الاشترطات الصادرة من الهيئة العامة للغذاء والدواء في جميع مراحل التصميم والتنفيذ والتشغيل للمباني .
  2. الإلتزام بأن تُعتمد كافة أعمال التصميم للمباني الجديدة من قبل مكاتب استشارية مؤهلة ومعتمدة، كما يتم تأهيل الوحدات بالمباني القائمة بناء على تعهد مسؤولية استشاري مؤهل ومعتمد لدى وزارة الشئون البلدية والقروية.
  3. يتم الإلتزام بمعايير المساحات الداخلية طبقاً لمتطلبات الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) ( دليل المستودعات) من حيث مساحة المستودع أو المخزن والمساحات المطلوبة للتخزين، والنقل والمناولة، ومساحات خلجان و أرصفة التحميل، والتفريغ، ومساحات المناورة، والبوابات والأرصفة، وحاويات النفايات، والمكاتب و خدمات العاملين. وبما لا يتعارض مع كود البناء السعودي (دليل المصانع و منشآت الخدمة المساندة) بخصوص مكونات الورش ومساحات مكاتب الإدارة، وخدمات العاملين بها، ولا يجوز تغيير الإستخدام بدون الرجوع للجهة بمصدر للترخيص الأصلي، ولا يسمح بإستخدام هذه المباني في أي نشاطات غير المخصصة لها أو الملحقة والمذكورة في هذا الإصدار.

 

5-1اشتراطات فنية معمارية

5-1-1 الأمن والصحة والسلامة

  1. منع استخدام أي مواد قابلة للاشتعال أو ذات أضرار صحية مثل إنبعاث غازات سامة أو مثل مادة الإسبستوس (ASBESTOS) في البناء.
  2. استخدام زجاج الأمان (Safety Glass) بالنوافذ والأبواب بجميع المستودعات والمخازن والورش، ألواح البولي كاربونيت (Poly-carbonate) بسمك مناسب في الفتحات العلوية.
  3. توفير الإضاءة والتهوية الطبيعية لجميع الفراغات المستخدمة بالمستودع أو المخزن أو الورشة حسب متطلبات كود البناء السعودي ويجوز استخدام الإضاءة والتهوية الصناعية حسب متطلبات التشغيل .
  4. الالتزام بتزويد جميع المنشآت بالأنظمة اللازمة للوقاية من ومكافحة الحريق ومنع إنتشار اللهب بالحيز المبني و بالموقع حسب متطلبات الكود السعودي الحماية من الحريق (SBC 801)، والباب التاسع من كود البناء السعودي العام مع تحديد جميع سبل الهروب والخروج والدخول والبوابات والمسارات والمنحدرات والسلالم اللازمة.
  5. الإلتزام بتخزين كل نوع من مواد التخزين على حدة حتى يسهل تحديد الوسائل المناسبة لمكافحة الحريق.
  6. يحظر استخدام مسالك وممرات الهروب لوضع أجهزة أو معدات وإن كانت مرتفعة عن الأرض أو بارزة من الحوائط.
  7. الإلتزام بأن لا يتعدى الصوت الناتج من المولدات عن المعدلات المسموح بها الواردة في كود البناء السعودي (201) والمواصفات القياسية السعودية.
  8. الإلتزام بموائمة التصميم للمشهد الحضري والطبيعة النباتية المحيطة.
  9. توفير طريقة وصول آمنة للسطح حال وجود معدات أعلاه لإجراء أعمال الصيانة المطلوبة بطريقة تضمن أمن وسلامة العاملين.
  10. توفير دورات مياه وأعمال صحية للعاملين في جميع المستودعات والمخازن والورش طبقا للبنود (3) (1) 2902 من كود البناء السعودي العام SBC201
  11. يكون التصميم الخارجي متناسقا مع المشهد الحضري المحيط ومجملا له .
  12.  توفير الأدوات اللازمة لإجراء الإسعافات الأولية بالطريقة والسعة المناسبة لأعداد العاملين، مع توضيح مكانها باستخدام لوحات إرشادية توضع في مكان ظاهر.

5-1-2 الإستدامة

  1. - الإلتزام بتطبيق متطلبات الإستدامة في جميع مراحل المشروع إبتداءً من مرحلة التصميم، ثم التنفيذ، وكذلك أثناء التشغيل، كما يجب تحقيق متطلبات الفصل الثالث عشر الخاصة بالاعتبارات التصميمة لترشيد استخدام الطاقة الواردة بالاشتراطات المذكورة في كود البناء السعودي (SBC 201) والتي ترتبط بكود ترشيد الطاقة السعودي (SBC 601)، كما يوصى باستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتوفير جزء من الطاقة الكهربائية المطلوبة.
  2. الإلتزام بتطبيق المتطلبات الخاصة بأعمال العزل الحراري الواردة في الكود السعودي لترشيد الطاقة للمباني الغير السكنية (SBC 601).
  3. يحظر عمل نظام صرف الزيوت والشحوم ومياه الغسيل إلى الشبكة الأرضية للصرف الصحي حسب الاشتراطات الميكانيكية من هذا الإصدار.
  4. يوصى باستخدام التقنيات اللازمة للحد من الضجيج المنبعث من الورشة طبقاً لمقاييس مستويات الضوضاء الصادرة عن الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة (سابقاً).

 

5-1-3الوصول الشامل

  1. تحقيق متطلبات ذوي الإعاقة بهدف تيسير وتسهيل حركتهم، وتهيئة الأوضاع والأبعاد والفراغات المناسبة لاستخداماتهم، ويتم تطبيق ذلك بخصوص المواقف والمنحدرات طبقاً للدليل الصادر عن مركز الملك  سلمان لشؤون الإعاقة.
  2. استخدام اللوحات الإرشادية لتوجيه العمال والموظفين في المواقف والممرات والساحات كلما تطلب الأمر، كما يجب استخدام اللوحات التحذيرية من أخطار الحريق والتوجيه الى مسالك الهروب وساحات التجمع.

 

5-1-4إشتراطات إضافية خاصة للمستودعات والمخازن فقط

  1. لا يسمح بإقامة سكن للعمال داخل المستودعات نهائياً، وتكون غرفة الحارس خارج المستودع، ويجب أن لا تتضمن أي مصدر للهب.
  2. الإلتزام بتحديد مسارات الآليات مثل الرفعات الشوكية وغيرها داخل حيز المستودعات والمخازن والورش وفصلها عن مسارات أمان العاملين المترجلين بألوان أو خطوط وأكواد محددة على الأرضيات.
  3. يحظر إستخدام أسطح المباني أو جزر الحركة والمسارات الداخلية للتخزين أو وضع المواد المخزنة.
  4. توفير مسافة لا تقل عن 1,00 م أعلى المواد المخزنة وحتى أدنى نقطة من السقف الظاهر حال استخدام انظمة الرش الآلي ( Sprinklers  ).
  5. لا تقل عروض المسارات بين رصات التخزين عن 1،5م.
  6. وضع علامات على الأرضيات تشير لأنواع مواد التخزين المختلفة واتجاهات ومسارات الآليات ومعدات النقل والمناولة.
  7. لا يسمح لمستودعات المواد الغذائية أن تكون بجوار مستودعات المبيدات الحشرية والمنظفات.
  8. توفير أبواب ذاتية في المستودعات المبردة وأن تكون أجهزة الإنذار الداخلية متصلة بغرفة تحكم خارجية مزودة بكاميرات للمتابعة والتأكد من الأمان داخل المستودع.
  9. كفاءة  العزل المائي في المستودعات محددة الرطوبة ولا يشترط الإلتزام بالعزل الحراري للجدران، ويجب التأكد من العزل لجميع الفواصل بالمبنى.
  10. الإلتزام في المستودعات المظللة والمفتوحة بتوفير مراوح تهوية ورشاشات مياه للاستخدام عند ارتفاع درجة الحرارة حسب نوع المواد المخزنة، كما ينبغي تصريف كافي للمياه السطحية على الأرضيات، ويوصى برفع منسوب الأرضية عن منسوب الموقع الخارجي.
  11. يلزم توفير أوعية نفايات ذات أغطية للتخلص من النفايات وبقايا التغليف بصورة دورية.
  12. يسمح بإضافة منافذ لعرض وبيع المنتجات للمخازن بشرط أن تكون المعروضات من نفس نوعية المنتجات المصرح بتخزينها وتطبق الاشتراطات البلدية والفنية للمحلات المهنية على هذه المنافذ.
  13.  تكون ميول الأرضيات كافية لصرف المياة السطحية بكفاءة ويراعى معالجة تأثير الحجز ومسارات الحركة بين الرصات.

 

5-1-5إشتراطات خاصة الورش فقط

  1. يحظر مزاولة أي نشاط آخر غير المرخص به داخل الورشة.
  2. تتم جميع الأنشطة داخل حيز مبنى الورشة، ولا يسمح بإجراء أية أعمال خارجها أو باستخدام الأرصفة في ذلك.
  3. تكون الحوائط و الأسوار جهة الجوار غير الصناعي مصمتة ولا يسمح بعمل أي فتحات بها.
  4. توفير أماكن وأوعية النفايات المناسبة لتجميع المخلفات الصناعية ونقلها بطريقةآمنة تمهيداً للتخلص منها طبقاً للإشتراطات الواردة باللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات البلدية الصلبة الصادر عن وزارة الشئون البلدية والقروية.
  5. لا يسمح بوقوف المركبات خارج الورشة على الأرصفة أو الطرقات.
  6. لا يسمح بتخزين المخلفات التي تمثل خطورة متوسطة مثل الإطارات المستخدمة، والبطاريات الصلبة القديمة بشكل دائم بالموقع، ويتم التخلص منها دورياً.
  7. لا تستخدم أي معدات مسببة للضوضاء أو الإهتزازات أو الغبار أو التلوث الضار حسب حدود المواصفات القياسية السعودية ومقاييس البيئية المعتمدة لدى المركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، ويجب اتخاذ كافة الاحتياطات لعزل هذه المؤثرات  للمجاورين.

 

5-2-إشتراطات إنشائية

  1. الإلتزام بالمتطلبات الفنية الإنشائية الواردة في مجموعة الكودات الإنشائية السعودية (SBC 301-306).
  2. الإلتزام بتقديم كافة التصميمات والحسابات والمخططات المعتمدة للمباني الخاصة والمعدنية، على أن تكون مطابقة لكود البناء السعودي SBC 306  أو ما يكافؤه من الكودات الدولية المعتمدة لدى الهيئة السودية للمواصفات و المقاييس و الجودة في حال عدم تضمن أحد الأنواع الخاصة من هذه المباني بالكود السعودي.
  3. يتعهد الإستشاري المعتمد بأن تكون هناك مقاومة للأحمال التناوبية في وصلات المنشآت وهياكل مقاومة الأحمال العرضية المعدنية مع الأخذ بالاعتبار الأحمال الثابتة والمتحركة للمكائن بصورة دقيقة من منتجيها.
  4. عزل العناصر الإنشائية في المخازن المبردة لمنع التأثير الضار لدرجة الحرارة المنخفضة على العناصر الإنشائية.

 

5-3-إشتراطات كهربائية

أولاً .. تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف للمباني والمنشآت المحددة ضمن نطاق هذا الإصدار.

ثانياً.. الإلتزام  بتطبيق كل المتطلبات الكهربائية في كود البناء السعودي مشتملاً على:

  1. المتطلبات الكهربائية للأمن والسلامة الواردة في كود البناء العام SBC201 2018 بما يشمل البند رقم 907 الخاص بنظام الكشف وإنذار الحريق، والبند رقم 1008 الخاص بإضاءة مسارات الهروب، والفقرات رقم 1013.3 و 1013.5و 1013.6 الخاصة بإضاءة علامات الهروب.
  2. متطلبات الكود الكهربائي SBC401 2018 بما يشمل البند الفصل رقم 54  الخاص بنظام التأريض، والفصل رقم 82 الخاص بنظام الحماية من الصواعق، والفصل رقم 718  الخاص بالورش، والقسم الرابع الخاص بمتطلبات الحماية والسلامة، والقسم الخامس الخاص بتصميم وتنفيذ الأعمال والتركيبات الكهربائية مشتملاً على متطلبات العزل اللازمة للكابلات والأسلاك ومتطلبات جودة التنفيذ للوقاية من حدوث الشرر الكهربائي.
  3. الأخذ في الاعتبار متطلبات كفاءة الطاقة للأنظمة الكهربائية الواردة في كود ترشيد الطاقة للمباني غير السكينة SBC601 2018.
  4. المتطلبات الكهربائية للأمن والسلامة الواردة في كود الحماية من الحرائق SBC801 2018 بما يشمل البند رقم 604 الخاص بأنظمة الطوارء، والبند رقم 1008 الخاص بإضاءة مسارات الهروب،و البند رقم 907 الخاص بنظام الكشف وإنذار الحريق، والبند رقم 1013 الخاص بإضاءة علامات الهروب، والفقرة رقم 2301.5 من الفصل 23 الخاصة بالمتطلبات الكهربائية لورش صيانة وإصلاح السيارات.
  5. الإلتزام  بأن تصمم كافة الأعمال والأنظمة الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف لتحمل العمل المستمر في الظروف المناخية المحيطة، وحسب متطلبات القسم الخامس من كود البناء السعودي  SBC401 2018  مع الاسترشاد بالجدول رقم (11.1) بالفصل الحادي عشر من كود البناء السعودي SBC601 2018. بخصوص درجات حرارة الهواء المحيطة على أن يتم توضيح ذلك في المستندات الكهربائية المقدمة.
  6. الإلتزام  بأن تكون المواصفات الفنية للمواد والأعمال الكهربائية مطابقة لحدث إصدار من مواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة SASO، وأن يتم توضيح ذلك في المواصفات المقدمة.
  7. الإلتزام بوضع المولدات الكهربائية وخزانات الوقود في أماكن أو غرف مخصصة بحيث يضمن عدم التعامل معها من قبل الأفراد غير المختصين لتجنب تعرضهم للخطر.
  8. الإلتزام بتوفير حماية ضد التسرب الأرضي للتيار RCD بحساسية 30 مللي أمبير في حالة استخدام المقابس المعدة للاستخدام العام بواسطة الأفراد غير المختصين طبقاً لمتطلبات الفقرات رقم 41-1.3.3 و 55-6.4.1.2 من كود البناء السعودي SBC401 2018.
  9. الإلتزام بتوفير وسائل أو مفاتيح فصل الكهرباء عن المعدات والمحركات الكهربائية بغرض توفير الأمان للأفراد عند إجراء الصيانة الميكانيكية اللازمة لها، طبقاً لمتطلبات البند رقم 53-6،3 من كود البناء السعودي SBC401 2018.
  10. الإلتزام  بأن تكون لوحات توزيع الكهرباء الرئيسية ولوحات التحكم مقفلة، ولا يتم فتحها إلا عن طريق أدوات أو مفاتيح خاصة، أو أن تكون بداخل غرف مقفلة، على أن يراعى وجود اللوحات الكهربائية في أماكن مخصصة ومحمية من التلف، أما اللوحات الخارجية ينبغي أن تكون بداخل صناديق مناسبة ومحمية من تلامس الأفراد غير المصرح لهم.
  11. الإلتزام بتأريض المقابس الكهربائية وكل الأجزاء المعدنية الظاهرة مثل المواسير المعدنية وحاويات الأجهزة واللوحات الكهربائية وحوامل الكابلات والمحولات والمولدات الكهربائية (إن توفرت) طبقاً لمتطلبات كود البناء السعودي SBC401 2018.
  12. الإلتزام بفصل اللوحات والتمديدات الإلتزام الخاصة بأنظمة الطوارئ (وتشمل اضاءة مسارات وعلامات الهروب ونظام كشف وإنذار الحريق وتغذية مضخة الحريق) عن باقي الأنظمة الأخرى، مع الإلتزام بتوفير مصدر كهرباء احتياطي مؤمن مثل المولدات الكهربائية والبطاريات الكهربائية وغيرها في حالة انقطاع مصدر الكهرباء الأساسي.
  13. الإلتزام بالتحقق الدوري من صلاحية الأجهزة واللوحات الخاصة بأنظمة الطوارئ وعدم فصل التيار الكهربائي عنها في أي وقت من الأوقات.
  14. في حالة المستودعات والمخازن والورش المنفصلة ينبغي تقديم شهادة تنسيق من مقدم الخدمة الكهربائية موضحاً بها التاريخ المتوقع لإيصال الخدمة، ومقدار الطاقة الكهربائية المطلوبة، ومتطلبات التغذية، مع الإلتزام بتصميم شبكات وأنظمة الجهد المنخفض ولوحات التوزيع على أساس جهد التوزيع 3 أطوار 400\-230 فولت والتردد 60 هرتز، إلا إذا تطلب توفير جهد توزيع مختلف من قبل مقدم الخدمة الكهربائية على أن يكون ذلك واضحاً في المستندات المقدمة.
  15. الإلتزام بأن تكون لوحات وغرف ومحطات الكهرباء الخارجية والخاصة بتغذية المشروع، داخل حدود الموقع الخاص بالمشروع وتحديد أماكنها بما لا يشوه المشهد الحضري.

 

 

5-4-إشتراطات ميكانيكية ومكافحة الحريق

  •  التأكد من كفاءة أنظمة التهوية والسلامة للعمل المستمر 24 ساعة عند درجة حرارة لا تقل عن درجات الحرارة (DB MAX) المدرجة بالجدول رقم (11.1) بالفصل الحادي عشر من كود البناء السعودي(SBC601).
  • الإلتزام بتصميم وتنفيذ الأرضيات والقواعد للمعدات الميكانيكية تحت مسؤولية واعتماد استشاري مؤهل ومعتمد لتكون بالمقاومة الكافية لتحمل أوزان وقوى المعدات المثبتة عليها ويوصى أن تكون من الخرسانة المسلحة، ويجب تحديد قوى وحالات التحميل وعمل عوازل الاهتزازات اللازمة لكل معدة حسب كتالوجات أو شهادات الجهة المنتجة.
  • يوصى عند التصميم مراعاة عزل المعدات الميكانيكية الرئيسية  ضد إنخفاض درجة الحرراة في المخازن المبردة.
  • الالتزام بأن تكون جميع المواصفات الفنية للأنظمة الميكانيكية مطابقة لمواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO).
  • الالتزام بأن تحتوى المستندات الميكانيكية المقدمة على تفاصيل ومعلومات التصميم والمواد المستخدمة لكافة الأنظمة الميكانيكية.
  • الالتزام بمراقبة درجات الحراراة داخل المستودعات الجافة الغير مبردة للتأكد أنها لا تتعدى ظروف التخزين المطلوبة للمنتجات، على أن لا تقل درجة الحرارة الخارجية المأخوذة في الاعتبار عن (DB MAX) المدرجة بالجدول رقم (11.1) بالفصل الحادي عشر من كود البناء السعودي(SBC601).

 

5-4-1اشتراطات التهوية وتكييف الهواء 

تطبق أحكام هذه الإشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة، كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بالتهوية والتكييف والتدفئة.

  1. الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي SBC 501 وخاصة الفصل رقم 4، والجدول رقم 403.3.1.1 متضمناً الحد الأدنى للتهوية بالمستودعات والورش، والفصل رقم 5 الفقرة 502.9.5.2 متضمناً أنظمة طرد العادم المطلوبة في المستودعات والفقرة رقم 502.15  متضمناً أنظمة طرد العادم المطلوبة في الورش.
  2.  الإلتزام بتطبيق المتطلبات الميكانيكية الواردة في كود البناء السعودي SBC 201 وخاصة الفصل رقم 28.
  3. يوصى عند التصميم مراعاة المؤثرات البيئية المختلفة كالظروف الجوية، أشعة الشمس، اتجاه الرياح، مستوى الضوضاء، الملوثات البيئية وغيرها من المؤثرات البيئية والعمل على توظيفها في مصلحة المبنى ما أمكن طبقاً لمتطلبات كود الطاقة السعودي (SBC601).
  4. يوصى بتجميع مياه التكثيف في المباني الجديدة التي تزيد حمولة التبريد بها عن 350 kW وإستخدامها لأغراض الري أو صناديق طرد المرحاض أو أي غرض آخر في الموقع لا يلامس فيه مياه المستخدمين.

 

5-4-2اشتراطات أعمال صحية

تطبق أحكام هذه الإشتراطات على تصميم وتنفيذ  وتركيب وتشغيل وصيانة،  كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بمكافحة الحريق.

  1. الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الحريق السعودي SBC 801 فيما يخص مستلزمات مكافحة الحريق وذلك يشمل ولا يقتصر على الفصل التاسع فيما يخص أنظمة مكافحة الحريق المختلفة التي يتم تحديدها وفقاً لدرجة الخطورة الخاصة بالمواد والمنتجات المخزنة حسب التصنيف المعتمد بكود كود البناء السعودي SBC 201.
  2. الإلتزام بتطبيق الفقرات التالية من كود الحريق السعودي SBC 801 فيما يخص المستودعات مع الأخذ في الاعتبار تصنيف الخطورة فيما يخص مستلزمات مكافحة الحريق، وذلك يشمل البنود التالية: البند رقم 2804 فيما يخص أنظمة مكافحة الحريق المطلوبة في مستودعات تخزين الأخشاب، و البند رقم 3206 فيما يخص متطلبات السلامة ومكافحة الحريق في أماكن التخزين المرتفعة (high-piled storage) القابلة للاشتعال، والبند رقم 3408 فيما يخص متطلبات مكافحة الحريق في مخازن الإطارات، والفصل رقم 50 فيما يخص المتطلبات العامة لمكافحة الحريق والتهوية والصرف للمواد الخطرة، والفقرة رقم 5104.4.1 الخاصة بنظام رشاشات المياه التلقائية في مستودعات تخزين الايروسول، والفقرة رقم 5307.5.1  الخاصة بمتطلبات التهوية في أماكن تخزين الغازات المضغوطة، والفقرات رقم 5704.3.7.4  و 5704.3.7.5  فيما يخص متطلبات التهوية ومكافحة الحريق في مخازن السوائل القابلة للاشتعال والاحتراق، والفقرة رقم 6108  فيما يخص متطلبات مكافحة الحريق في أماكن تخزين الغازات البترولية المسالة، والفقرة رقم 6304.1.2  الخاصة بمتطلبات مكافحة الحريق في المؤكسدات والغازات المؤكسدة والسوائل المبردة المؤكسدة، والفقرة رقم 6504.2 في أماكن تخزين نترات السليلوز.
  3. الإلتزام بتطبيق الفقرات التالية من كود الحريق السعودي SBC 801 فيما يخص الورش: البند رقم 3006  فيما يخص أنظمة مكافحة الحريق المطلوبة في الأفران الصناعية، والفقرة رقم 2311.4.3  الخاصة بمتطلبات التهوية في فراغات تخزين سوائل الدرجة الأولى أو الغاز السائل، والفقرة 2311.6 الخاصة بمتطلبات طفايات الحريق، والفقرة 23117.7.1  الخاصة بمتطلبات التهوية في أماكن إصلاح المركبات التي تعمل بالهيدروجين أو الغاز الطبيعي، والبند رقم 3504 فيما يخص متطلبات مكافحة الحريق في أماكن اللحام والأعمال التي تتطلب حرارة مرتفعة.
  4. يجب التأكد من فعالية مكافحة الحريق في جميع المستودعات والمخازن والورش طبقاً لمتطلبات كود الحريق السعودي SBC 801 وحسب تصنيف الخطورة للمنشأة F-2. F-1 . S-1. S-2  المعتمد بكود البناء السعودي SBC 201.
  5. تقع مسؤؤلية التركيب والصيانة والمحافظة على انظمة مكافحة الحريق داخل المباني على المالك، ويكون المستخدم مسؤؤلاً عن غزالة العوائق من ممرات الهروب، والمحافظة على فاعلية أنظمة مكافحة الحريق في الجزء المؤجر له، مع وجوب التحقق الدوري من صلاحية المعدات، وعدم فصل التيار الكهربائي عنها في أي وقت من الأوقات.
  6. الإلتزام بأن يكون تصميم أنظمة مكافحة الحريق المقدم من مكتب هندسي مؤهل ومختص من المكاتب الاستشارية المعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني.
  7. تطبق أحكام هذه الإشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الصحية.
  8. الإلتزام بتطبيق متطلبات الكود الصحي السعودي SBC 701 فيما يخص التمديدات الصحية وبالخصوص الفصل رقم 4، والجدول رقم 403.1 متضمناً الحد الأدنى للتجهيزات الصحية بالمستودعات، والفقرة رقم 411 الخاصة بتركيب أدشاش الطوارئ أو أدشاش غسيل العيون في حالة استخدام مواد كيماوية، والفصل العاشر الفقرة رقم 1003.4 متضمناً فواصل الزيوت المطلوبة في الورش.
  9. الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الصرف الصحي الخاص السعودي SBC 70.
  10. الإلتزام بتطبيق متطلبات الهندسة الصحية الواردة في كود البناء السعودي العام SBC 201 وخاصة الفصل رقم 29،ـ والجدول رقم 2902.1.
  11. يوصى بتركيب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية في المباني الجديدة التي تحتاج إلى مياه ساخنة للمستخدمين.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6. متطلبات مواصفات المواد وجودة التنفيذ

6-متطلبات مواصفات المواد وجودة التنفيذ

  1. ضمان تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي واشتراطات الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق والتقنية (مدن)، وذلك عند تنفيذ المستودعات والمخازن والورش الجديدة أو تعديل البناء لاستخدامه كمستودعات أو مخازن أو ورش، وضمان مطابقة جميع المواد والتجهيزات للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. ضمان تطبيق اعتماد جميع أعمال الإشراف على التنفيذ للمستودعات والمخازن المنفصلة ومراكز الصيانة الجديدة بناءً على المخططات المعتمدة وتقرير جسات واختبارات التربة، متضمنة أعمال تنفيذ الأساسات والإنشاءات، وعمل اختبارات ضبط الجودة من قبل مهندسين مؤهلين ومعتمدين حسب إجراءات التأهيل والإعتماد الخاصة بكود البناء السعودي.
  3. ضمان تطبيق عدم الإضرار بالطرق والمرافق المحيطة بالموقع أو المجاورين، وإرجاع الشي إلى أصله في حال حدوث أي تلفيات وسند جوانب الحفر وتأمينها، وأن تكون تحت إشراف هندسي إذا كان العمق أكثر من 1,50 م.
  4. ضمان تطبيق أسس السلامة المهنية في جميع أعمال التنفيذ حسب المتطلبات الدولية من OSHA بما يضمن عدم حدوث إصابات مثل توفير الحواجز للسقالات والسلالم، وضمان تطبيق مستلزمات الأمان الصناعي من خوذات، وأحذية واقية، وتواجد متخصص للسلامة المهنية ضمن فريق المقاول ومتابعته من جهاز الإشراف.
  5. ضمان تطبيق سياسة مراجعة التصميم قبل التنفيذ وإجراء التفتيش من جهات مؤهلة معتمدة حسب لائحة التفتيش والاعتماد لكود البناء السعودي.
  6. ضمان تطبيق تنفيذ كافة معايير ومتطلبات التنفيذ حسب مستندات التعاقد والترخيص والاشتراطات الوارد ذكرها تحت البند رقم (5) من هذا الإصدار
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7. متطلبات الصيانة التشغيل

- 7متطلبات الصيانة التشغيل

يجب إجراء الصيانة الدورية والوقائية  على كافة التجهيزات  والتمديدات والتوصيلات والمعدات من كهرباء وتكييف وتركيبات صحية وأنظمه السلامة، وذلك من قبل فنيين مختصين وفق خطط وبرامج زمنية محددة، حسب توصيات الشركات المصنعة واشتراطات السلامة، على أن يحتفظ بتقارير الصيانة في سجلات خاصة بالمنشأة، واعتماد المتعلق منها بالسلامة من قبل طرف ثالث معتمد لدى المديرية العامة للدفاع المدني.

7-1متطلبات صيانة وتشغيل المستودعات والمخازن

  1. إجراء صيانة دورية لجميع الأجهزة والتوصيلات الكهربائية والميكانيكية والتأكد من صلاحيتها.
  2. إجراء صيانة ومعايرة دورية لأجهزة إنذار وإطفاء الحريق سواءً الألية أو اليدوية طبقاً لتعليمات المديرية العامة للدفاع المدني.

7-2متطلبات صيانة وتشغيل الورش

  1. إجراء صيانة دورية لجميع الأجهزة والمعدات والتركيبات الكهربائية الموجودة بالورشة وفقاً لتعلىمات الصيانة المعدة من قبل الجهات المصنعة لهذه المعدات. كما يجب إجراء صيانة دورية لجميع مرافق المراكز / الورشة بما فيها دورات المياه ، والأرضيات ،والدهانات، واللوحات الإرشادية، وأجهزة ومعدات الأمن والسلامة.
  2. الإلتزام بتعليمات الأمن والسلامة طبقاً لكود الحريق السعودي.
  3. توفير الحد الأدنى من تقنيات التخزين والتشغيل والمناولة وتحديد جميع خطوات هذه العمليات في كتيبات إرشادات العمل وتحديد المعدات المستخدمة في ذلك،بما يضمن الأمن والسلامة المهنية للعاملين طبقاً للكودات الدولية OHSAS8001 وإصدارات OSHA.
  4. يحظر التدخين في جميع المستودعات والمخازن والورش.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

8. مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية  

8-مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية  

 8-1مدة التحديث

يخضع هذا الإصدار للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الإصدار بعد إعتمادها من قبل وزارة الشؤؤن البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الإصدار في ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك.
  3. تستثنى المشاريع التي تم التعاقد على تصميمها قبل صدور هذه الاشتراطات.
  4. تنظم التعاميم الصادرة بشأن هذا الإصدار آلية تنفيذه والحدود المسموح بها في تقييم الحالات الخاصة التي قد تنشأ عند تطبيقه.

 

2,8 حقوق الملكية

  1. لا يجوز إقتطاع جزء من هذا الإصدار واستخدامه بمفرده، ولا يجوز استخدام مكونات الإصدار في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الإصدار ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداد هذا الإصدار.

3,8 الأدلة والكودات المرجعية

  1. الإشتراطات الخاصة بالهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن).
  2. التصنيف الوطني للأنشطة الإقتصادية – المعتمد علي التصنيف الدولي – التنقيح الرابع (ISIC4).
  3. إصدارات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  4. المقاييس البيئية، مقاييس مستويات الضوضاء، الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة (سابقاً).
  5. كود البناء السعودي باصداراته الكاملة ومنها :
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Mechanical Code (SBC 501)
  • Saudi Energy Code (SBC 601-Non Residential Buildings)
  • Saudi Sanitary Code (SBC701-702)

ملحق بلدي (1)

يسمح بتجاوز المحددات المكانية الموجودة في الجداول الخاصة باشتراطات التنظيم المكاني الخاصة بالمستودعات، المخازن، الورش في هذا الدليل  بنسبة لا تتجاوز( 15% ) بناءً على تقديم حلول هندسية للموقع، على أن تقدم من قبل استشاري معتمد للأمانات التالية:

  • أمانة العاصمة المقدسة
  • أمانة منطقة المدينة المنورة
  • أمانة محافظة جدة
  • أمانة منطقة عسير
  • أمانة منطقة الجوف
  • أمانة منطقة نجران
  • أمانة منطقة الباحة
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: إشتراطات المستودعات والمخازن والورش

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !