مقدمة

يأتي هذا التحديث نتيجة العمل الذي تقوم به الوزارة حالياً من إعادة تحديث جميع الأدلة والاشتراطات، لكي تتواكب وتتماشى مع رؤية المملكة 2030 ، وتكون عنصراً محفزاً لتحقيق أهداف الرؤية، في تشجيع الاستثمار، وتسهيل الاشتراطات امام المستثمرين والمستفيدين.  وذلك من خلال توفير البيئة النظامية المناسبة للإستثمار التجاري، وضبط عملية التطوير، مما سيكون له أثراً إيجابياً على البيئة العمرانية، والنسيج الحضري للمدينة، والحد من التأثير السلبي على حركة المرور في المدينة وتعزيز السلامة المرورية.

1. النطاق وحدود التطبيق

يوضح الإصدار الحد الأدنى من المتطلبات الفنية التي يجب تطبيقها على مباني النشاطات التجارية والمحلات بإختلاف أنواعها طبقاً للتصنيف الوارد في البند رقم (3) من هذا الإصدار، وتشمل المجمعات والمراكز التجارية، وكذلك المحلات التجارية العامة، الواقعة ضمن المناطق الخاضعة  للنظام البلدي.

 وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية هي الجهة المناط بها إصدار ومتابعة استخدام هذا الإصدار في كافة الأعمال ذات العلاقة، ولها الحق كذلك في شرح وتفسير بنود هذا الإصدار وإجراءاته ومتطلباته، ولا يعتمد أي تعديل في تلك الاشتراطات إلا بعد الموافقة عليه كتابياً من قبل الوزارة، ويعتبر جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار بعد اعتماده ، وفي حلب وجود تعارض يطبق كود البناء السعودي ويلغى كل مايتعارض معه من أحكام.

1-1 استثناءات النطاق:

لا تطبق هذه الإشتراطات على:

1.محطات الوقود

2.مراكز خدمة السيارات

3.مراكز بيع مواد البناء، محلات بيع وتوزيع الغاز

4.المحلات الحرفية بإختلاف أنواعها التي تم تناولها في اشتراطات المباني المهنية.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2. مصطلحات وتعريفات

الوزارة : وزارة الشؤون البلدية والقروية

الأمانة / البلدية : جهة تابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية يقع الموقع في دائرة إشرافها ، ويناط بها إصدار التراخيص اللازمة.

كود البناء السعودي: هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة ، ويشر هذا الاشتراط إلى أرقام البنود في نسخة كود البناء السعودي 208م.

الجهة المعنية أو الجهة ذات الاختصاص: أية وزارة أو هيئة أو مؤسسة حكومية أو إدارة مسؤولة عن تطبيق أحكام معينة من ذلك الإصدار.

قطعة الأرض: هي المساحة المخصصة للتنمية حسب المخطط ورخصة البناء المعتمدة.

اشتراطات التنظيم المكاني: الاشتراطات البلدية التي توضح الارتدادات والارتفاعات ونسبة البناء ومواقف السيارات والأسوار..إلخ.

مساحة الموقع: المساحة الكلية لأي قطعة أرض والمحصورة داخل حدودها.

عرض الشارع: هي المسافة الأفقية بين حدود الملكية على جانبي الشارع.

الارتدادات: هي المسافة الفاصلة بين حدود المبنى وحدود ملكية الموقع.

نسبة البناء: هي النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى المسموح البناء عليه بالدور الأرضي بالمتر المربع على مساحة الموقع الإجمالية بالمتر المربع بعد التنظيم، ولا يدخل في هذه النسبة مساحة البروزات المسموح بها على الشوارع المحيطة بقطعة الأرض.

الدور الأرضي: هو الدور الذي لا يزيد ارتفاع منسوب أرضيته (وجه بلاط الأرضية) عن 1.20 متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي.

دور القبو: هو دور أو أكثر يكون أسفل الدور الأرضي ولا يزيد منسوب أعلى سقفه عن 1.20 متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي.

دور الميزانين: هو دور متوسط في مبني بين الدور الأرضي والأدوار الرئيسية ، وتحدد مساحته وفق كود البناء السعودي

صافي الارتفاع الداخلي للدور: صافي المسافة الرأسية من مستوى نهو أرضية الطابق حتى منسوب السطح السفلي لسقفه الظاهر.

  • عنصر الحركة الذي يمكن من خلاله الإنتقال من فراغ لآخر.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3. تصنيفات المباني التجارية

تنقسم المباني التجارية إلى ما يلي:

  1. المجمعات التجارية: هي الأسواق الكبيرة المغلقة، وتكون عبارة عن مبنى كبير مكون من دور أو أكثر، وتحتوي على عدد كبير ومختلف من النشاطات التجارية، وأماكن الترفيه، ومطاعم، ويطلق عليها عادة اسم المول (Mall).
  2. المراكز التجارية: هي أسواق تجارية مفتوحة تشمل عدد من المحلات التجارية مجمعة في موقع واحد وقد تكون ذات نشاط واحد أو متعددة الأنشطة ، ويطلق عليها (Strip Mall , plaza)
  3.  الأسواق المركزية : هي أسواق تجارية مغلقة لبيع المواد الغذائية والخضروات والفواكه.
  4. محلات تجارية: هي المحلات التي تقوم بعرض وبيع المنتجات مثل : الملابس، أو كتب وأدوات مكتبية، أو مفروشات، أو أجهزة، أو مواد بناء بالتجزئة  وغيرها، ولا تقل مساحتها عن 24م2،  ولا تحتاج لأي عمليات تصنيعية أو إضافية أخرى، وتضم كذلك منافذ أو آلات الصرف الآلي (ATM) والأكشاك.
  5. مكاتب تجارية: هي المكاتب التي تقدم خدمات للمواطنين كالمكاتب العقارية، أو مكاتب الخدمة العامة، أو المكاتب الهندسية والاستشارية وغيرها.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4. اشتراطات التنظيم المكاني

4-1 الموقع

إن اختيار الموقع المناسب يعتبر أساساً لنجاح النشاط التجاري ودعم الجدوى الاقتصادية له، من حيث قدرته على جذب المرتادين وما يقدمه لهم من مستوى مريح وآمن، وكذلك له علاقة مباشرة وتأثير واضح على حركة المرور وشبكة الطرق.

تتضمن اشتراطات اختيار الموقع ما يلي:

  • تكون مواقع المجمعات والمراكز التجارية بناءً على المخططات الهيكلية للمدن، حسب توزيع الاستخدامات المسموحة والغير مسموحة.
  • تكون مواقع الأسواق المركزية والمحلات التجارية ضمن مباني مجمعات تجارية، أو مراكز تجارية، أو مباني استعمال مختلط مرخص له باستعمال تجاري.

ج- لا يسمح بفتح المحلات التجارية على الارتدادات النظامية الجانبية والخلفية.

 

 

 

 

 

يوضح الجدول رقم (4-1) الحد الأدنى لمساحة الموقع وعدد المواقف والارتفاعات والارتدادات

 

  •  

المساحة )الحد الأدنى ( م2

نسبة البناء

  •  

الارتداد (لايقل عن )

  •  

عدد المواقف المطلوبة

(فئة أ)

(فئة ب)

(فئة أ)

(فئة ب)

مجمعات تجارية (mall)

غير محدد

غير محدد

وفق أنظمة البناء المعتمدة

وفق أنظمة البناء المعتمدة

2.5م من جهة الجوار

لايقل عن 2.5م ولايزيد عن4م من جهة المجاور السكني فقط

موقف / 25م2

موقف / 50م2

مراكز تجارية strip mall or plaza

  1.  
  1.  

وفق أنظمة البناء المعتمدة

وفق أنظمة البناء المعتمدة

2.5م من جهة الجوار

لا يقل عن 2.5م ولا يزيد عن 4م من جهة المجاور السكني فقط

موقف / 25م2

موقف / 50م2

الاسواق المركزية

  1.  
  1.  

وفق أنظمة البناء المعتمدة

وفق أنظمة البناء المعتمدة

6م أمامي

لا يقل عن 2.5م ولا يزيد عن 4م من جهة المجاور السكني فقط

موقف / 25م2

  1.  

المحلات التجارية

  1.  
  1.  
  •  
  •  

6م أمامي

  •  

موقف / 24م2

موقف / 24م2

 

 

*فئة أ: مدن ( الرياض ، مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، الدمام ، الخبر ، الظهران ، جدة ، بريدة ، حائل ، تبوك ، سكاكا ، عرعر ، الطائف ، الهفوف ، حفر الباطن )

*فئة ب : مدن (أبها ، الباحة ، نجران ) + جميع المحافظات

يحق لأمين المنطقة الموافقة على طلب الإستثناء أعداد المواقف بحد أقصى 10% مواقف فقط ، وذلك وفق ظروف المنطقة التخطيطية ضمن المدينة أو القرية ، وحسب الكثافات العمرانية والسكانية وقربها من محطات النقل العام أو المواقف العمومية في نطاق 150م2 من الموقع.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5. الاشتراطات الفنية

  • الإلتزام بتطبيق  متطلبات كود البناء السعودي وكذلك المعايير والمتطلبات الفنية التالية، مع تنفيذ جميع الأعمال والتجهيزات طبقاً للمواصفات القياسية السعودية.
  • الإلتزام باعتماد كافة أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ للمباني التي سيتم إنشاؤها من قبل مكاتب استشارية مؤهلة من قبل وزارة الشئون البلدية والقروية.

 

5-1 الاشتراطات المعمارية

5-1-1 متطلبات الأمن والصحة والسلامة

  1. الإلتزام بتزويد جميع المنشآت بالأنظمة اللازمة للوقاية من الحريق ومنع انتشار اللهب حسب متطلبات الكود السعودي للحماية من الحرائق (SBC 801)، والباب التاسع من كود البناء السعودي العام  (SBC 201) مع تحديد جميع سبل الهروبفي المجمعات التجارية (Mall) والمسارات والمنحدرات والسلالم اللازمة.
  2. استخدام مواد بناء مقاومة للحريق ومطابقة للمواصفات القياسية السعودية مع تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي الخاصة بمواد الإنشاء والتشطيب.
  3. يمنع استخدام خامة الأسبستوس (Asbestos) أو أي مادة يدخل الأسبستوس في تركيبها .
  4. الإلتزام بتوفير سلالم وصول آمنة للسطح حال وجود معدات لإجراء أعمال الصيانة المطلوبة في المجمعات (المولات ) والمراكز التجارية ، مع توفير التجهيزات اللازمة لتصريف مياه الأمطار بالمجمعات (المولات) والمراكز التجارية .
  5.  عدم استخدام الأرصفة العامة أو مناطق الإرتداد لعرض أو بيع المنتجات ما لم يتم الترخيص بذلك.

 

 

 

5-1-2 متطلبات الاستدامة وكفاءة الطاقة

  1. الإلتزام بتطبيق متطلبات الاستدامة في جميع مراحل المشروع ابتداءً من مرحلة التصميم، ثم التنفيذ، وكذلك أثناء التشغيل، كما ينبغي تحقيق متطلبات الفصل الثالث عشر الخاصة بالاعتبارات التصميمة لترشيد استخدام الطاقة الواردة بالاشتراطات المذكورة في كود البناء السعودي العام (SBC 201) والتي ترتبط بكود ترشيد الطاقة السعودي للمباني الغير سكنية (SBC 201).
  2. الإلتزام بتطبيق المتطلبات الخاصة بأعمال العزل الحراري الواردة في الكود السعودي لترشيد الطاقة للمباني الغير السكنية (SBC 601).

 

5-1-3 متطلبات الوصول الشامل

  1. يلزم تحقيق متطلبات ذوي الإعاقة بهدف تيسير وتسهيل حركتهم وتهيئة الأوضاع والأبعاد والفراغات المناسبة لاستخدامهم حسب الدليل الإرشادي للوصول الشامل – مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  2. يلزم استخدام اللوحات الإرشادية لتوجيه مجموعات المستخدمين في المواقف والممرات والساحات في حال المجمعات (المولات ) أوالمراكز التجارية.
  3.  تكون أبواب الحماية الخارجية المعدنية من النوع الذي لا يعيق الحركة.

 

5-1-4 اشتراطات خاصة بالمجمعات (المولات ) والمراكز التجارية (strip mall)

  1. وضع مداخل ومخارج المجمعات والمراكز التجارية على الشوارع التجارية فقط ويسمح بفتح مخارج الطوارئ على الشوارع الجانبية.
  2. لا يسمح باستخدام دور القبو لأغراض النشاطات التجارية أو الترفيهية أو التخزين، وينفذ القبو على كامل مساحة الأرض.
  3. تخصيص أماكن للصلاة بالمجمعات (المولات ) ، يخصص قسم منفصل منها للنساء مع توفير أماكن وضوء مناسبة ومنفصلة لكل من الرجال والنساء طبقاً لما يحدده كود البناء السعودي.
  4. لا يسمح بوجود أية فتحات بالمركز تطل على المجاورين عدا مخارج الطوارئ فقط.
  5. فصل مداخل تنزيل وتحميل البضائع عن مداخل المتسوقين، مع توفير مصاعد تحميل البضائع بعيداً عن المصاعد العامة التي يستخدمها المتسوقون.

 

5-1-5 اشتراطات خاصة بالمحلات التجارية العامة

ينبغي أن تكون مساحة المحل متناسبة مع حجم العمل، وعدد العمال، وذلك لضمان سهولة العمل والسلامة العامة.

 

5-1-5-1 المحلات التجارية:

  • الإلتزام بعدم وضع المحلات مكبرات صوت أو سماعات صوتية لها تأثير صوتي خارج المحلات.
  • لا يقل عرض الممرات بين رصات المواد عن 1.00م في محلات المواد الغذائية.
  • ينبغي أن تكون آلات الصرف الآلي المغلقة على شارع مخصص للإستعمال التجاري ضمن مبنى مقاوم للحريق، وله رخصة إنشاء تجيز الإستخدام التجاري، أو تكون جزء من مقر أحد البنوك، ويتم تخصيصه لماكينة الصرف الآلي، والإلتزام بالاشتراطات الخاصة بالبنوك وآلات الصرف الآلي.
  • تكون واجهة المحلات التجارية ومحلات المواد الغذائية من واجهه زجاجية ذات سماكة مناسبة لمساحات وحدات الواجهة.

 

5-2 اشتراطات إنشائية وجيوتقنية

يلتزم المكتب الاستشاري أثناء التصميم والتنفيذ بإتباع كافة اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي.وأن تكون المواد والتجهيزات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية أو ما يكافئها.

 

5-3 اشتراطات كهربائية

  1. تطبق أحكام هذه الاشتراطات عند تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الكهربائية، وأنظمة التيار الخفيف للمباني والمنشآت المحددة ضمن نطاق هذا الإصدار.
  2. الإلتزام بتطبيق كل المتطلبات الكهربائية فى كود البناء السعودي مشتملاً على:
  • المتطلبات الكهربائية للأمن والسلامة الواردة في كود البناء العام  SBC 201 2018 بما يشمل البند رقم 907 الخاص بنظام كشف وإنذار الحريق ، والبند رقم  1008 الخاص باضاءة مسارات الهروب، والفقرات رقم 1013.3 و  1013.5و   1013.6الخاصة بإضاءة علامات الهروب، و الفصل رقم 27 الخاص بالمتطلبات الكهربائية، و الفقرة رقم 1205.3  الخاصة بالإضاءة الإصطناعية.           
  • متطلبات الكود الكهربائي  SBC 401 2018 بما يشمل الفصل رقم 54 الخاص بنظام التأريض ، والفصل رقم 82  الخاص بنظام الحماية من الصواعق ، والفصل رقم 83 الخاص بمتطلبات التركيبات الكهربائية لأنظمة الكشف والحماية من الحريق ، والقسم الرابع الخاص بمتطلبات الحماية والسلامة ، والقسم الخامس الخاص بتصميم وتنفيذ الأعمال والتركيبات الكهربائية مشتملاً على متطلبات العزل اللازمة للكابلات والأسلاك.
  • الأخذ في الاعتبار متطلبات كفاءة الطاقة للأنظمة الكهربائية الواردة في كود ترشيد الطاقة للمباني غير السكنية SBC 601 2018   بما يشمل الفصول رقم 9  وUM-SECTION 9 الخاص بنظام الإضاءة.
  • المتطلبات الكهربائية للأمن والسلامة الواردة في كود الحماية من الحرائق2018  SBC 801  بما يشمل البند رقم   508 الخاص بمركز قيادة الإطفاء (Fire Command Center )  في المنشآت عالية الارتفاع (High Rise buildings) ، والبند رقم 604  الخاص بتغذية أنظمة الطوارئ ، والبند رقم 1008 الخاص بإضاءة مسارات الهروب ، والبند رقم 907 الخاص بنظام كشف وإنذار الحريق، والمتطلبات الكهربائية في البند رقم 913  الخاص بمضخة الحريق، و البند رقم  1013 الخاص بإضاءة علامات الهروب.
  1. الإلتزام بأن تصمم كافة الأعمال والأنظمة الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف لتحمل العمل المستمر فى الظروف المناخية المحيطة وحسب متطلبات القسم الخامس من كود البناء السعودي2018  SBC401 مع الإسترشاد بالجدول رقم (11.1) بالفصل الحادي عشر من كود البناء السعودي2018   SBC 601بخصوص درجات حرارة الهواء المحيطة  على أن يتم توضيح ذلك في المستندات الكهربائية المقدمة.
  2. الإلتزام بأن تحتوي المستندات الكهربائية المقدمة على مخططات التصميم التفصيلية والمواصفات الفنية للمواد المستخدمة لكافة الأنظمة الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف، وتكون معتمدة من مكتب هندسي معتمد من قبل المديرية العامة للدفاع المدني.
  3. الإلتزام بأن تكون المواصفات الفنية للمواد والأعمال الكهربائية مطابقة لأحدث إصدار من مواصفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودSASO ، وأن يتم توضيح ذلك في المواصفات المقدمة.
  4. الإلتزام بوضع المولدات الكهربائية وخزانات الوقود )في حال وجودها) في أماكن أو غرف مخصصة بحيث يضمن عدم التعامل معها من قبل الأفراد غير المختصين لتجنب تعرضهم للخطر. مع الإلتزام بأن تكون المولدات الكهربائية والغرف الخاصة بها مزودة بالمعالجة الصوتية ومخففات الصوت Sound Attenuators اللازمة لتحقيق مستويات الصوت المناسبة حسب المواصفات القياسية السعودية.
  5. الإلتزام بتوفير وسائل فصل الكهرباء (وتشمل مفاتيح الفصل وقواطع الدائرة الكهربائية وغيرها) عن المعدات الميكانيكية والمصاعد والسلالم الكهربائية، بغرض توفير الأمان للأفراد عند إجراء الصيانة الميكانيكية اللازمة لها، طبقاً لمتطلبات البند رقم  53-6.3 من كود البناء السعودي2018 SBC401.
  6. الإلتزام بأن تكون لوحات وغرف ومحطات الكهرباء الخارجية المخصصة لتغذية المشروع، داخل حدود الموقع الخاص بالمشروع وتحديد أماكنها بما لا يشوه المشهد الحضري.
  7. الإلتزام بأن تكون لوحات توزيع الكهرباء الرئيسية ولوحات التحكم مقفلة ولا يتم فتحها الا عن طريق أدوات أو مفاتيح خاصة أو أن تكون بداخل غرف مقفلة ، علي أن يراعى وجود اللوحات الكهربائية في أماكن مخصصة ومحمية من التلف وبخصوص اللوحات الخارجية يجب أن تكون بداخل حاويات مناسبة ومحمية من التلامس العرضي للأفراد غير المصرح لهم.
  8. الإلتزام بتأريض المقابس الكهربائية و كل الأجزاء المعدنية المكشوفة مثل المواسير المعدنية وحاويات الأجهزة واللوحات الكهربائية و حوامل الكابلات و المحولات والمولدات الكهربائية (إن توفرت) طبقا لمتطلبات كود البناء السعودي2018 SBC401.
  9. الإلتزام بمتطلبات المقابس الكهربائية بداخل المطابخ المذكورة في الفقرات رقم 55-6.4.1.3 و 55-6.5.3.2 من كود البناء السعودي .SBC 401 2018
  10. الإلتزام بفصل اللوحات والتمديدات الكهربائية الخاصة بأنظمة الطوارئ (بما يشمل إضاءة مسارات وعلامات الهروب ونظام كشف وإنذار الحريق وتغذية مضخة الحريق ومصعد مكافحة الحريق) عن باقي الأنظمة الأخرى، مع الإلتزام بتوفير مصدر كهرباء احتياطي مؤمن مثل المولدات الكهربائية والبطاريات الكهربائية وغيرها في حالة انقطاع مصدر الكهرباء الأساسي طبقاً لمتطلبات كود البناء السعودي.
  11. الإلزام بالمحافظة على فاعلية أنظمة الطوارئ والتحقق الدوري من صلاحية المعدات الخاصة به،  وعدم فصل التيار الكهربائي عنها في أي وقت من الأوقات.
  12. في حالة المباني التجارية المستقلة، يلزم تقديم شهادة تنسيق من مقدم الخدمة الكهربائية موضحاً بها التاريخ المتوقع لإيصال الخدمة ومقدار الطاقة الكهربائية المطلوبة وإمكانية ومتطلبات التغذية ومن ضمنها تحديد مواقع ومساحات غرف الكهرباء المطلوبة على مخططات المباني والموقع العام ، مع الإلتزام بتصميم شبكات وأنظمة الجهد المنخفض ولوحات التوزيع على أساس جهد التوزيع 3 أطوار-230\400 فولت والتردد60 هرتز ،  إلا إذا تطلب توفير جهد توزيع مختلف من قبل مقدم الخدمة الكهربائية على أن يكون ذلك واضحاً في المستندات المقدمة.
  13. الإلتزام بتزويد المنشآت متعددة الأدوار بمصاعد كهربائية، وكذلك الإلتزام بمتطلبات السلالم الكهربائية وفقاً للاشتراطات الآتية:
    • في المنشآت التي يزيد ارتفاعها عن دورين، يشترط توفير مصاعد كهربائية ذات سعة كافية وفقاً للمواصفات الفنية والاشتراطات المنصوص عليها فيما يلي:
  1. كود البناء السعودي SBC وما يتضمنه من مواصفات قياسية وإشتراطات خاصة بالمصاعد والسلالم الكهربائية، وكافة التمديدات الكهربائية المُتعلقة بها وشروط الوقاية والسلامة من الحريق، مشتملاً على:
  1. الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة SASO وكافة إصداراتها المتعلقة بالمصاعد والسلالم الكهربائية، مشتملاً على اللائحة الفنية للمصاعد الكهربائية المستخدمة في المباني والمنشآت.
  2. إصدار وزارة الشؤون البلدية والقروية دليل تصميم المصاعد والسلالم الكهربائية وما تَضَمنه من أُسس تصميمية للمصاعد والسلالم الكهربائية.
    • أن يتناسب عدد وسعة المصاعد/السلالم الكهربائية مع عدد ومساحة وارتفاع الأدوار، وكثافة المستخدمين في كل دور واتجاه الحركة الرأسية للمستخدمين أثناء ساعات الذروة، مع مراجعة الاشتراطات الواردة في إصدار وزارة الشئون البلدية والقروية "دليل تصميم وتشغيل وصيانة المصاعد والسلالم الكهربائية في المباني والمنشآت" والإلتزام به.
  • أن يتم اختيار مواقع المصاعد/السلالم الكهربائية بحيث يسهل الوصول إليها من أي نقطة في المبنى، وأن تكون في أماكن ظاهرة ومركزية وقريبة من أحد السلالم.
  • الإلتزام بإصدار شهادة اختبار وإيجاز بالتشغيل الآمن قبيل استخدام المصعد أو السلم الكهربائي بداخل المنشأة، على أن تكون هذه الشهادة صادرة من شركة محايدة معتمدة ويجب تحديث هذه الشهادة بشكل سنوي بعد خضوع كافة المصاعد/السلالم الكهربائية للتفتيش الدوري للتأكد من الحالة التشغيلية للمصعد/السلم الكهربائي وجاهزية دوائر الأمان.

5-4 اشتراطات ميكانيكية ومكافحة الحريق

  • التأكد من كفاءة أنظمة التهوية والسلامة للعمل المستمر 24 ساعة عند درجة حرارة لا تقل عن درجات الحرارة (DB MAX) المدرجة بالجدول رقم (11.1) بالفصل الحادي عشر من كود الطاقة السعودي (SBC 601).
  • الإلتزام بتصميم وتنفيذ الأرضيات والقواعد للمعدات الميكانيكية تحت مسؤولية واعتماد استشاري مؤهل لتكون بالمقاومة الكافية لتحمل أوزان وقوى المعدات المثبتة عليها ويوصى أن تكون من الخرسانة المسلحة، يلزم تحديد قوى وحالات التحميل وعمل عوازل الاهتزازات اللازمة لكل معدة حسب كتالوجات أو شهادات الجهة المنتجة.
  • الإلتزام بأن تكون جميع المواصفات الفنية للأنظمة الميكانيكية مطابقة لموا صفات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO).
  • الإلتزام بأن تحتوي المستندات الميكانيكية المقدمة على تفاصيل ومعلومات التصميم والمواد المستخدمة لكافة الأنظمة الميكانيكية.

 

5-4-1 اشتراطات التهوية وتكييف الهواء

تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بالتهوية والتكييف والتدفئة.

  • الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي SBC 501 وخاصةً الباب رقم 4، والجدول رقم 403.3.1.1 متضمناً الحد الأدنى للتهوية للفراغات بالمغاسل والمراكز والمحلات التجارية المختلفة، والباب رقم 5 الفقرة رقم 504.9 متضمناً أنظمة طرد العادم المطلوبة في مجففات الملابس والبند رقم 913 متضمنا متطلبات مجففات الملابس التجارية.
  • الإلتزام بتطبيق المتطلبات الميكانيكية الواردة في كود البناء السعودي العام SBC 201 وبالخصوص الفصل رقم 28 .
  • يوصى عند التصميم المجمعات والمراكز التجارية مراعاة المؤثرات البيئية المختلفة كالظروف الجوية، أشعة الشمس، اتجاه الرياح، مستوى الضوضاء، وغيرها من المؤثرات البيئية، والعمل على توظيفها في مصلحة المبنى ما أمكن طبقاً لمتطلبات كود الطاقة السعودي   (SBC 601).
  • يوصى بتجميع مياه التكثيف في المباني الجديدة التي تزيد حمولة التبريد بها عن kW 350 واستخدامها لأغراض الري أو صناديق طرد المرحاض أو أي غرض آخر في الموقع لا يلامس فيه مياه المستخدمين.

 

 

5-4-2 اشتراطات أعمال صحية

تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الصحية.

  •  الإلتزام بتطبيق متطلبات الكود الصحي السعودي SBC 701 فيما يخص التمديدات الصحية وبالخصوص الجدول رقم 403.1 متضمناً الحد الأدنى للتجهيزات الصحية بالمباني التجارية، والجدول رقم 709.1 متضمناً وحدات الصرف للتركيبات الصحية.
  • الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الصرف الصحي الخاص السعودي SBC 702.
  • الإلتزام بتطبيق متطلبات الهندسة الصحية الواردة في كود البناء السعودي العام SBC 201 وعلى وجه الخصوص الفصل رقم 29، والجدول رقم 2902.1.
  • يوصى بتركيب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية في المباني الجديدة التي تحتاج إلى مياه ساخنة للمستخدمين.

 

5-4-3 اشتراطات أعمال مكافحة الحريق

تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بمكافحة الحريق.

  • الإلتزام بتطبيق متطلبات كود الحريق السعودي SBC 801 فيما يخص مستلزمات مكافحة الحريق، وذلك وفق البنود التالية:

الفصل التاسع فيما يخص أنظمة مكافحة الحريق المختلفة التي يتم تحديدها وفقاً لدرجة الخطورة الخاصة بالفراغات المختلفة حسب التصنيف المعتمد بكود البناء السعودي SBC201.

  • يجب التأكد من فعالية أنظمة مكافحة الحريق في جميع المباني التجارية طبقا لمتطلبات كود الحريق السعودي SBC801 وحسب تصنيف الخطورة للمنشأة المعتمد بكود البناء السعودي SBC201.
  • تقع مسؤولية التركيب والصيانة والمحافظة على أنظمة مكافحة الحريق داخل المباني على المالك، ويكون المستخدم مسؤولاً عن إزالة العوائق من ممرات الهروب، والمحافظة على فاعلية أنظمة مكافحة الحريق في الجزء المؤجر له، مع وجوب التحقق الدوري من صلاحية المعدات، وعدم فصل التيار الكهربائي عنها في أي وقت من الأوقات.
  • الإلتزام بأن يكون تصميم أنظمة مكافحة الحريق المقدم معتمد من مكتب هندسي معتمد لدى المديرية العامة للدفاع المدني.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6. مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية

6-1 مدة التحديث

يخضع هذا الاشتراط للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الاشتراط بعد اعتمادها من وزارة الشئون البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الاشتراط كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك بناء على موافقة الوزارة.
  3. يستثنى من تطبيق هذا الاشتراط كل المشاريع التي تم إصدار تراخيصها قبل إصدار هذه الاشتراطات.
  4. تنظم التعاميم الصادرة بشأن هذا الاشتراط آلية تنفيذه والحدود المسموح بها في تقييم الحالات الخاصة التي قد تنشأ عند تطبيقه.

 

6-2حقوق الملكية

  1. لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الاشتراط واستخدامه بمفرده، ولا يجوز استخدام مكونات الاشتراط في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشئون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الاشتراط ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداده.

 

6-3 الأدلة والكودات المرجعية

  1. إصدارات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. المقاييس البيئية - مقاييس مستويات الضوضاء – الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة.
  3. الدليل الإرشادي للوصول الشامل - مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  4. كود البناء السعودي وخصوصاً إصداراته التالية: -
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Mechanical Code (SBC 501)
  • Saudi Energy Code (SBC 601  Non-Residential Buildings)
  • Saudi Sanitary Code (SBC701-702)
  • Saudi Fire Code (SBC 801)
  1. الاشتراطات الفنية الصادرة عن وكالة الوزارة للشئون الفنية في المجالات التالية:
  • الاشتراطات الفنية لمواقف السيارات.
  • الاشتراطات الفنية للوحات الدعائية والإعلانية.
  • العزل الحراري في المباني.
  • دليل تدقيق المخططات الهندسية للمباني السكنية والتجارية.
  • الإشتراطات البلدية والفنية للمباني الرياضية.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: إشتراطات المباني التجارية

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !