مقدمة

تمثل الانشطة المهنية اهمية كبيرة لجميع المواطنين وخاصة الاستخدامات الحرفية منها, حيث يحتاج اليها المواطن بصفة شبه يوميه, الامر الذي يتطلب ضرورة توفيرها بمواقع مناسبة مع التزامها بتطبيق الاشتراطات والمتطلبات ذات الصلة, من هنا كان لابد من تحديث تلك الاشتراطات وتفصيلها بوضوح مع وضع اشتراطات مكانية محددة واعادة التاكد على العديد من اشتراطات الامن والسلامة لضبط عملة تطوير مباني الاستخدامات المهنية وضمان تادية هذه الانشطة للخدمات المرجوة منها دون التاثير على المجاورين او البيئة المحيطة باي صورة سلبية.

ان نجاح هذا القطاع في تلبية حاجة المواطنين بطريقة سليمة تتفق وقواعد الصحة العامة يعتبر احد اهداف هذا الاصدار حيث يؤدي الى توفير الخدمات للجميع ومن ثم تسهيل وتحسين جودة الحياة والارتقاء بمستوى الفرد والمجتمع.

كما ان تقليل المساحات المطلوبة لبعض الاستخدامات وتسهيل بعض الاشتراطات سوف يكون عنصر تحفيز للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالاستثمار في هذا المجال بطريقة تؤدي الى خلق فرص عمل جديدة والى نمو الاقتصاد الوطني والمساهمه في تحقيق اهداف رؤية المملكة 2030.

1.النطاق وحدود التطبيق

يوضح الإصدار الحد الأدنى من الاشتراطات الفنية التي يجب تطبيقها على المباني المهنية باختلاف انواعها طبقا للتصنيف الوارد بالبند (3) من هذا الاصدار وتشمل المحلات الحرفية,ومعارض(حراج) السيارات,ومراكز بيع مواد البناء,ومراكز بيع اسطوانات الغاز اقعه داخل المناطق الخاضعة للنظام البلدي.

وتعتبر وزارة الشؤون البلدية والقروية هي الجهة المنوط بها اصدار ومتابعة استخدام هذا الاصدار في كافة الاعمال ذات العلاقة,ولها الحق كذلك في شرح وتفسير بنود الاصدار واجراءاتة ومتطلباته,ولا يعتمد اي تعديل في تلك الاشتراطات الا بعد الموافقة عليه كتابيا من قبل الوزارة ويعتبر جزءا من هذا الاصدار بعد اعتماده، وفي حال وجود أي تعارض يطبق كود البناء السعودي ويلغى كل ما يتعارض معه من أحكام.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

2. مصطلـحات وتعريفات

كود البناء السعودي: هو مجموعة الاشتراطات والمتطلبات من أنظمة ولوائح تنفيذية وملاحق متعلقة بالبناء والتشييد لضمان السلامة والصحة العامة ، ويشير هذا الاشتراط إلى أرقام البنود في نسخة كود البناء السعودي 2018م.

الأمانة / البلدية: جهة تابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية يقع في دائرة اشرافها, ويناط بها اصدار التراخيص اللازمة

الوزارة: وزارة الشؤون البلدية والقروية.

إشتراطات التنظيم المكاني : الإشتراطات البلدية التي توضح الإرتدادات والإرتفاعات ونسبة البناء ومواقف السيارات والأسوار ,... إلخ.

مساحة الموقع: المساحة الكلية لأي قطعة أرض والمحصورة داخل حدودها.

عرض الشارع: هي المسافة الأفقية بين حدود الملكية على جانبي الشارع.

الدور الأرضي: هو الدور الذي لا يزيد ارتفاع منسوب أرضيته (النهائي) عن 1.20 متر من منسوب منتصف رصيف الواجهة التي فيها المدخل الرئيسي.

دور الميزانين: هو دور متوسط في المبنى بين الدور الأرضي والأدوار الرئيسية، ويتم تحديد مساحته وفق كود البناء السعودي.

الارتدادات: المسافات الفاصلة بين حدود المبنى وحد ملكية الموقع.

نسبة البناء: النسبة المئوية لناتج قسمة مساحة الحد الأقصى المسموح به للبناء للدور الأرضي على مساحة الأرض الإجمالية.

صافي الارتفاع الداخلي للدور: صافي المسافة الرأسية من مستوى نهو أرضية الطابق حتى منسوب السطح السفلي لسقفه الظاهر.

المحلات الحرفية ( المهنية ) : هي المحلات التي يمارس فيها نشاط يدوي.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

3. تصنيف مباني الاستخدامات المهنية

تنقسم المباني المهنية إلى ما يلي:

3.1.المحلات الحرفية (المهنية ) : هي المحلات التي التي يمارس فيها نشاط يدوي ،  وتشمل ولا تقتصر على المحلات التالية:

  • المشاغل النسائية
  • محلات الخياطة (رجالي/ نسائي)
  • محلات صيانة وإصلاح الأجهزة الكهربائية
  • محلات إصلاح الأحذية
  • محلات إصلاح وقص المفاتيح
  • محلات النجارة الخفيفة وإصلاح الأثاث
  • محلات الحلاقة
  • محلات بيع الدهانات
  • محلات الخطاطين / الرسام
  • محلات التصوير الفوتوغرافي
  • محلات إصلاح أجهزة الحاسب الآلي والجوالات
  • المغاسل الأوتوماتيكية ومغاسل السجاد والموكيت

3.2.معارض (حراج) السيارات:

اماكن عرض وبيع السيارات المستعملة/الجديدة

3.3.مراكز بيع مواد البناء: هي المراكز التي تقوم بعرض وبيع جميع أنواع المواد المستخدمة في أعمال البناء مثل حديد التسليح والأسمنت والجبس والبلوك والبلاط والسيراميك ومواد الدهانات والأخشاب والرخام، وغيرها من مواد البناء.

مراكز بيع إسطوانات الغاز: هي المحلات التي تقوم ببيع وتوزيع إسطوانات الغازات المسال، ويكون التخزين بالكميات التي لا تزيد عن الحدود المسموح بها في كود البناء السعودي (SBS201 )-الفصل الثالث ،  بما لايرقى لتصنيف هذه المنافذ تحت درجة الخطورة H 

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

4. إشتراطات التنظيم المكاني

4.1.إشتراطات إختيار الموقع

  1. الإلتزام بمواقع جميع النشاطات تحت نطاق هذا الإصدار حسب المخططات ووثائق البناء المعتمدة.
  2. في المناطق التي لا يوجد لشوارعها تصنيف (تجاري) يسمح بها على شوارع ذات عرض 20 م وأكثر.
  3. الإلتزام بالحد الادنى من المعايير الموضحة في الجدول رقم (4-1 ) الخاص بالمساحات والارتفاعات والإرتدادات ومواقف السيارات .

جدول رقم (4-1):  الحد الأدنى من معايير الاشتراطات المكانية*

التصنيف

الحد الأدنى للمساحة

نسبة البناء القصوى

عدد الأدوار المسموح

الحد الادنى للإرتداد

مواقف السيارات

فئة (أ)

فئة ( ب )

المحلات الحرفية

24م2

12م2

حسب المبنى الملحقة به

أرضي + ميزانين

حسب المبنى الملحقة به

موقف سيارة / 12م2

معارض (حراج ) السيارات

1000 م2

700م2

10%

أرضي+ميزانين

6م أمامي

موقف سيارة /50 م2 

مراكز بيع مواد البناء

900م2

600م2

40%

أرضي + أميزانين

6م أمامي   2م جانبي (في حال المجاور سكني)

موقف سيارة /50م2

موقف شاحنة /400م2 من مساحة الموقع

مراكز بيع اسطوانات الغاز

400م2

200م2

40%

أرضي

6م أمامي

2م من الجوانب والخلف

موقف سيارة /50م2 موقف شاحنة واحدة

 

                     

  •        بما لا يخالف المخططات أو وثائق البناء المعتمدة

 

*فئة أ:  مدن ( الرياض ، مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، الدمام ، الخبر ، الظهران ، جدة ، بريدة ، حائل، تبوك ،سكاكا، عرعر ، الطائف ، الهفوف ، حفر الباطن).

* فئة ب:  مدن ( أبها ، الباحة ، نجران ) + جميع المحافظات

 

 

  1. يلزم ان تبعد مراكز بيع أسطوانات الغاز مسافة 10م عن اي مواد قابلة للاشتعال, وتبعد مسافة لا تقل عن 30م عن المدارس والمستشفيات والمجمعات التجارية.
  2. توفير مدخل ومخرج منفصلين في مراكز بيع مواد البناء ومراكز بيع اسطوانات الغاز لا يقل عرض كل منهما عن 4.50م أو مدخل ومخرج واحد(مشترك)لا يقل عرضة عن 6م.
  3. يسمح بانشاء مظلة بنسبة 100%من مساحة الارض المتبقية بعد تحقيق الارتداد المطلوب بمعارض (حراج) السيارات .
  4. عدم السماح باستخدام اي مصادر للهب او التسخين الحراري بمراكز بيع اسطوانات الغاز.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

5. الإشتراطات الفنية

  • الإلتزام بتطبيق المعايير والمتطلبات الفنية التالية ، ومتطلبات كود البناء السعودي مع تنفيذ جميع الأعمال والمواد طبقاً للمواصفات القياسية السعودية والالتزام باشتراطات لائحة شروط السلامة وسبل الحمياة الواجب توفرها في مراكز بيع وتخزين اسطوانات الغاز ووسائل نقلها الصادرة عن مجلس الدفاع المدني.
  • الإلتزام بإعتماد كافة أعمال التصميم والإشراف على التنفيذ بخصوص المباني المستقلة التي سيتم إنشاؤها من قبل مكاتب إستشارية مؤهلة من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.

5.1.الإشتراطات المعمارية

  1. وضع لوحة مضاءة على المحلات ، وكذلك عند مداخل المراكز تتضمن الاسم التجاري.
  2. الحد الادنى لصافي الارتفاع الداخلي للطابق الارضي مقاسا من مستوى السطح النهائي للارضية حتى سقفه الظاهر 3م و 2.50م لدور الميزانين.
  3. لا يقل منسوب الارضية عن 30سم أعلى منسوب الرصيف امام مدخل المحل او المركز.

 

5.1.1.متطلبات الأمن والصحة والسلامة

  1. الالتزام بتزويد جميع المنشآت بالانظمة اللازمة للوقاية من مكافحة الحريق ومنع انتشار اللهب حسب متطلبات الكود السعودي للحماية من الحرائق (SBC-801),والباب التاسع من كود البناء السعودي العام ( SBC-201) مع تحديد جميع سبل الهروب والمسارات والمنحدرات والاسلامة اللازمة واستخدام مواد بناء غير قابلة للاشتعال ومقاومة للحريق ومتطابقة للمواصفات القياسية السعودية.
  2. توفير الإضاءة والتهوية الطبيعية لجميع الفراغات داخل المباني ويلزم ألا تقل مساحة النوافذ عن 8% من مساحة أرضية الفراغ الذي يتم إضائته/تهويته مع تطبيق اشتراطات الباب الثاني عشر من كود البناء السعودي201، كما  يجوز استخدام الإضاءة والتهوية الصناعية حال تطلبت ظروف التشغيل ذلك، كما تطبق اشتراطات كود ترشيد الطاقة السعودي للمباني الغير سكنية (SBC 601).
  3. تخزين مواد البناء في مراكز بيع مواد البناء في اماكن مظللة ومحمية من العوامل الجوية.
  4. يمنع استخدام الارصفة العامة او مناطق الارتداد في الاعمال الخاصة بالمحل او المركز.
  5. عمل ارضيات المناطق المفتوحة بمعارض (حراج) السيارات,ومراكز بيع مواد البناء,ومركاز بيع اسطوانات الغاز بميول في اتجاة الصرف لتصريف مياه الغسيل,والامطار الى شبكة الصرف العامة.

 

 

5.1.2.متطلبات الإستدامة و كفاءة الطاقة 

  1.  تطبيق متطلبات الإستدامة في جميع مراحل المشروع الجديد ابتداء من مرحلة التصميم, ثم التنفيذ,وكذلك اثناء التشغيل,ويلزم تحقيق متطلبات الفصل الثالث عشر الخاصة بالاعتبارات التصميمية لترشيد استخدام الطاقة الواردة بالاشتراطات المذكورة في كود البناء السعودي (SBC 201).
  2. الالتزام بتطبيق المتطلبات الخاصة بأعمال العزل الحراري الواردة في الكود السعودي لترشيد الطاقة للمباني الغير السكنية  (SBC 601).

 

5.1.3.متطلبات الوصول الشامل  

  1. يلزم تحقيق متطلبات ذوي الإعاقة بهدف تيسير وتسهيل حركتهم وتهيئة الأوضاع والأبعاد والفراغات المناسبة لاستخدامهم حسب الدليل الارشادي للوصول الشامل- مركز الملك سلمان لأبحاث الاعاقة.

5.2.إشتراطات إنشائية وجيوتقنية

  1. يلزم استخدام المواد الغير قابلة للإشتعال وذات مقاومة للحريق بالرتب المحددة في كود البناء السعودي لمراكز بيع الغاز وحسب عدد ساعات مقاومة الحريق لكل مادة.
  2. يلزم حماية الاعمدة والعناصر الانشائية الرأسية من خطر اصطدام السيارات وذالك بتركيب مصدات ( Bollards) او ارصفة حول الاعمدة في معارض (حراج) السيارات,ومراكز بيع البناء,ومراكز بيع اسطوانات الغاز.

5.3.اشتراطات كهربائية

  1. تطبق أحكام هذه الاشتراطات عند تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الكهربائية وأنظمة التيار الخفيف للمواقع والمباني ضمن نطاق هذا الإصدار.
  2. تطبيق متطلبات الكود السعودي العام والكود الكهربائي السعودي وكود الحريق وأصول الصناعة في الأعمال الكهربائية بما يشمل التمديدات والتركيبات الداخلية والخارجية (فصل 27/201 القسم الخاص /401) متضمنة متطلبات الأمن والسلامة ونظم كشف وإنذار (907) ومضخات الحماية من الحريق (بنود 907/201 الفصل 83/401 -508/801) واضاءة وسائل ومسارات الهروب (بنود 1008و1013/801&201) ونظم تغذية الطوارئ (بنود 604/801) والتأريض (الفصل 54/401) و القواطع (بنود 82/401)  والإضاءة الاصطناعية (بنود 205/201) والحماية من الصواعق (الفصل 82/401) ومتطلبات الظروف المناخية (حسب مستندات المشروع)، ويوصى باستخدام الجدول رقم 1-11 من SBC601 ومتطلبات كفاءة الطاقة الكهربائية للمبانى غير السكنية SBC601 مع فصل الأنظمة والشبكات المختلفة مع ضمان أن تكون جميع المواد والمهمات والتركيبات مطابقة للمواصفات القياسية السعودية.
  3. يلزم تطبيق المتطلبات الكهربائية في الفقرات رقم 5003.8.7.1و5003.9.4 من كود البناء السعودي SBC 801 2018 فيما يخص محلات بيع وتزيع الغاز، ومتطلبات الفصل رقم 720 والبند رقم 55-9.11 من كود النباء السعودي  SBC 401 2018.
  4. الإلتزام بأن تكون لوحات وغرف ومحطات الكهرباء الخارجية المخصصة لتغذية المشروع داخل حدود الموقع الخاص بالمشروع مع تحديد أماكنها.

 

5.4.اشتراطات ميكانيكية

  1. الالتزام بأن تكون جميع المواصفات الفنية للأنظمة الميكانيكية مطابقة لمتطلبات كود البناء السعودي وللمواصفات القياسية المجازة من  "الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة" (SASO).
  2. مراعاة الظروف المناخية والبيئية لضمان عمل الأنظمة 24 ساعة والاسترشاد بالجدول( 1-11) من SBC601 ومتطلبات كفاءة الطاقة في SBC601.
  3. الالتزام بتصميم وتنفيذ الأرضيات والقواعد للمعدات الميكانيكية تحت مسؤولية واعتماد استشاري مؤهل ومعتمد طبقا لمتطلبات كود الميكانيكا السعودي SBC501 مع عمل  عوازل الاهتزازات اللازمة لكل معدة حسب كتالوجات أو شهادات الجهة المنتجة.

 

5.4.1.اشتراطات التهوية وتكييف الهواء

تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة    والتركيبات الخاصة بالتهوية والتكييف والتدفئة.

  1. الالتزام بتطبيق متطلبات كود الميكانيكا السعودي SBC 501 وخاصةً الباب رقم 4، والجدول رقم 403.3.1.1 متضمناً الحد الأدنى للتهوية للفراغات والمباتي المهنية المختلفة. و كذلك تطبيق متطلبات الكود السعودي (SBC201) الفصل ( 28) .

5.4.2.اشتراطات أعمال صحية

تطبق أحكام هذه الاشتراطات على تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الصحية:

  1.  الالتزام بتطبيق متطلبات الكود الصحي السعودي SBC701 فيما يخص التمديدات الصحية متضمناً الحد الأدنى للتجهيزات الصحية بالمباني المهنية، وأدشاش الطوارئ أو أدشاش غسيل العيون في حالة استخدام مواد كيمائية.
  2. تطبيق متطلبات التمديدات والتجهيزات والصيانة للأعمال الصحية SBC201 بما فيه الفصل 29 ومتطلبات الصرف الصحي الخاص في SBC702.

5.4.3.اشتراطات أعمال مكافحة الحريق

تطبق أحكام هذه الاشتراطات عند تصميم وتنفيذ وتركيب وتشغيل وصيانة كل الأنظمة والأجهزة والتركيبات الخاصة بمكافحة الحريق مع  تطبيق متطلبات أنظمة المكافحة للحريق و ضمان فعاليتها كما وردت بالفصل التاسع( SBC801) حسب درجة خطورة الاستخدام من( SBC201 )على أن تكون مسؤولية التصميم والتركيب بناءً على إعتماد استشاري مؤهل ومعتمد من المديرية العامة للدفاع المدني.

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

6. مواصفات المواد وجودة التنفيذ

  1. تطبيق اشتراطات كود البناء السعودي مع ضمان مطابقة جميع المواد والتجهيزات للمواصفات القياسية السعودية الصادرة من "الهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة".SASO
  2. اعتماد جميع أعمال الاشراف على التنفيذ المراكز الجديدة (الوارد ذكرها في هذا الإصدار ) طبقا للترخيص والمخططات المعتمدة وتقرير جسات وإختبارات التربة، متضمنة أعمال تنفيذ الأساسات والإنشاءات وعمل اختبارات ضبط الجودة من قبل استشاريين مؤهلين من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  3. عدم الإضرار بالطرق والمرافق والبيئة المحيطة بالموقع أو المجاورين ، وإرجاع الشيء الى أصله في حال حدوث أي تلفيات وسند جوانب الحفر وتأمينها ، مع ضرورة الإشراف الهندسي عليها اذا زادت عن عمق 1.50م.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

7. التشغيل والصيانة

  1. وضع الاسطوانات في وضع راسي وصماماتها الى أعلى ، مع تحديد اماكن الاسطوانات الفارغة والاسطوانات المعبأة بعلامات مميزة، ويمنع التخزين بالارتدادات كما يمنع تخزين أي مواد أخرى مع الاسطوانات.
  2. عدم تحميل وتنزيل الأسطوانات خارج مركز بيع اسطوانات الغاز.
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

8. مدة التحديث، حقوق الملكية، الأدلة والكودات المرجعية

8.1.مدة التحديث

يخضع هذا الإصدار للتحديث أو الإضافة طبقاً لما هو موضح أدناه، وتصبح كل التعديلات أو الإضافات جزءاً لا يتجزأ من هذا الإصدار، ويكون لها نفس قوة ونفاذ هذا الإصدار بعد إعتمادها من وزارة الشئون البلدية والقروية.

  1. يتم تحديث هذا الإصدار لاحقاً  كل ثلاث سنوات بصورة دورية.
  2. استثناءا من البند (1) اعلاة يمكن اجراء تحديثات اخرى اذا دعت الضرورة لذلك.
  3. يستثنى من تطبيق هذا الإصدار كل المشاريع التي تم إصدار تراخيص لها قبل صدور هذه الاشتراطات.

8.2.حقوق الملكية

  1. لا يجوز اقتطاع جزء من هذا الإصدار وإستخدامه بمفرده، ولا يجوز إستخدام مكونات الإصدار في أعمال إخراج إصدارات أخرى بدون إذن كتابي من وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  2. تمت مراعاة قواعد حدود الملكية الفكرية في إنتاج هذا الإصدار ويحتوي في نهايته على قائمة بجميع المراجع التي تم الرجوع إليها عند إعداد ذلك الإصدار.

8.3.الأدلة والكودات المرجعية

  1. إصدارات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
  2. المقاييس البيئية - مقاييس مستويات الضوضاء - الهيئة السعودية للأرصاد وحماية البيئة.
  3. الدليل الإرشادي للوصول الشامل - مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة.
  4. لائحة شروط السلامة وسبل الحماية الواجب توافرها في محال بيع وتخزين إسطوانات الغازات البترولية ووسائل نقلها وخزانات الغاز المسال الصادرة عن مجلس الدفاع المدني.
  5. كود البناء السعودي وخصوصاً إصداراته التالية :-
  • Saudi Building Code - General (SBC 201)
  • Saudi Construction Code (SBC 301-306)
  • Saudi Electrical Code (SBC 401)
  • Saudi Mechanical Code (SBC 501)
  • Saudi Energy Code (SBC 601- Non Residential Buildings)
  • Saudi Sanitary Code (SBC701-702)
  • Saudi Fire Code (SBC 801)
يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !

أضف تعليقك العام على المسودة: اشتراطات المباني المهنية

يجب عليك تسجيل الدخول لتتمكن من إضافة تعليق . لايوجد لديك حساب ؟ سجل الآن !