مقدمة

تعد المناسبات العائلية والحفلات من الأنشطة الاجتماعية الهامة التي يجب توفير أماكن مناسبة لإقامتها، وكذا تهيئة أماكن للإستراحات بهدف المساعدة في بناء المجتمع الحيوي الذي تؤسس له رؤية المملكة 2030، حيث يتمتع جميع أفراده بفرص ممارسة حقوقهم المجتمعية بطريقة سليمة لا تؤثر سلباً على المجاورين.

  • تم إصدار هذا الدليل لضبط عملية إنشاء وتطوير قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات، وإعطاء المستثمرين المزيد من الفرص والتسهيلات عند تنفيذ الاستراحات أو قاعات المناسبات المتنوعة.

1. النطاق وحدود التطبيق

يوضح الإصدار الحد الأدنى من المتطلبات التي يجب تطبيقها على مباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات طبقاً للتصنيف الوارد بالبند رقم (3) من هذا الإصدار.

 وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية هي الجهة المنوط بها إصدار ومتابعة إستخدام هذا الإصدار في كافة الأعمال ذات العلاقة، ولها الحق كذلك في شرح وتفسير بنود هذا الإصدار وإجراءاته ومتطلباته، ولا يعتمد أي تعديل في تلك الإشتراطات إلا بعد الموافقة عليه كتابياً من قبل الوزارة ويعتبر جزء لا يتجزأ من هذا الإصدار بعد اعتماده ، وفي حال وجود تعارض يطبق كود البناء السعودي ويلغي مايتعارض معه من أحكام.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2. مصطلحات وتعريفات

الوزارة: وزارة الشؤون البلدية والقروية.

الأمانة / البلدية: جهة تابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية يقع الموقع في دائرة إشرافها، ويناط بها إصدار التراخيص اللازمة.

كود البناء السعودي: هو مجموعة الإشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة، ويشير هذا الاشتراط الى أرقام البنود في نسخة كود البناء السعودي 2018م.

اشتراطات التنظيم المكاني: الإشتراطات البلدية التي توضح الإرتدادات، والإرتفاعات، ونسبة البناء، ومواقف السيارات، والأسوار، ... إلخ.

مساحة الموقع: المساحة الكلية لأي قطعة أرض والمحصورة داخل حدودها.

عرض الشارع: هي المسافة الأفقية بين حدود الملكية على جانبي الشارع.

نسبة البناء: النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى المسموح البناء عليه بالدور الأرضي على مساحة الأرض الإجمالية.

الإرتدادات: المسافات الفاصلة بين حدود المبنى وحد ملكية الموقع.

دور القبو: هو دور أو أكثر يكون أسفل الدور الأرضي ولا يزيد منسوب أعلى سقفه عن 1.20 م من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي، ويسمح بعمل مدخل/مخرج دور القبو للأراضي الواقعة على أكثر من شارع على جميع تلك الشوارع.

الدور الأرضي: هو الدور الذي لا يزيد إرتفاع منسوب أرضيته (النهائي) عن 1.20 م من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي.

دور الميزانين: هو دور متوسط في المبنى بين الدور الأرضي والأدوار الرئيسية ، ومساحته تحدد وفق كود البناء السعودي.

صافي الارتفاع الداخلي للدور: صافي المسافة الرأسية من مستوى نهو أرضية الطابق حتى منسوب السطح السفلي لسقفه الظاهر.

  • : عنصر حركة يمكن من خلاله الإنتقال من فراغ لآخر.

المساحة المبنية : هي المجموع الكلي للمساحة المغطاه من أدوار المبنى المستخدمه.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3. تصنيف مباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات

3-1 قاعة مناسبات) قصور الأفراح (:

  • المباني المخصصة لإقامة المناسبات بأنواعها، والمصممة لاستقبال أعداد كبيرة من الأشخاص في وقت واحد. وقد تكون مباني مستقلة أو ملحقة بمباني أخرى) مثل الفنادق).

        

3-2 الإستراحات:

هي أرض /أراضي تتوفر فيها مرافق المعيشة كاملة ، وتخصص للغرض التجاري أو الشخصي.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4. اشتراطات التنظيم المكاني

  1. تكون مواقع قاعات المناسبات (قصور الأفراح) على شارع مخصص للاستعمال التجاري، ويمكن فتح مداخل جهة الشوارع الفرعية للطوارئ فقط.
  2. تكون مواقع الاستراحات على شارع مخصص للاستعمال التجاري أو في المخططات المخصصة مناطق الاستراحات.
  3. تكون نسب البناء والإرتدادات والإرتفاعات حسب أنظمة البناء في المنطقة.
  4. لا يسمح بإقامة سكن للعاملين داخل مباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح).
  5. يوضح الجدول رقم (4-1) الحد الأدنى لمساحة الموقع لقاعات المناسبات والاستراحات:

جدول رقم (4-1): مساحة الموقع لمباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات

الفئة

النشاط

فئة *أ: 4000م2 (أربع الآف متر مربع)

فئة *ب 3000م2(ثلاث الآف متر مربع)

           فئة *ج: 2000م2 (الفين متر مربع )

قاعات المناسبات) قصور الأفراح (

غير محدد

الاستراحات

 

* فئة أ: مدن ( الرياض ، مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، الدمام ، الخبر ، الظهران ، جدة ، بريدة ، حائل، تبوك ،سكاكا، عرعر ، الطائف ، الهفوف ، حفر الباطن).

* فئة ب:  مدن ( أبها ، الباحة ، نجران ) + جميع المحافظات

*فئة ج : القرى ، الهجر

  1. في حالة المناطق التي ليس لها مخططات معتمدة، يجب اتباع الاشتراطات البلدية لأقرب مدينة أو قرية تابعة لها، بما لا يتعارض مع كود البناء السعودي.
  2. لا تزيد نسبة البناء في الاستراحات عن 20% ، ويضاف لها نسبة لا تزيد عن 10% كمساحات يمكن تغطيتها بالخيام والمظلات.
  3. يلزم عمل أسوار مصمتة على حدود مواقع مباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح ) المستقلة من جهة الجوار الملاصق السكني فقط، ويكون الحد الأدنى لارتفاع السور 2.5 م، وفي حالة بناء أسوار أمامية على الشوارع فيجب أن تكون الأسوار نافذة.
  4. يسمح بإنشاء دور (أدوار ) قبو على حدود كامل الأرض يستخدم لمواقف السيارات ، ويسمح أن تكون مداخله ومخارجه من جميع الشوارع المحيطة ، ولا يسمح باستخدامه لنشاطات تجارية أو ترفيهية أو مستودع.
  5. لا يشترط حد أدنى للمسافة الفاصلة بين المسجد و قاعات المناسبات (قصور الأفراح ).
  6. لايشترط حد أدنى للمسافة الفاصلة بين قاعتي مناسبات ( قصر أفراح ) ، سواءً كانت قاعة المناسبات على نفس الاتجاه أو في الاتجاه المقابل من الطريق / الشارع.
  7. معدلات مواقف السيارات لمباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات كما هو موضح في جدول رقم (4-2).

 

جدول رقم (4-2): معدلات موقف السيارات لمباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات

النشاط

المواقف المطلوبة

قاعات المناسبات) قصور الأفراح (

موقف / 25م2 من مساحة الأرض

الإستراحات

موقف / 50م2 من المساحة المبنية

 
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5. الاشتراطات الفنية

  • الالتزام بتطبيق متطلبات كود البناء السعودي، وكذلك المعايير والمتطلبات الفنية التالية، مع تنفيذ جميع الأعمال والتجهيزات والمواد طبقاً للمواصفات القياسية السعودية.
  • الالتزام باعتماد كافة أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ لمباني قاعات المناسبات (قصور الأفراح) المنفصلة من قبل مكتب استشاري مؤهل لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية.

 

5-1الاشتراطات المعمارية

  1. تٌفصل الصالات) الرجال، النساء، الطعام (بقاعات المناسبات (قصور الأفراح (عن غرف التخزين، والخدمات، وأية فراغات أخرى بواسطة حوائط وأرضيات وأبواب ذات مقاومة للحريق، وفقاً لمتطلبات كود البناء السعودي للحماية من الحرائق   (SBC-801)  وأن تشكل قطاعات حريق مستقلة.
  2. توفير مخارج على امتداد حوائط الصالات) الرجال، النساء، الطعام) بقاعات المناسبات ، كما يجب تحديد عروض أبواب المداخل ومخارج الطوارئ وفقاً للاشتراطات الواردة بكود البناء السعودي  (SBC-201)بالإضافة للالتزام بكود الحماية من الحرائق السعودي ( SBC-801) ، ويجب أن تصمم أبواب المداخل الرئيسية بحيث تفتح للخارج، ولا تسبب أية إعاقة لدى استعمالها في حالة الطوارئ.
  3. وضع لوحة مضاءة أو شعار على المداخل الرئيسية لقاعات المناسبات تتضمن الإسم التجاري.
  4. يلزم توفير دورات المياه والخدمات اللازمة طبقاً لمتطلبات الباب التاسع والعشرين من كود البناء السعودي (SBC-201)، مع تحقيق الفصل والخصوصية في الدخول إلى دورات المياه) رجال، نساء ( وغرف تغيير الملابس في قاعات المناسبات.

 

5-1-1متطلبات الأمن والصحة والسلامة

  1. الالتزام بتزويد جميع المنشآت بالأنظمة اللازمة للوقاية من مكافحة الحريق ومنع انتشار اللهب حسب متطلبات الكود السعودي للحماية من الحرائق (SBC-801)، والباب التاسع من كود البناء السعودي العام  (SBC-201) مع تحديد جميع سبل الهروب، والمسارات، والمنحدرات، والسلالم اللازمة، واستخدام مواد بناء غير قابلة للاشتعال ومقاومة للحريق ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية.
  2. توفير الإضاءة والتهوية الطبيعية لجميع الفراغات، ويلزم ألا تقل مساحة النوافذ عن 8% من مساحة أرضية الفراغ الذي يتم إضاءته وتهويته مع تطبيق اشتراطات الباب الثاني عشر من كود البناء السعودي
  3.  ، كما يجوز استخدام الإضاءة والتهوية الصناعية حال تطلبت ظروف التشغيل ذلك.
  4. توفير العزل الصوتي اللازم للحوائط الخارجية في قاعات المناسبات، مع الالتزام بتطبيق المتطلبات الواردة بمواصفات الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة.
  5. عمل أرضيات المناطق المكشوفة وكذلك الأسطح بميول مناسبة في اتجاه الصرف لتصريف الأمطار ومياه الغسيل.

 

5-1-2متطلبات الإستدامة وكفاءة الطاقة 

  1. تطبيق متطلبات الاستدامة) وترشيد استخدام الطاقة والمياه، وإعادة استخدام المياه المعالجة، واستخدام المواد والخامات المناسبة والغير ضارة بالبيئة( في جميع مراحل المشروع الجديد ابتداءً من مرحلة التصميم، ثم التنفيذ، وكذلك أثناء التشغيل، ويلزم تحقيق متطلبات الفصل الثالث عشر الخاصة بالاعتبارات التصميمية لترشيد استخدام الطاقة الواردة بالاشتراطات المذكورة في كود البناء السعودي (SBC-201).
  2. الالتزام بتطبيق المتطلبات الخاصة بأعمال العزل الحراري الواردة في الكود السعودي لترشيد الطاقة للمباني الغير السكنية (SBC-601).

 

5-1-3متطلبات الوصول الشامل  

  1. يلزم تحقيق متطلبات ذوي الإعاقة بهدف تيسير وتسهيل حركتهم وتهيئة الأوضاع والأبعاد والفراغات المناسبة لاستخدامهم حسب الدليل الإرشادي للوصول الشامل - مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  2. يلزم استخدام اللوحات التحذيرية من أخطار الحريق للتوجيه إلى مسالك الهروب وساحات التجمع بقاعات المناسبات (قصور الأفراح).
  3.  يلزم تخصيص  5% على  الأقل من المواقف في قاعة المناسبات ( قصور الأفراح ) لذوي الإعاقة في مكان قريب من المداخل والمخارج، مع توفير المنحدرات المناسبة لاستخدامهم.

 

 

 

5-2اشتراطات إنشائية وجيوتقنية

  • الاستشاري أثناء التصميم والتنفيذ باتباع كافة اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي، ومراعاة النقاط التالية :
  1. مراعاة متطلبات مقاومة المواد والعناصر للحريق حسب متطلبات الفصل الثالث من كود البناء السعودي  (SBC-201) للفئة (A) من الاستخدامات بمباني التجمعات، ويسمح باستخدام أنظمة الطلاء المقاوم للحريق للوصول للمتطلبات المحددة من الكود.
  2. مراعاة أثر تحرك مجموعات المستخدمين على الأسقف ذات البحور الواسعة والمساحات الكبيرة بقاعات المناسبات (قصور الأفراح ).
  3. مراعاة أحمال الزلازل للنظم الإنشائية الغير تقليدية والغير منتظمة حسب كود البناء السعودي

(SBC-301) التي تستخدم في قاعات المناسبات (قصور الأفراح ) ، كما يتم التأكد من أمان تثبيت المعدات والعناصر غير الإنشائية.

  1. التآكد من كفاءة نظم مقاومة الأحمال العرضية والرياح بالصالات والمباني المعدنية المنفصلة.
  2. التأكد من ملء وتغطية فواصل التمدد في المساحات الكبيرة بالمواد العازلة للرطوبة المعتمدة ذات الكفاءة العالية والمقاومة لظروف الحرارة والرطوبة المحلية، كما يجب التأكد من تداخل عزل الرطوبة والعزل الحراري للأسقف المعدنية والخفيفة بما يمنع تماماً أي تسرب من أو إلى الفراغ الداخلي.

 

5-3اشتراطات كهربائية

تطبق أحكام هذه الاشتراطات عند تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف للمواقع والمباني ضمن نطاق هذا الإصدار.

1. يلزم تطبيق متطلبات الفصل رقم (718)  من كود البناء السعودي ( SBC-401 )فيما يخص قاعات المناسبات (قصور الأفراح ) ، مع تطبيق الآتي لضمان توفير الإضاءة الصناعية الكافية للخروج الآمن والسيطرة على تحركات الأفراد خاصة في الأماكن المعدة لتواجد أعداد كبيرة من الأفراد:

  •  تقسيم وحدات الإنارة في المكان على عدد إثنين أو أكثر من دوائر التغذية الكهربائية، ووضع مفاتيح أو معدات التحكم في الإنارة بحيث تكون غير متاحة للجمهور في الأماكن المعدة لتواجد أكثر من 50 فرد مع تطبيق متطلبات البنود رقم (9-718:55) و(718:53) من
  • .
  • توفير إنارة الطوارئ اللازمة في المكان مع مصدر كهرباء إحتياطي مؤمن (مثل البطاريات الكهربائية) وذلك لتوفير التغذية اللازمة حال إنقطاع مصدر الكهرباء الأساسي، طبقاً لمتطلبات البنود رقم 1008) ، 1013 ،(604  من الكود السعودي للحماية من الحرائق (SBC-801).

2. ، يلزم تطبيق متطلبات الفصل رقم  (711)  من كود البناء السعودي (SBC-401) ، فيما يخص منصات العروض والحفلات Shows and Stands) ) بداخل قاعات المناسبات(قصور الأفراح )،  كما يجب الالتزام بتطبيق متطلبات الفصل رقم(708)  من كود البناء السعودي (SBC-401)  بخصوص الأعمال الكهربائية لتغذية قاعات المناسبات.

3. تطبيق متطلبات الفصل رقم  (714)  من كود البناء السعودي ( SBC-401 ) بخصوص تركيبات الإنارة للمناطق المفتوحة بقاعات المناسبات والاستراحات .

4. تطبيق متطلبات الكود السعودي العام، والكود الكهربائي السعودي، وكود الحماية من الحريق في الأعمال الكهربائية ، بما يشمل التمديدات، والتركيبات الداخلية، والخارجية (فصل 27/201) متضمنة متطلبات الأمن والسلامة ونظم الكشف والإنذار (907) ، ومضخات الحماية من الحريق (الفصل 83/401 -508/801) ، وإضاءة وسائل ومسارات الهروب ونظم تغذية الطوارئ والتأريض (الفصل 54/401) ، و القواطع والإضاءة الصناعية  والحماية من الصواعق (الفصل 82/401) ومتطلبات الظروف المناخية، كما يوصى بتطبيق متطلبات كفاءة الطاقة الكهربائية للمبانى غير السكنية (SBC-601) مع فصل الأنظمة والشبكات المختلفة، وضمان مطابقة جميع المواد للمواصفات القياسية السعودية.

5. الالتزام بأن تكون لوحات توزيع الكهرباء الرئيسية ولوحات التحكم مقفلة ولا يتم فتحها إلا عن طريق أدوات أو مفاتيح خاصة أو أن تكون بداخل غرف مقفلة، وتكون لوحات وغرف ومحطات الكهرباء الخارجية المخصصة لتغذية المشروع داخل حدود الموقع الخاص بالمشروع.

6. الإلتزام بوضع المولدات الكهربائية وخزانات الوقود )حال إستخدامها) في أماكن أو غرف مخصصة لا يمكن التعامل معها من قبل الأفراد غير المختصين لتجنب تعرضهم للخطر، مع الإلتزام بتزويدها بالمعالجة الصوتية ومخففات الصوت (Sound Attenuators) اللازمة لتحقيق مستويات الصوت المناسبة حسب المواصفات القياسية السعودية.

7. فيما يخص المتطلبات الكهربائية للمعدات الميكانيكية، يلزم تطبيق متطلبات الفصول رقم 43) و 52 و 54) والبنود أرقام (6.3-53 ) و (8.2.1.1-84)  والملحق رقم (Annex F.51) من كود البناء السعودي(SBC-401) .

8. في حالة قاعات المناسبات (قصور الأفراح) المستقلة والاستراحات يجب تقديم شهادة تنسيق من مقدم الخدمة الكهربائية موضحاً بها التاريخ المتوقع لإيصال الخدمة ومقدار الطاقة الكهربائية المطلوبة وإمكانية ومتطلبات التغذية ، ومن ضمنها تحديد مواقع ومساحات غرف الكهرباء المطلوبة على مخططات المباني والموقع العام، مع الإلتزام بتصميم شبكات وأنظمة الجهد المنخفض ولوحات التوزيع على أساس جهد التوزيع 3 أطوار-230\400 فولت والتردد 60 هرتز، إلا إذا تطلب توفير جهد توزيع مختلف من قبل مقدم الخدمة الكهربائية على أن يكون ذلك واضحاً في المستندات المقدمة.

 

5-4اشتراطات ميكانيكية ومكافحة الحريق

تطبق أحكام هذه الإشتراطات عند تصميم، وتنفيذ، وتركيب، وتشغيل، وصيانة كل الأنظمة، والأجهزة، والتركيبات الخاصة بالأعمال الميكانيكية للمباني والمنشآت المحددة ضمن نطاق هذا الإصدار:

  1. الإلتزام بأن تكون جميع المواصفات الفنية للأنظمة الميكانيكية مطابقة لمتطلبات كود البناء السعودي وللمواصفات القياسية الصادرة من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. تطبيق متطلبات الكود الصحي السعودي (SBC-701) وذلك يشمل ولا يقتصر على الجداول (403.1) و(709.1)، وكود البناء السعودي العام (SBC-201) بما فيه الفصل (29)، ومتطلبات الصرف الصحي الخاص في (SBC-702).
  3. تطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي (SBC-501) وخاصة الباب رقم ((4، متضمناً الحد الأدنى للتهوية للفراغات، وكذلك تطبيق الفصل (28) من كود البناء السعودي (SBC-201).
  4. تطبيق متطلبات ومستلزمات أنظمة مكافحة الحريق وضمان فعاليتها طبقا للفصل التاسع من الكود السعودي للحماية من الحرائق (SBC-801) حسب درجة الخطورة بالفراغات الموضحة بالكود السعودي العام (SBC-201) على أن تكون مسؤولية التصميم والتركيب بناءً على اعتماد استشاري مؤهل من المديرية العامة للدفاع المدني.
  5. الإلتزام بتصميم وتنفيذ أرضيات وقواعد المعدات الميكانيكية تحت مسؤولية إستشاري طبقاً لمتطلبات كود الميكانيكا السعودي (SBC-501) مع تنفيذ عوازل الإهتزازات اللازمة.
  6. في حالة وجود قاعات متعددة الأدوار (دورين أو أكثر) يلزم عمل فواصل لمنع إنتشار الدخان إلى الأدوار الأخرى طبقا لمتطلبات الكود السعودي (SBC-201) أو توفير منظومة لسحب الدخان طبقا للكود السعودي (SBC-501) البند (513.8).
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6. معايير مواصفات المواد وجودة التنفيذ والصيانة

6-1 معايير مواصفات المواد وجودة التنفيذ

  1. تكون جميع المواد ذات رتب مقاومة للحريق مطابقة لمتطلبات كود البناء السعودي حسب موقع استخدامها في المبنى.
  2. ضمان اعتماد جميع أعمال الإشراف على تنفيذ المباني الجديدة )الوارد ذكرها في هذا الإصدار(  طبقاً للترخيص والمخططات المعتمدة وتقرير جسات واختبارات التربة، متضمنة أعمال تنفيذ الأساسات والإنشاءات وعمل اختبارات ضبط الجودة من قبل استشاريين مؤهلين لدى وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  3. ضمان عدم الإضرار بالطرق والمرافق والبيئة المحيطة بالموقع أو المجاورين، وإرجاع الشيء إلى أصله حال حدوث أي تلفيات وسند جوانب الحفر وتأمينها، مع ضرورة الإشراف الهندسي عليها إذا زاد عمق الحفر عن 1.50 م.

 

 

 

6-2التشغيل والصيانة

  1. إجراء الصيانة الدورية والوقائية على العناصر الإنشائية وكافة التجهيزات والتمديدات والتوصيلات والمعدات من كهرباء وتركيبات وأنظمه سلامة، ومتابعتها ضمن خطة زمنية تحفظ بسجلات المنشاة ويحق لمنسوبي البلدية أو الأمانة الاطلاع عليها لضمان السلامة والصحة العامة في جميع الأوقات.
  2. التدريب على خطة مواجهة الإخلاء أثناء الحريق أو الكوارث.
  3. عدم استخدام الأضواء الموجهة للنشاطات المجاورة أو مكبرات الصوت في الساحات الخارجية المخصصة للاحتفال أو المعدات المسببة للضوضاء بصورة ضارة للنشاطات خارج الموقع.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7. مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية

7-1مدة التحديث

يخضع هذا الاشتراط للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزء لا يتجزأ من هذا الاشتراط ، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الإصدار بعد إعتمادها من وزارة الشئون البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الاشتراط لاحقاً كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. استثناءاً من البند رقم (1) أعلاه يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك.
  3. يستثنى من تطبيق هذا الاشتراط كل المشاريع التي تم إصدار تراخيص بناءها قبل صدور هذه الاشتراطات.
  4. تنظم التعاميم الصادرة بشأن هذا الاشتراط آلية تنفيذه والحدود المسموح بها في تقييم الحالات الخاصة التي قد تنشأ عند تطبيقه.

7-2حقوق الملكية

  1. لا يجوز اقتطاع جزءاً من هذا الاشتراط واستخدامه بمفرده، ولا يجوز استخدام مكونات الاشتراط في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الاشتراط ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداده.

7-3الأدلة والكودات المرجعية

  1. إصدارات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. المقاييس البيئية - مقاييس مستويات الضوضاء - الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة.
  3. الدليل الإرشادي للوصول الشامل - مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  4. كود البناء السعودي وخصوصاً إصداراته التالية:
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Mechanical Code (SBC 501)
  • Saudi Energy Code (SBC 601- Non Residential Buildings)
  • Saudi Sanitary Code (SBC701-702)
  • Saudi Fire Code (SBC 801)
  • ) SBC 1401 لتصميم المسابح (
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: اشتراطات قاعات المناسبات (قصور الأفراح) والاستراحات

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !