مقدمة

تماشياً مع تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، قامت وزارة الشؤون البلدية والقروية بتحديث اشتراطاتها الخاصة بجميع أنواع  المباني السكنية، لكي تتوافق وتتلائم مع جميع المستجدات التي تسعى الوزارة لتحقيقها، بما يضمن سهولة الإجراءات، وتبسيط الاشتراطات، وإزالة أي غموض أو عدم وضوح كان موجود في السابق.

كما تهدف الوزارة من خلال تحديث وتطوير هذه الاشتراطات إلى تلبية طموح المستفيد النهائي من هذه الاشتراطات، وفق أفضل المماراسات الدولية التي تهدف إلى رفع مستوى جودة الحياة، وتشجيع عوامل الاستثمار، وضبط عملية التطوير مما سيكون له تأثير إيجابي على البيئة العمرانية والنسيج الحضري للمدن السعودية. وأن تواكب المشاريع التطويرية في هذا القطاع طموحات وأهداف المخططات الاستراتيجية والهيكلية للمدن والقرى

1.النطاق وحدود التطبيق

يوضح الإصدار الحد الأدنى من المتطلبات التي يجب تحققها في الخدمات السكنية بإختلاف أنواعها الواقعة داخل النظام البلدي، وتشمل الفيلات الخاصة، والعمائر السكنية، والعمائر السكنية التجارية، والوحدات السكنية المفروشة، متضمنة سكن العزاب وسكن العمال.

وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية هي الجهة المنوط بها إصدار ومتابعة إستخدام هذا الإصدار في كافة الأعمال ذات العلاقة، ولها الحق كذلك في شرح وتفسير بنود هذا الإصدار وإجراءاته ومتطلباته، ولا يعتمد أي تعديل في تلك الاشتراطات إلا بعد الموافقة عليه كتابياً من قبل الوزارة ويعتبر جزء لا يتجزأ من هذا الإصدار بعد اعتماده.وفي حال وجود تعارض يطبق كود البناء السعودي ويلغى كل ما يتعارض معه من أحكام.

1-1إستثناءات النطاق:

لا تطبق هذه الإشتراطات على:

  • الفنادق والنزل الواقعة على الطرق السريعة (الإقليمية) خارج النطاق العمراني
  • الشقق والغرف الفندقية، ومراكز ضيافة المسنيين وذوي الإعاقة
  • الاستراحات
  • الأبراج شاهقة الإرتفاع (High Rise)
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2. مصطلـحات وتعريفات

كود البناء السعودي: هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة.

الجهة المعنية أو الجهة ذات الإختصاص: أية وزارة أو هيئة أو مؤسسة حكومية أو إدارة مسؤولة عن تطبيق أحكام معينة من ذلك الإصدار.

قطعة الأرض: هي المساحة المخصصة للتنمية حسب المخطط ورخصة البناء المعتمدة.

إشتراطات التنظيم المكاني : الإشتراطات البلدية التي توضح الإرتدادات والإرتفاعات ونسبة البناء ومواقف السيارات والأسوار ... إلخ.

مساحة الموقع: المساحة الكلية لأي قطعة أرض والمحصورة داخل حدودها.

عرض الشارع : هي المسافة الأفقية بين حدود الملكية على جانبي الشارع.

الإرتدادت: هي المسافة الفاصلة بين حدود المبنى وحدود ملكية الموقع.

نسبة البناء: هي النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى المسموح البناء عليه بالدور الأرضي بالمتر المربع على مساحة الموقع الإجمالية بالمتر المربع بعد التنظيم، ولا يدخل في هذه النسبة مساحة البروزات المسموح بها على الشوارع المحيطة بقطعة الأرض.

دور القبو: هو دور أو أكثر يكون أسفل الدور الأرضي، ولا يزيد منسوب أعلى سقفه عن 1.20 متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي.

الدور الأرضي : هو الدور الذي لا يزيد إرتفاع منسوب أرضيته (وجه بلاط الأرضية)عن 1.20 متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي.

الدور المتكرر : هو الدور الذي يتكرر في المبنى، حيث يسمى الدور فوق الدور الأرضي بالدور الأول، والذي يليه في الإرتفاع الدور الثاني ...الخ

دور الميزانين: هو دور متوسط في مبني بين الدور الأرضي والأدوار الرئيسية ومساحته تحدد وفق كود البناء السعودي.

صافي الإرتفاع الداخلي للدور: صافي المسافة الرأسية من مستوى مستوى أرضية الطابق حتى منسوب السطح السفلي لسقفه الظاهر

المسكن: وحدة واحدة توفر مرافق معيشة كاملة ومستقلة لشخص أو أكثر، بما في ذلك الأركان الدائمة للحياة والأكل والطبخ والصرف الصحي.

الغرفة السكنية: مكان مخصص لأغراض السكن أو الإقامة بصفة مستمرة أو مؤقتة.

المطبخ: مكان مخصص لأغراض تحضير وتجهيز وإعداد الطعام والمشروبات.

صالة التوزيع: هي فراغ يتوسط مجموعة من العناصر، تفتح عليه مباشرة، ويستخدم للتنقل فيما بينها.

ممر : عنصر الحركة داخل الوحدة السكنية والذي يمكن من خلاله الإنتقال من فراغ لآخر.

سترة السطح: هي جدار يعلو حافة المبنى المستوي، للمحافظة على مياه الأمطار على السطح وحماية الواجهات، ويستفاد منه أيضاً لتثبيت حافة العازل المائي، كما يمكن رفعه ليكون ساتراً لمستخدمي السطح.

المنور: هو فراغ رأسي يخترق قطاع المبنى، ويتم من خلاله إنتقال الهواء والضوء إلى عناصر المبنى المختلفة.

موقف السيارة الخاص بالوحدة السكنية: هو فراغ أو مبنى أو جزء من مبنى ملحق بالمبنى الرئيسي لإيواء سيارة أو أكثر، ويكون ضمن حدود الملكية ولا يستخدم للأغراض التجارية.

 دورة مياه: هو المكان الذي يحتوي على المرافق الصحية الأساسية لقضاء الحاجة فقط.

الحمام: هو المكان الذي يحتوي على المرافق الصحية الأساسية، بالإضافة إلى تجهيزات الاستحمام واستخدامات المياه الأخرى المتعلقة بالمنزل.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3. تصنيف المباني السكنية

الفيلا الخاصة : بناء مخصص بجميع أدواره للسكن بحد أقصى دورين وملحق علوي، لها مدخل/ مداخل أرضي،ومواقف سيارة/سيارات، بلإضافة إلى فضاءات خارجية مستقلة، ويمكن تصنيف الفيلا إلى ثلاثة أنواع:

  • الفيلا المنفصلة: الوحدة السكنية المتكاملة المبنية على قطعة أرض مستقلة ذات إرتدادات نظامية من جميع الإتجاهات لها مدخل أرضي ومواقف سيارات بالإضافة إلى فضاءات خارجية مستقلة.
  • الفيلا شبه المتصلة: الوحدة السكنية المبنية على قطعة أرض متلاصقة مع الجار من جانب واحد مع فصل الهيكل الإنشائي (جدار مزدوج) عن المجاورين باستخدام القواعد على الحد الفاصل بين المبنيين.
  • الفيلا المتصلة: الوحدة السكنية المبنية على قطعة أرض متلاصقة مع وحدات أخرى من أكثر من جهة مع الإحتفاظ بالإرتدادات النظامية حول كامل المبنى،وهذاالنوع من الوحدات يمكن أن يتلاصق مع الجوار بأشكال متعددة.

العمائر السكنية: المباني المكونة من عدة أدوار، وتحتوي على عدد من الوحدات السكنية.

العمائر السكنية التجارية : المباني المكونة من عدة أدوار، وتحتوي على عدد من الوحدات السكنية التي تعلو محلات تجارية بالدور الأرضي.

وحدات سكنية مفروشة: جزء من مبنى أو مبنى كامل مُعد للسكن، يشتمل على غرفة أو أكثر مع صالة، مصممة ومعدّه لإقامة شخص أو عدة أشخاص ويشتمل على دورة مياه واحدة على الأقل ويشكل وحدة إيجارية مستقلة.

سكن العزاب : هو السكن المعدّ لغرض إسكان الشخص الفردي (بدون عائلة) .

سكن العمال: هو السكن المعدّ لغرض إسكان الشخص الفردي (بدون عائلة) الخاص بشركة/ مؤسسة، أو بغرض الإستخدام العام للعمال ذوي الحرف.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4. إشتراطات التنظيم المكاني

أولاً .. الإلتزام بوثائق التخطيط والمخطط المعتمد للمنطقة، متضمناً الحد الأدنى للمساحة، الاستعمالات، نسبة البناء،أقصى إرتفاع، نسبة الملاحق العلوية، معامل مسطّح البناء، الإرتدادات، معدل مواقف السيارات.

ثانياً .. يسمح للمباني السكنية ( الفلل ) فقط بالاستثناءات الممنوحة لنسبة البناء والارتدادات والملاحق حسب الاشتراطات التالية:

  1. نسبة البناء الإجمالية في الدور الأرضي 70 % كحد أقصى من مساحة الأرض والبناء في الإرتداد والملاحق .
  2. البناء بالإرتدادات جهة المجاورين فقط بحد أقصى جهتين بالنسبة للفلل المنفصلة، والبناء بإرتداد واحد إضافي جهة المجاورين بالنسبة للفلل (الدوبلكس) المتلاصقة.
  3. السماح بتلاصق الملحق الخارجي بالمبنى الرئيسي.
  4. فصل الهيكل الإنشائي بعمل جدار مزدوج بفاصل إنشائي عن المجاورين.
  5. عدم البناء في مساحة الحد الأدنى من الإرتداد النظامي جهة المجاورين للدور الأرضي والملحق العلوي.
  6. لايزيد ارتفاع الدور الأرضي للجزء الملاصق مع الجار عن 3.5م من منسوب الأرض أمام المدخل الرئيسي، مع توحيد الإرتفاع على طول السور.
  7. عدم استخدام سطح البناء في الإرتدادات كتراس أو بلكونه خارجية، وعدم وضع أجهزه التكييف الخارجية أو مستقبلات الأقمار الصناعيه على سطح البناء للجزء الواقع بالإرتداد.
  8. توفير الإضاءه والتهوية الطبيعية لكافة الفراغات من خلال المناور والأفنية والفتحات العلوية، ويكون الحد الأدنى للفناء/المنور (2×2م) حسب كود البناء السعودي.

ثالثا.. يكون الحد الأقصى لنسبة البناء 70% في العمائر السكنية أقل من خمسة أدوار، و80% في العمائر السكنية الاستثمارية أقل من 6 أدوار والدوبلكس، و 100% في العمائر العالية أعلى من 7 أدوار، والعمائر ذات الاستخدام المختلط سكن إداري أو سكن تجاري بما لا يخالف المخططات المعتمدة.

  • توفير مواقف بمعدل موقف سيارة /100م2 من مساحة البناء في العمائر السكنية متعددة الوحدات بحد أدنى موقف لكل وحدة سكنية.
  • لا يقل الارتداد في العمائر ذات نسبة البناء أقل من 100% عن 1،5م من كل جهة بما لا يخالف المخططات المعتمدة.

رابعاً.. يسمح بتحويل الدور الأرضي إلى مواقف سيارات في المباني السكنية متعددة الأدوار، ويحتسب في هذه الحالة من عدد الأدوار.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5. الإشتراطات الفنية

  • الإلتزام بتطبيق المعايير والمتطلبات الفنية التالية ، ومتطلبات كود البناء السعودي مع مطابقة كافة المواد والتجهيزات للمواصفات القياسية السعودية.
  • الإلتزام بإعتماد كافة أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ بخصوص المباني المنفصلة التي سيتم إنشاؤها من قبل مكاتب إستشارية معتمدة.

 

5-1الإشتراطات المعمارية

ينبغي الإلتزام بما يلي بالإضافة:

5-1-1 متطلبات الأمن والصحة والسلامة

  • لا يقل إرتفاع جلسات الشبابيك ودربزينات الشرفات والسلالم المفتوحة عن 90 سم، ويلزم أن يكون الدرابزين مصمماً بطريقة تمنع سقوط الأشياء ذات الأقطار أكثر من 10 سم.
  • الحد الأدنى لإرتفاع سترة السطح هو 1.30م مقاساً من منسوب أعلى بلاطة السطح.
  • توفير مرمى للنفايات في المباني أكثر من 4 أدوار بقطر لا يقل عن 70سم مفتوح في كل دور، ويصل في الأرض لغرفة تجميع 2×2م على الأقل ذات باب ذاتي الغلق على الخارج.
  • تزويد جميع المنشآت بالأنظمة اللازمة للوقاية ومكافحة الحريق ومنع إنتشار اللهب حسب متطلبات الكود السعودي للحماية من الحرائق  (SBC 801) والباب التاسع من كود البناء السعودي العام، مع تحديد جميع سبل الهروب والمسارات والمنحدرات والسلالم اللازمة.
  • يجب تأمين الإضاءة والتهوية الطبيعية لكافة غرف ومرافق المباني السكنية بمختلف أنواعها.

 

5-1-2متطلبات الإستدامة و كفاءة الطاقة 

  • يجب تحقيق متطلبات الفصل الثالث عشر الخاصة بالإعتبارات التصميمة لترشيد إستخدام الطاقة الواردة بالإشتراطات المذكورة في كود البناء السعودي (SBC 201) والتي ترتبط بكود ترشيد الطاقة السعودي (SBC 602).
  • يجب عزل أسطح المباني ضد الرطوبة والحرارة و كذلك معالجة الحوائط الخارجية لتوفير العزل الحراري المطلوب طبقاً للمتطلبات الخاصة بأعمال العزل الواردة في الكود السعودي لترشيد الطاقة للمباني سكنية (SBC 602)، وكذلك الإلتزام بلائحة العزل الحراري رقم 6927\م ب بتاريخ 22-9-1431.

5-1-3متطلبات الوصول الشامل  

  • يجب تحقيق متطلبات ذوي الإعاقة بهدف تيسير وتسهيل حركتهم وتهيئة الأوضاع والأبعاد المناسبة لإستخدامهم سواء بالمواقف أو المنحدرات أو الفراغات المختلفة طبقاً للدليل الإرشادي للوصول الشامل – مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  • إستخدام اللوحات الإرشادية للفراغات الخدمية، كما يجب إستخدام اللوحات التحذيرية من أخطار الحريق للتوجيه إلى مسالك الهروب وساحات التجمع.

 

5-1-4مساحات الغرف والفراغات السكنية:

لا يقل مسطح أي غرفة من غرف المبنى أو مرافقه عن الحدود الدُنيا للمساحات التالية:

اسم الفراغ

الحد الأدنى للمساحة (م2)

الحد الأدنى للعرض (م )

غرف المجلس أو الطعام

16

4

غرف النوم

16

4

المطبخ

16

2.5

الحمام

4

1.8

دورة المياه

2

1.2

غرفة الحراسة و دورة مياه

6

2.5

الممرات الداخلية

-

1.25

 

 

5-1-5ارتفاعات الفراغات الداخلية:

  • الحد الأدني لصافي الارتفاع الداخلي للدور الواحد مقاساً من مستوى السطح النهائي للأرضية حتى بطنية سقفه الظاهر في جميع الأدوار هو 2.70 م، و لا يزيد الارتفاع الكلي عن 3.5م، ويجوز أن يقل الارتفاع المذكور إلى 2.40 م في المداخل والممرات الداخلية، والحمامات وغرف الغسيل، وغرف الحراسة .
  • الحد الأقصى لإرتفاع أرضية الدور الأرضي السكني عن منسوب منتصف الرصيف أمام مدخل المبنى هو 1.20 م، و لا يقل الحد الأدنى له عن 30 سم من منسوب منتصف الرصيف أمام المبنى .
  • يسمح بإرتفاع الدور الأرضي حتى 4.50م لبهو المدخل فقط،  ويتم معالجته معمارياً ليتوافق مع ارتفاعات بقية فراغات المبنى.
  • لا يتضمن حساب إرتفاع المبنى إرتفاع الملحق العلوي أو مرافق الخدمات العامة (غرف المصاعد – بيت الدرج - خزانات المياه - معدات التكييف المركزي) والتي يكون إرتفاعها خمسة أمتار كحد أقصى، ولا يسمح بإستخدامها لأي أغراض مخالفة لخدمات المبنى.
  • يسمح باستخدام حتى 60 سم  من إرتفاع الأدوار للتمديدات الخدمات الكهروميكانيكية، بما لا يخل بالحد الأدنى المسموح للارتفاع الصافي.

5-1-6المناور:

  • يجب عند إنشاء المباني السكنية أو زيادة الارتفاع أو إجراء تعديلات عليها أن تتوافر بها المناور المخصصة لإنارة وتهوية غرف ومرافق البناء حسب الإشتراطات الموضحه بالجدول التالي:

الفراغ المطلوب إنارته وتهويته

الحد الأدني للمساحة (م2)

الحد الأدنى للعرض

الغرف السكنية

6.00 م2

خمس الارتفاع  أو2.50م - أيهما أكبر

دورة مياه -  تخزين ثانوي

3.00م2

1.50 م

مطبخ – حمام– سلم - غرف الغسيل

6.00 م2  الارتفاع حتى 9.00م

7.50م2 الارتفاع من 9.00- 12.00م

9.00 م2  الارتفاع* من 12.00-20.00م

12.50 م2   الارتفاع* من 20.00-30.00م

+ 2.50 م2 لكل 10.00 م زيادة في الارتفاع

خمس الارتفاع  أو2.50 م - أيهما أكبر

* إرتفاع أعلى واجهة للبناء تطل على المنور مقاساً من جلسة أول شباك لغرفة مطلوب إضاءتها أو تهويتها من هذا المنور  ... و لا تحسب المناور أكبر من 5.00م2 ضمن نسبة البناء

 

 

  • - يجب أن يزود كل منور أو فناء مكشوف بباب في منسوب أرضيته بغرض إجراء أعمال النظافة والصيانة المطلوبة.
  • يجب أن يبقى المنور مكشوفاً لكل الأدوار ولا يسمح بتغطيته أو البناء فوقه بأي ارتفاع.
  • يجب أن يزود كل منور أو فناء مكشوف بالتجهيزات اللازمة لصرف مياه الأمطار.

 

5-1-7المداخل:

  • فصل المدخل السكني عن المدخل التجاري في المبانى السكنية التجارية.
  • في حال وجود المدخل على الإرتداد الجانبي، فيلزم أن لا تقل صافي مسافة الإرتداد عن 1.5 م.
  • الحد الأدني لعرض المدخل السكني 3.00 م .
  • يسمح بعمل درج أو منحدر للمداخل السكنية أو التجارية ضمن الإرتدادات النظامية، بما لا يعيق تصميم مواقف السيارات السطحية، ولا يتقاطع بأي حال مع الأرصفة.
  • لا يسمح بعمل أي نوع من أنواع الإنشاءات في الإرتدادات النظامية بما في ذلك وحدات التكييف المركزية الخارجية (المنفصلة).
  • يسمح بإقامة مظلات للسيارات – داخل حدود الملكية - من النوع القماش التي تنفذ من قبل شركات متخصصة.

5-1-8القبو:

  • يسمح بإقامة القبو على كامل مسطح الأرض.
  • في العمائر السكنية و السكنية التجارية  يسمح بإستخدام القبو للاستعمالات التالية:
  1. مواقف السيارات.
  2. الخدمات الملحقة الكهربائية والميكانيكية.
  3. الملحقات الخدمية أو الترفيهية شريطة توفير التهوية والإضاءة الطبيعية ومراعاة صرف مياه الأمطار وغسيل الأرضيات ومتطلبات الأمن والسلامة.
  • أخذ كافة الإحتياطات اللازمة لعزل القبو ضد الرطوبة، ومنع تسرب المياه للقبو، سواءً من الجدران الخارجية أو الأسطح، وتزويد القبو بالوسائل اللازمة لتصريف المياه.
  • يجب أن يبدأ المنحدر من حد البناء، وليس من حد الملكية بعد تحقيق الإرتداد الأمامي إذا كان المبنى له إرتداد جهة مدخل ومخرج المواقف.
  • يجب توفير مدخل ومخرج لدور/ أدوار المواقف أسفل سطح الأرض، و يسمح بتوفير منحدر واحد بعرض لا يقل عن 4.00م بالمواقف التي لا تزيد سعتها عن 10 مواقف، أما في حال زيادة عدد المواقف عن 10 مواقف، فيلزم توفير مدخل ومخرج منفصلين.
  • في حال وقوع المبنى على أكثر من شارع فيسمح بعمل مداخل للقبو ومخارج مع جميع الشوارع.

5-1-9دور التسوية:

  • يسمح بإنشاء دور التسوية عندما يكون الموقع على شارعين أو أكثر يوجد بينهما فروق مناسيب تزيد عن 1.20م ويحدد منسوب أرضية الدور الأرضي من منتصف نهو رصيف الشارع الأعلى، بما لا يزيد عن 1.20م.
  • لا يعد دور التسوية من أدوار المبنى حال إستخدامه كمواقف للسيارات الخاصة بالموقع ذاته.

5-1-10الواجهات الخارجية:

  • حجب التمديدات الصحية والكهربائية والميكانيكية بالواجهات الخارجية.
  • استخدام زجاج مزدوج بجميع النوافذ والفتحات الخارجية لضمان تحقيق العزل الحراري والصوتي المطلوب ومواد الحفاظ على الطاقة.
  • يوصى أن تكون الواجهات المطلة على الشوارع موازية لخط تنظيم الشارع على أن تدرس الواجهات وموازاتها للشوارع بعد دراسة واجهات المباني المحيطة سواء للشوارع القائمة أو المقترحة للمحافظة على النسق العام للمباني.
  • يراعى معالجة وحدات التكييف في الواجهات على الطرق والشوارع الرئيسية بطريقة معمارية مناسبة مع عمل تصريف للمياه الناتجة من تشغيل أجهزة التكييف دون تشويه لمنظر الواجهة أو إزعاج للمارة أو المجاورين وأن لا يقل الارتفاع الصافي تحت أي وحدة عن 2،1م من الخارج.
  • معالجة مواقع الخزانات العلوية وغرف المصاعد وأطباق الاستقبال معمارياً من حيث الشكل واختيار الموقع المناسب لها ضمن التكوين العام للواجهات.
  • يراعى في التصميم المعماري اختيار مكان مناسب لوضع عدادات الكهرباء، وتكون داخل حدود الملكية، وأن تكون واجهة السور متوافقة مع واجهة المبنى.

5-1-11البروزات:

  1. لا يسمح بالبروز على شوارع أو ممرات مشاة بعرض أقل من 10.00 م، ويسمح بالبروز فقط على الشوارع الأكبر عرضاً بنسبة ١٠% من عرض الشارع على أن لا يزيد البروز عن 1.25 م  بما لا يخالف المخططات المعتمدة.
  2. لا يسمح بعمل بروزات داخل حيز الارتداد الجانبي باستثناء كرانيش ديكوريه في حدود ٢٥ سم كحد أقصى.
  3. لا يسمح بعمل بروز لبسطة الدرج أو قلبة الدرج خارج حد الملكية، ويسمح ببروزها ضمن حدود الإرتداد على ألا يقل صافي الإرتفاع أسفل البروز عن 2.40 م، مع عدم السماح بعمل فتحات لجدار الدرج المواجه للجار حال البروز داخل حدود الإرتداد الجانبي.
  4. يسمح بعمل شرفات جهة الجار الملاصق ولكن داخل حدود البناء النظامي بشرط ألا يقل إرتفاع سورها عن 1,50م.

 

5-1-12الدرج:

  1. يسمح بعمل أكثر من درج في المبنى الواحد حسب متطلبات التصميم على أن يكون أحدهما رئيسي والأخر فرعي.
  2. الحد الأدنى لصافي عرض الدرج الرئيسي والبسطة 1.10 م ويجب أن يكون عرض البسطة مساوياً لعرض الدرج أو أكبر.
  3. الحد الأقصى لإرتفاع الدرجة الواحدة (16.0 سم) والحد الأدنى لعرض الدرجة (٢٨ سم).
  4. الحد الأدني لصافي الإرتفاع بين نائمة الدرج أو أرضية بسطة الدرج والسقف أعلاها 2.40 م.
  5. لا يسمح بإقامة الدرج في إتجاه واحد لأكثر من (١٤ درجة) إلا في حالة المباني ذات الطابق الواحد فقط وفى هذه الحالة تعمل بسطة للإستراحة في منتصف الدرج.
  6. يجب توفير التهوية والإضاءة الطبيعية الكافية للدرج سواءاً عن طريق وضعه على الواجهات الخارجية أو بتأمين مناور نظامية بالمساحات والأبعاد الواردة بالبند 5-1-6 من نفس الإصدار.

5-1-13الملحق الأرضي:

يسمح بعمل ملحق أرضي في الإستخدام السكني فقط داخل حدود الإرتداد، وبما لا يزيد عن (15%) من مساحة الأرض، ويكون مخصص كخدمة مساندة للمبنى، فلا يسمح بإستخدامه للأغراض التجارية أو الإدارية ويشترط فيه مايلي:

  1. يكون بإرتفاع دور أرضي فقط، ولا يزيد عن إرتفاع السور الخارحي للموقع في جهتة مع معالجة مدخل الملحق مع واجهة السور وتفتح النوافذ للداخل أو تكون علوية (مع السقف).
  2. يمكن تنفيذ الملحق الأرضي ملاصقاً للمبنى وفي حال وجود إرتداد بينه وبين المبنى فيجب ألا يقل عن 1:50 م.

 

5-1-14الملحق العلوي:

  1. يسمح بإقامة ملحق علوي واحد ويستخدم كوحدة سكنية منفصلة أو متصلة مع وحدة في الدور أسفله أو كخدمات مساندة لسطح المبنى ويلزم توفير موقف سيارة له.
  2. يجب أن لا تزيد مساحة الملحق العلوي بدور السطح عن 50 % من مساحة الدور الأرضي، بما لا يخالف المخططات ووثائق البناء المعتمدة ، ولا يسمح بإقامة الملحق العلوي جهة الشارع الرئيسي ويسمح بإقامته في الجهة الخلفية للمبنى وفي حال تعدد الشوارع يكون الارتداد جهة الشارع الأكبر عرضاً. ولا تزيد سترة سطح الملحق العلوي عن 0.30 م، و لا يسمح باستمرار درج المبنى إلى سطح الملحق العلوي.
  3. يجب معالجة السطح الأخير من للملحق العلوي للحماية من نفاذ المياه والأمطار وكذلك درجات الحرارة العالية.
  4. لا يسمح بفتح شرفات ـأو وضع أجهزة خارجية بالملحق العلوي جهة الجوار.

 

5-1-15التهوية والإضاءة الطبيعية:

  1. يجب تأمين الإضاءة والتهوية الطبيعية لكافة غرف ومرافق البناء للوحدات السكنية بأنواعها المختلفة، بحيث يكون لكل غرفة سكنية ومرفق من مرافق البناء فتحة أو عدة فتحات للتهوية والإضاءة الطبيعية لا تقل مساحتها الكلية عن (10%) من مساحة أرضية الغرف المخصصة للسكن وكذلك أرضية الخدمات (المطابخ والحمامات ودورات المياه والمخازن والسلالم ،،، إلخ).
  2. يجب إتصال الفتحة بالهواء الخارجي بكامل مساحتها، ولا تعتبر أي فتحة مقترنة بجهاز آلي أو بجهاز تكييف فتحة تهوية.
  3. في حالة تعدد الفتحات تحسب مساحة الفتحة اللازمة على أساس مجموع مساحات الفتحات وبشرط ألا يقل مسطح الفتحة الواحدة عن نصف متر مربع بغرف السكن وآبار السلالم وعن ربع متر مربع بالنسبة لمرافق البناء.
  4. يجوز عمل فتحات التهوية والإضاءة الطبيعية بالنسب المبينة سابقاً بالسقف أيضا بشرط أن تكون هذه الفتحات متصلة بالهواء الخارجي مباشرة ومزودة بوسائل فتح وإغلاق مناسبة.
  5. يمكن التجاوز عن شروط الإضاءة الطبيعية في دورات مياه الوحدات السكنية المفروشة شريطة توفير الإضاءة الصناعية اللازمة طبقاً لإشتراطات كود البناء السعودي chapter 12 Interior Environment) -.(Artificial light
  6. يجوز أن تكون المطابخ في الوحدات السكنية جزءاً من فراغ صالة المعيشة بشرط توفير التهوية المطلوبة لصالة المعيشة والمطبخ وطرد الأبخرة بطريقة فعالة.

5-1-16المسابح:

في حالة وجود مسابح في المنشأ السكني يجب الرجوع للإشتراطات المسابح العامة،( إشتراطات المباني الرياضية ) الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية.

 

 

 

5-2إشتراطات إنشائية وجيوتقنية

يجب الإلتزام بما يلي :

  • الإلتزام بتطبيق إشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي -الأجزاء الإنشائية - SBC301-306  في جميع الأعمال الملزمة من فحص وإختبارات التربة وحساب الأحمال والتصميم الإنشائي في المباني السكنية وبناءا على تعهد إستشاري معتمد. ويحق للأمانة مراجعة مدى الإلتزام بهذا التطبيق أو توكيل من ينوب عنها في هذه المراجعة الفنية.
  • الإلتزام بتطابق التصميم الإنشائي للتصميم المعماري ومتطلبات التخصصات الأخرى مثل الأعمال الكهربائية والميكانيكية.

 

5-3إشتراطات كهربائية

  • تطبق أحكام هذه الاشتراطات عند تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف للمواقع والمباني ضمن نطاق هذا الإصدار.
  • تطبيق متطلبات كود البناء السعودي متضمنة الكود العام والكود الكهربائي وكود الحريق وأصول الصناعة في الأعمال الكهربائية بما يشمل التمديدات والتركيبات الداخلية والخارجية و القواطع (فصل 27/201، القسم الرابع والخامس /401) ومتضمنة متطلبات الأمن والسلامة وكشف وإنذار وتغذية مضخات ونظم الحماية من الحريق (بنود 907/  801 & 201، الفصل 83/401 -508/801) وإضاءة علامات  ومسارات الهروب (بنود 1008و1013/801&201) ونظم تغذية الطوارئ (بند 604/801) والتأريض (الفصل 54/401) والإضاءة الاصطناعية (بند 1205/201) والحماية من الصواعق (الفصل 82/401) ومتطلبات تحمل الظروف المناخية حسب مستندات المشروع و الاسترشاد بالجدول رقم 1-11 من SBC601 ومتطلبات كفاءة الطاقة الكهربائية للمباني غير السكنية SBC601 مع التأكد من فصل شبكات الأنظمة المختلفة  عن شبكة الطوارئ وضمان أن تكون جميع المواد والمهمات والتركيبات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية.
  • تطبيق الفقرة رقم  1205.4 / SBC201 الخاصة بإضاءة سلالم الوحدات السكنية.            
  • تطبيق الفصل رقم 701 الخاص بمتطلبات الحماية والسلامة في الأماكن التي تحتوي على حوض استحمام أو دُش.
  • الأخذ في الإعتبارمتطلبات كفاءة الطاقة للأنظمة الكهربائية الواردة في كود ترشيد الطاقة للمباني السكنية  SBC 602بما يشمل الفصول رقم 9  و  UM-SECTION 9الخاص بنظام الإضاءة.
  • الإلتزام بأن تكون المخططات الكهربائية معتمدة من مكتب هندسي و مؤهل من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • الإلتزام بمطابقة المصاعد الكهربائية لاشتراطات إصدار وزارة الشؤون البلدية والقروية "دليل تصميم وتشغيل وصيانة المصاعد والسلالم الكهربائية فى المبانى والمنشآت" وما تَضَمنه من أُسس تصميمية للمصاعد الكهربائية. وكذلك إشتراطات المصاعد في الفصل( 30 ) لكود البناء السعودي ( SBC-201 ) .

5-4اشتراطات ميكانيكية ومكافحة الحريق

  1. الالتزام بأن تكون جميع المواصفات الفنية للأنظمة الميكانيكية مطابقة لمتطلبات كود البناء السعودي وللمواصفات القياسية المجازة من “الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة" (SASO). و مراعاة الظروف المناخية والبيئية في جميع الأعمال لضمان أمان عمل أنظمة التهوية والسلامة 24 ساعة والاسترشاد بالجدول (1-11) من SBC601 ومتطلبات كفاءة الطاقة في SBC601.
  2. تطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي SBC501 بخصوص الحد الأدنى للتهوية لكل نوع من الفراغات (فصل 4-جدول 403.3.1.1) والفصل 28 من SBC201. وبالخصوص الفصل رقم 1، والفقرة رقم 102.3 متضمناً متطلبات الصيانة ، والفصل رقم 6، والبند رقم 607 متضمناً متطلبات نظام إمدادات المياه الساخنة.
  3. تطبيق متطلبات التمديدات والتجهيزات والصيانة للأعمال الصحية SBC701 بما فيها الفصل 4 والجداول (403.1)، وSBC201 بما فيه الفصل 29 جدول (2902.1)، ومتطلبات الصرف الصحي الخاص في SBC702 وخاصةً الفصل رقم 8، والفقرة رقم 802 متضمناً متطلبات خزانات الصرف الصحي واصدار الخزانات من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  4. يوصى بتركيب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية، وكذلك تجميع مياه التكثيف من التكييف في المباني التي تزيد حمولة التبريد بها عن kw350 لإعادة استخدامها في الاغراض الزراعية والصحية بما لا يلامس مياه المستخدمين.
  5. تطبيق متطلبات مستلزمات أنظمة المكافحة للحريق و ضمان فعاليتها طبقا للفصل التاسع SBC801 حسب درجة الخطورة بالفراغات من SBC201 على أن تكون مسؤولية التصميم والتركيب بناءً على اعتماد استشاري مؤهل ومعتمد من المديرية العامة للدفاع المدني.
  6. الالتزام بتصميم وتنفيذ الأرضيات والقواعد للمعدات الميكانيكية تحت مسؤولية واعتماد استشاري مؤهل ومعتمد طبقا لمتطلبات كود الميكانيكا السعودي SBC501 مع عمل  عوازل الاهتزازات اللازمة لكل معدة حسب كتالوجات أو شهادات الجهة المنتجة.

 

5-4-2اشتراطات التهوية وتكييف الهواء

تطبق متطلبات كود البناء السعودي ( SBC501 ) بما يشمل الفصل الأول فقرة رقم 102.3 ومتطلبات الصيانة، والفصل الثالث البند 312 لحسابات التكييف والتدفئة، والفصل الرابع الجدول رقم 403.1.1 للحد الأدنى للتهوئة بفراغات المباني السكنية، والفصل الثامن الفقرة 801.16.1 لمتطلبات مداخل العادم، والفصل 28 من ( SBC 201 ) ويوصى بتجميع مياه التكييف لحمولات التبريد أكبر من 350KW لاستخدامها في الري أو مياه صناديق طرد المراحيض.

5-4-3اشتراطات أعمال صحية

  1.  الإلتزام بتركيب عداد مياه مستقل لكل وحدة سكنية جديدة.
  2. يجب عزل الخزان العلوي بشكل كامل عن البيئة الخارجية.           
  3. يجب أن تكون سعة خزان مياه الشرب العلوي والأرضي للمبنى كافية لسد احتياجات السكان لمدة لا تقل عن ٢٤ ساعة، كما يجب تطبيق كافة الاشتراطات والمعايير الواردة بلائحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها بخزانات مياه الشرب
  4. يوصى تركيب نظام تسخين المياه بالطاقة الشمسية في المباني السكنية.
  5. الإلتزام باستخدام المياه الرمادية (Grey Water) لري المسطحات الخضراء في القصور التي تزيد مساحتها عن خمسون ألف متر مربع كما يتم استخدامها في تغذية صناديق طرد المراحيض.
  6. في حالة وجود مسابح يتم الالتزام بتطبيق الاشتراطات الميكانيكية الخاصة بالمسابح المنصوص عليها في إصدار وزارة الشؤون البلدية والقروية "إشتراطات المباني الرياضية.
  7. الالتزام بأنشاء خزانات الصرف الصحي داخل حدود الملكية فقط طبقاً للارتدادات الواردة في كود الصرف الصحي الخاص السعودي SBC 702 جدول رقم 802.8، في حال عدم وجود شبكة صرف صحي .
  8. الالتزام بتوصيل شبكة الصرف الصحي بالدور الأرضي بشكل منفصل إلى غرفة التفتيش مباشرة، ولا يتم توصيلها على نفس المدادات الرأسية الخاصة بالأدوار العليا.

 

5-4-4إشتراطات أعمال الوقاية والحماية من الحريق

تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بمكافحة الحريق.

  1. الالتزام بتطبيق متطلبات كود الحماية من الحرائق السعودي SBC 801 فيما يخص مستلزمات مكافحة الحريق وذلك يشمل ولا يقتصر على الفصل 1، والفقرة رقم 106 متضمناً متطلبات التفتيش، والفقرة رقم 107 متضمناً متطلبات الصيانة، والفصل 5، والفقرة رقم 507 متضمناً متطلبات إمدادات مياه أنظمة مكافحة الحريق، والفصل التاسع فيما يخص أنظمة مكافحة الحريق المختلفة، والفصل 61 متضمناً متطلبات الغاز.
  2. الالتزام بأن يكون التصميم المقدم معتمد من مكتب هندسي مؤهل ومتخصص من المكاتب الاستشارية المعتمدة من قبل المديرية العامة للدفاع المدني.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6. معايير مواصفات المواد و جودة التنفيذ

  1. ضمان تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي -الأجزاء الإنشائية - SBC301-306  ، وضمان مطابقة جميع المواد والتجهيزات للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من الهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة.
  2. ضمان اعتماد جميع أعمال الاشراف على التنفيذ طبقا للترخيص والمخططات المعتمدة وتقرير جسات وإختبارات التربة متضمنة أعمال تنفيذ الأساسات والإنشاءات وعمل اختبارات ضبط الجودة من قبل استشاريين مؤهلين ومعتمدين حسب إجراءات التأهيل والاعتماد الخاصة بكود البناء السعودي.
  3. الإلتزام بتطبيق أصول الصناعة و جودة التنفيذ طبقا للمواصفات العامة لتنفيذ البمباني الصادرة من وزارة الشؤون البلدية و القروية في جميع البنود و تشمل مايلي:
    • أعمال الحفر و الردم و التسويات بالموقع
    • أعمال الخرسانات و الشدات وحديد التسليح
    • أعمال البناء بالبلوك
    • أعمال العزل المائي و العزل الحراري
    • أعمال المنشآت المعدنية
  4. ضمان تطبيق عدم الإضرار بالطرق والمرافق المتواجدة والمحيطة بالموقع أو المجاورين وإرجاع الشيء الى أصله في حال حدوث أي تلفيات وسند جوانب الحفر وتأمينها وأن تكون تحت إشراف هندسي ما زادت عن عمق 1.50م.
  5. ضمان تطبيق أسس السلامة المهنية في جميع أعمال التنفيذ حسب المتطلبات الدولية من OSHA  بما يضمن عدم حدوث إصابات مثل توفير الحواجز للسقالات والسلالم وضمان التقيد بالمستلزمات والمهمات الشخصية للأمان الصناعي من خوذات وأحذية واقية وخلافه وتواجد متخصص للسلامة المهنية ضمن فريق المقاول ويتم متابعته من جهاز الإشراف.
  6. ضمان تطبيق سياسة مراجعة التصميم قبل التنفيذ وإجراء التفتيش من جهات مؤهلة معتمدة حسب لائحة التفتيش والاعتماد لكود البناء السعودي.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7. الصيانة

يتم عمل صيانة دورية على المرافق الرئيسية وبالخصوص المرافق والتحديدات الصحية والمرافق الكهربائية لضمان استمرار عملها بصورة آمنة لضمان السلامة العامة.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

8. مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية

8-1مدة التحديث

يخضع هذا الإصدار للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الإصدار بعد إعتمادها من وزارة الشئون البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الاشتراط لاحقاً  كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. يمكن إجراء تحديثات أخرى إذا دعت الضرورة لذلك.
  3. يستثنى من تطبيق هذا الاشتراط كل المشاريع التي تم التعاقد على تصميمها  قبل صدور هذه الاشتراطات.
  4. تنظم التعاميم الصادرة بشأن هذا الاشتراط ألية تنفيذه والحدود المسموح بها في تقييم الحالات الخاصة التي قد تنشأ عند تطبيقه.

8-2حقوق الملكية

  1. لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الاصدار وإستخدامه بمفرده، ولا يجوز استخدام مكونات الإصدار في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الإصدار ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداد ذلك الإصدار.

8-3الأدلة والكودات المرجعية

  1. إصدارات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. المقاييس البيئية - مقاييس مستويات الضوضاء - الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة.
  3. الدليل الإرشادي للوصول الشامل - مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  4. كود البناء السعودي وخصوصاً إصداراته التالية :-
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Mechanical Code (SBC 501)
  • Saudi Energy Code (SBC 602- Residential Buildings)
  • Saudi Sanitary Code (SBC701-702)
  • Saudi Fire Code (SBC 801)
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: اشتراطات المباني السكنية

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !